موسوعة «مرايا من تراث لبنان»

نشر في 27-03-2017
آخر تحديث 27-03-2017 | 00:00
No Image Caption
صدر الجزء التاسع من موسوعة «مرايا من تراث لبنان» الذي ينشره «مركز التراث اللبناني» في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، وهو يضم مجموعة المحاضرات واللقاءات التي عقدها «المركز» في الموسم الجامعي السابق.

الندوة الأولى في موسم «المركز» كانت عن «دور صالات العرض في نهضة الفن التشكيلي اللبناني»، بدءًا من مطالع الرائد مصطفى فروخ بتسويق لوحاته في محترفه الخاص (في محلة «البسطة»).

الندوة الثانية كانت عن «عمر الزعني شاعر الشعب وعاشق بيروت»، تحدث فيها المخرج محمد كريم حول تجربته مع عمر الزعني وعن القالب الجديد الذي جاء به في قصائده وما كان لها من رواج في تلك الحقبة. ثم تحدث حسن الساحلي عن احتضار المدينة في قصائد عمر الزعني. وختم الجلسة الفنان أحمد قعبور فاستعاد بعض قصائد عمر الزعني من مجموعة أعاد تسجيلها بصوته إحياء لذكرى شاعر الشعب.

الندوة الثالثة كانت عن «بولس سلامة بين جوار الألم وحوار الطوائف»، انتدى فيها النائب والوزير السابق إدمون رزق عن تجربة بولس سلامة الحياتية ودوره الرائد في الشعر اللبناني، وتحدثت الدكتورة يولا مفرج عازار عن تراث القرية في أدب بولس سلامة من خلال كتبه النثرية، وتخلل الجلسة إلقاء من قصائد بولس سلامة اختارها وقدمها الإعلامي بسام براك.

الندوة الرابعة كانت عن سعيد تقي الدين «حياة المسرح من مسرح الحياة»، تحدثت فيها الدكتورة إنعام الأشقر عن محطات فنية بارزة في تراث سعيد تقي الدين، تلاها المخرج المسرحي الدكتور نبيل أبو مراد متحدثًا عن اللغة المسرحية الخاصة بسعيد تقي الدين، خصائصها وتفردها في زمانها، وختامًا كانت مشاهد مختارة من مسرحيات سعيد تقي الدين قدمها طلاب من الجامعة وأشرف عليها المخرج موريس معلوف. 

الندوة الخامسة كانت عن «الأزياء التراثية في لبنان: حكاية الإرث والأناقة والجمال»، تحدثت فيها الدكتورة ياسمين طعان رئيسة قسم الأزياء في الجامعة عن كيفية تدريس الطلاب هذا الفن الراقي، تلتها المصممة المعروفة بابو لحود التي عرضت تاريخ الأزياء اللبنانية منذ القرن السابع عشر حتى اليوم. وتخلل حديثها عرض لأبرز الأزياء اللبنانية التاريخية. 

الندوة السادسة كانت عن «المطبخ اللبناني - معالم تراثية وأطايب من نتاج أرضنا الخيرة»، تحدث فيها الخبير الشيف أنطوان الحاج عن كيفية تحضير بعض المآكل التراثية اللبنانية، تلاه الدكتور أنطوني رحيل عن تجربته في تقديم المآكل اللبنانية بجولاته المتنقلة على المناطق اللبنانية كافة. وتخلل الجلسة عرض صور وأفلام عن المآكل اللبنانية المميزة. 

الندوة السابعة والأخيرة كانت عن الشاعر أمين نخلة «صائغ الصناعتين» لمناسبة الذكرى السنوية الأربعين لغيابه، تحدث فيها الكاتب الصحافي سمير عطالله عن «فؤاد أفندي سيد المفكرات»، وروى الدكتور ميشال جحا تجربته طيلة 20 سنة مع أمين نخلة. وتخلل اللقاء عرض قصائد بالصوت والصورة من أمين نخلة في مناسبات أدبية وشعرية مختلفة. 

back to top