«هيئة الأسواق» توقف 8 مراقبي حسابات 6 أشهر

لمخالفتهم اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة

نشر في 21-02-2017
آخر تحديث 21-02-2017 | 00:11
رئيس مفوضي هيئة أسواق المال د. نايف الحجرف
رئيس مفوضي هيئة أسواق المال د. نايف الحجرف
أصدر رئيس مفوضي هيئة أسواق المال د. نايف الحجرف قرارات أمس بإيقاف مراقبي الحسابات: عدنان الهزيم، ويحيى الفودري، وشعيب الشعيب، ونايف الياسين، وعبداللطيف الماجد، وبراك العتيقي، وعبد اللطيف الأحمد، ويعقوب الكوت، مدة ستة أشهر، لعدم التزامهم باللائحة التنفيذية لقانون الهيئة.

وتضمنت هذه القرارات النص على أنها جاءت بعد الاطلاع على القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، إضافة إلى شهادات تسجيل مراقبي الحسابات المذكورة أسماؤهم، وبناء على قرار مجلس مفوضي الهيئة في اجتماعه المنعقد في 8 الجاري.

وأرجعت المادة الأولى من هذه القرارات مجيء الإيقاف إلى عدم التزام هؤلاء المراقبين بما ورد في اللائحة التنفيذية للقانون الآنف الذكر بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما، في حين أوضحت المادة الثانية أنه يتعين على مراقب الحسابات المعين لأعمال المراجعة والتدقيق القيام بمهامه إلى حين انعقاد الجمعية العامة العادية السنوية للأشخاص المرخص لهم والشركات المدرجة في البورصة.

أما المادة الثالثة، فذكرت أن لمراقب الحسابات التقدم بطلب مستوفٍ للبيانات والمعلومات الواردة في المادة 3 من الفصل الثالث (الأشخاص المسجلون) للكتاب الخامس من اللائحة التنفيذية للقانون بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما، وفقاً لنموذج طلب تسجيل مراقب حسابات لدى الهيئة لاستئناف مزاولة هذا النشاط، في حين ألزمت المادة الرابعة الجهات المختصة بتنفيذ هذا القرار، كل فيما يخصه، على أن يعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره، مع نشره في الجريدة الرسمية.

back to top