داليتشي: إقامة شراكات استثمارية مع الكويت

نشر في 07-02-2017
آخر تحديث 07-02-2017 | 00:00
 نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الاقتصاد والمؤسسات والحرف المتوسطة والصغيرة في جمهورية كرواتيا الدكتورة مارتينا داليتشي خلال زيارتها لغرفة تجارة وصناعة الكويت
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الاقتصاد والمؤسسات والحرف المتوسطة والصغيرة في جمهورية كرواتيا الدكتورة مارتينا داليتشي خلال زيارتها لغرفة تجارة وصناعة الكويت
أكدت نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الاقتصاد والمؤسسات والحرف المتوسطة والصغيرة الكرواتية مارتينا داليتشي ضرورة إقامة شراكات استثمارية بين أصحاب الأعمال في كل من كرواتيا والكويت.

جاء ذلك خلال زيارة داليتشي غرفة تجارة وصناعة الكويت على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى يضم أصحاب الأعمال والجهات الرسمية من المؤسسات المالية والاستثمارية على هامش الزيارة الرسمية للرئيسة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش إلى الكويت.

وأعربت داليتشي عن الأمل في تحقيق أهداف الزيارة المتمثلة في إقامة شراكات بين القطاع الخاص في كلا البلدين وفتح آفاق اقتصادية جديدة موضحة أن هذه الزيارة والإعلان عن افتتاح سفارة كرواتية في الكويت سيسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي بين البلدين.

وعددت الوزيرة الكرواتية أهم القطاعات، التي يمكن التعاون من خلالها مع الجانب الكويتي، وهي قطاع الصناعات العسكرية والمواد الغذائية (الحلال) وصناعة السفن وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الخدمات ومنها السياحة والسياحة العلاجية مشيرة إلى أن عدد السياح الزائرين لكرواتيا بلغ العام الماضي 16 مليون سائح.

وأشارت إلى أن فتح خطوط جوية مباشرة بين الكويت وكرواتيا سيسهم في تنمية العلاقات التجارية المتبادلة بشكل كبير.

من جانبه، أكد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان في كلمة مماثلة العلاقة الاقتصادية والسياسية الطيبة التي تجمع البلدين الصديقين مشيراً إلى الأثر الإيجابي المباشر لهذه الزيارة على زيادة حجم التعاون الاقتصادي بين الكويت وكرواتيا.

وقال الوزان، إن الكويت تتميز بنهج ديمقراطي رصين ونظام مصرفي حديث مبيناً أن الحكومة تقوم حالياً بإنجاز مشاريع خطة تنموية تعتمد على الخصخصة وتحرير قوى السوق وتشجيع الاستثمارات.

وأشار إلى أن العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين ليست على المستوى المأمول مما يتطلب بذل المزيد من الجهود على المستويين الحكومي والخاص مضيفاً أن قطاع الأعمال الكويتي يتطلع إلى التعرف على القوانين التجارية والاستثمارية والامتيازات التي تقدم للمستثمرين الأجانب.

back to top