تقنية «التصليب» لمعالجة الدوالي في ساقيكِ

نشر في 27-03-2017
آخر تحديث 27-03-2017 | 00:04
No Image Caption
هل يمكن أن تعالج تقنية «التصليب» البديلة عن الجراحة جميع أنواع توسع الأوردة؟
ما إيجابياتها وسلبياتها؟

الأوردة المستهدفة

يمكن اللجوء إلى المعالجة بالتصليب لاستهداف الدوالي التي يقلّ قطرها عن 6 أو 7 ملم، لا سيما إذا كانت متفرعة ومعقدة. من الناحية الإيجابية، تقتصر مدة الجلسة العلاجية على 15 أو 30 دقيقة ولا تتطلب أي تخدير ولا تستلزم التغيب عن العمل أو وقف النشاطات الرياضية، بشرط أن تكون معتدلة طبعاً. لكن لا تعطي المعالجة بالتصليب مفعولاً سحرياً: ما لم تكن الدوالي حديثة العهد ومحدودة، قد تبرز الحاجة إلى الخضوع لأربع جلسات أو أكثر في الحالات المعقدة، على أن تفصل بينها ثلاثة أسابيع على الأقل.

لا تسبب بعض المنتجات المستعملة أي مشاكل بارزة وقد تشمل الأعراض المحتملة الغثيان والتقيؤ والتعب والصداع، لكن تسبب منتجات أخرى مضاعفات أكثر حدة في حالات نادرة، منها التخثر الوريدي والانسداد الرئوي.

مسار جلسة المعالجة بالتصليب

يُحقَن منتج سائل أو على شكل رغوة في الوريد، ما يؤدي إلى انكماش جدرانه وانسداده. إذا لم يكن الوريد ظاهراً بما يكفي، يمكن أن تحصل العملية تزامناً مع تصوير المنطقة المستهدفة بالموجات فوق الصوتية.

المخاطر المحتملة

عدا اصطباغ البشرة، يبقى احتمال الانتكاسة قائماً وتبلغ نسبة الخطر %26 خلال فترة خمس سنوات إذا كانت المشكلة مرتبطة بالأوردة الصافنة (أوردة سطحية أساسية في الساق). في هذه الحالة، لا بد من تجديد العلاج. لكن نظراً إلى بساطة التقنية، لا يجد المرضى صعوبة في تقبّل الحقن المتكررة مع مرور الوقت.

أفضل من التقنيات الأخرى؟

يتوقف الخيار على حجم الدوالي وموقعها. لا تزال التقنيات الحرارية وغير الغازية شائعة جداً اليوم وتبقى الملجأ الأول لمعالجة الأوردة الصافنة. لكن تضمن المعالجة بالتصليب راحة المريض إذا كان حجم الدوالي معتدلاً. أما الجراحة، فلا يجب اللجوء إليها إلا في حالات استثنائية، أي إذا كان حجم الدوالي في الأوردة الصافنة كبيراً جداً.

تقنيات أخرى

• التردد الراديوي والليزر لاستهداف الأوردة الصافنة:

يُدخِل الاختصاصي أنبوباً في الوريد ويمر به مسبار عامل بالليزر أو بالتردد الراديوي لتسخين الوريد وكَيّه. تحصل هذه العملية تحت تخدير موضعي وتزامناً مع تصوير الوريد بالموجات فوق الصوتية.

• قطع الوريد لمعالجة الدوالي الظاهرة على سطح البشرة:

تُسحَب الدوالي والأوردة الصافنة تحت تخدير موضعي بمعقف رفيع بعد إحداث شقوق صغيرة يفصل بينها 3 إلى 5 سنتم على طول الوريد. يحتاج المريض إلى التغيب عن العمل لفترة تتراوح بين 48 ساعة و10 أيام بحسب المهنة التي يزاولها.

نزع الأوردة الصافنة الكبرى

بفضل هذه التقنية، ينزع الاختصاصي الوريد بعد إحداث الشقوق. تحصل العملية تحت تخدير موضعي أو عام. لكن يجب أن يتغيب المريض عن عمله طوال 26 يوماً تقريباً وأن يتابع تلقي الرعاية اللازمة طوال 10 أيام.

back to top