الفارس: اعتماد الإختبارات الإلكترونية للحد من تسريب الأسئلة

«تدوير رؤساء لجان الاختبارات لن يطبق هذا العام»

نشر في 20-02-2017
آخر تحديث 20-02-2017 | 00:02
الفارس خلال اجتماع «التعليمية» أمس
الفارس خلال اجتماع «التعليمية» أمس
تتجه وزارة التربية إلى اعتماد نظام الاختبارات الإلكترونية الذي يساهم في الحد من ظاهرة تسريب الاختبارات.

وكشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، عقب حضوره اجتماع اللجنة التعليمية أمس، عن إجراءات جديدة تدرسها "التربية" لمنع تسريب الاختبارات بعد دخولها اللجان، مبينا ان منها وضع اختبارات إلكترونية، إضافة الى منع تصويرها بعد توزيعها، وفتح مظاريف الاسئلة داخل اللجان فقط مع منع دخول اي اجهزة سواء من الهيئات التعليمية أو الادارية.

وأشار الفارس إلى أن اجتماع اللجنة شهد مناقشة ما يتعلق بقضية تسريب الاختبارات التي حدثت خلال السنوات الثلاث الماضية، موضحا انه وقياديي الوزارة اوضحوا ثلة من الإجراءات التي اتبعتها "التربية" في هذا الشأن لمكافحة هذه الظاهرة.

وأضاف ان الوزارة تعمل على تلافي كل النقاط التي يمكن او يعتقد انها ستكون بابا للتسريب، وسبل تحييدها، ووضع إجراءات تحارب وتمنع هذه الثغرات التي تسمح بتسريب الاختبارات بعد توزيعها داخل اللجان.

وأكد ان الإجراءات التي قامت بها الوزارة خلال الفصل الدراسي الاول ساهمت في الحد من ظاهرة التسريب، معربا عن امله ان تكون الإجراءات التي أضيفت على لائحة الاختبارات ناجعة خلال اختبارات نهاية العام الدراسي.

ولفت الفارس الى ان مقترح تدوير رؤساء لجان الاختبارات من مديري المدارس الى مدارس اخرى خلال فترة الاختبارات لن يطبق هذا العام من اجل إتمام دراسته بصورة وافية.

وحول تقرير لجنة التحقيق في الشهادات المزورة لبعض الأساتذة، أكد أن "لجان التحقيق مازالت قائمة، وننتظر منها الانتهاء ورفع تقريرها في هذا الشأن".

back to top