الجمعة: مواد بناء جديدة دخلت السوق المحلي

الأسعار مستقرة مع ارتفاع في المواد الخاصة ببناء السراديب

نشر في 27-02-2017
آخر تحديث 27-02-2017 | 00:03
 رئيس مجلس إدارة شركة "أملاك كابيتال" محمود الجمعة
رئيس مجلس إدارة شركة "أملاك كابيتال" محمود الجمعة
قال رئيس مجلس إدارة شركة "أملاك كابيتال" محمود الجمعة، إن أسعار مواد البناء مستقرة حالياً، مع ارتفاع طفيف في أسعار المواد الخاصة ببناء السراديب، موضحاً أن سعر طن الحديد الكويتي يتراوح بين 194 و200 دينار.

وأوضح الجمعة، في تصريح لـ"الجريدة"، أن أسعار مواد البناء شهدت انخفاضات في الفترات الماضية، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي عموماً، لافتاً إلى أن انخفاض أسعار النفط أثر بشكل كبير على عمليات البناء والتطوير، مما جعل الطلب على مواد البناء ينخفض.

وذكر أنه مع تحسن أسعار النفط، شهدت مواد البناء ارتفاعات سعرية وأيضاً ارتفاعاً في الطلب، نتيجة تسارع عملية البناء والتطوير سواء على مستوى القطاع العام أو الخاص.

وبين أن هناك أنواعاً جديدة من مواد البناء دخلت السوق الكويتي، منها أصباغ ومواد عازلة، وهي تنتظر حالياً اعتمادها من الجهات المعنية، لافتاً إلى أن المنافسة في هذا القطاع شديدة, وعن التوقعات لأسعار المواد خلال الفترة المقبلة، أفاد بأنه مع انخفاض أسعار الأراضي، سوف ترتفع أسعار مواد البناء، حيث إن الكثير من المستثمرين يرغبون في اقتناص الفرص وتطوير الأراضي مما سيزيد الطلب على مواد البناء.

وعن حاجة القطاع الصناعي، أفاد الجمعة بأن القطاع الصناعي يحتاج إلى تنظيم وخريطة صناعية، حيث إن عشوائية توزيع المصانع تتسبب بالكثير من المشاكل وتعوق تطوره، موضحاً أن هناك مصانع تعمل في مجال معين، تتجاور مع مصانع تعمل في مجالات أخرى، مما قد يسبب كارثة مستقبلاً، وأيضاً من الصعب فصل النفايات عن بعضها بعضاً في ظل تلك العشوائية.

وأشار إلى "أننا في الكويت نفتقر إلى مصنع لإعادة البلاستيك، وإعادة استخدامه، حيث إن مادة البلاستيك من أكثر المواد خطورة على البيئة، مبيناً أنه تم تقديم دراسة متكاملة في وقت سابق للهيئة العامة للصناعة حول إنشاء مصنع متكامل لإعادة تدوير البلاستيك، لكننا لم نتلق رداً بخصوص ذلك.

وأكد الجمعة أن القطاع الصناعي يحتاج إلى اهتمام أكبر من قبل الحكومة، إذ إنه لا يزال يعاني العديد من المعوقات والمشاكل، ومن أبرزها شح الأراضي، وعدم وجود بيئة استثمارية مناسبة.

back to top