Viki مساعد صوتي من «نوكيا» لمنافسة الكبار

نشر في 21-01-2017
آخر تحديث 21-01-2017 | 00:03
No Image Caption
كشف موقع PhoneArena عن تسجيل «نوكيا» لعلامة تجارية جديدة وتحمل اسم «فيكي»، وهي عبارة عن مساعد صوتي. وكان متوقعاً أن تعمل الشركة الفنلندية على ابتكار مساعد صوتي لتنافس به كل من Siri» ،«Google Now» و«Cortana».

وهذا ما أكدته الشركة الفنلندية عبر تصريح لها أن Viki ستجمع جميع مصادر الهاتف في واجهة صوت ودردشة واحدة، لكن لم تكشف عن أي شيء آخر يخص هذا المساعد الشخصي.

وعملت الشركة على ابتكار هذا المساعد الصوتي ليكون قادراً على العمل مع الواقع المعزز.

وبخصوص هذا الموضوع صرح المتحدث باسم «نوكيا» بأن الشركة تسجل العلامات التجارية من وقت لآخر، لكنها لا تعلِّق على: كيف ومتى؟ أو ما إذا كان سيتم استخدامها في منتجات أو خدمات «نوكيا» أم لا.

والجدير بالذكر أن «نوكيا» ستدخل سوقاً مزدحماً مع مساعدها الجديد، وبالأخص إذا كانت ستطلقه على نظام «أندرويد» فسيتحتم عليها منافسة «Google Now» و «Assistant»، وكلا التطبيقين يتم تثبيتهم مسبقاً على جميع أجهزة «أندرويد» الجديدة.

لا يزال المساعد الصوتي في المراحل المبكرة من التطور، ومعظم مستخدمي الهواتف لا تتفاعل كثيراً مع «سيري» أو «غوغل ناو» على أساس منتظم، فيجب على «فيكي» لكي تترك بصماتها أن تكون خدمة لا تقدر بثمن للمستهلك.

ومن الممكن أن تكون «نوكيا» الشركة المناسبة للقيام بذلك، على الرغم من أنها لا تمتلك الخبرة والمعرفة التي اكتسبتها كل من غوغل ومايكروسوفت فيما يخص الذكاء الاصطناعي .

يذكر أن شركة «HMD Global» التي تم الترخيص لها لتصنع هواتف «نوكيا» قامت في الفترة الأخيرة بالإعلان عن هاتف «نوكيا 6» المدعوم بنظام «أندرويد نوغا».

وعلى الرغم من أنه يأتي مع بعض المواصفات المهمة، فمن الواضح أنه ليس الهاتف الأساسي للشركة خلال هذا العام.

أكثر من مليون طلب مسبق على «نوكيا 6» بالصين

منذ الإعلان عنه، أظهرت البيانات أن أكثر من مليون شخص في الصين وحدها، تقدموا بطلبات مسبقة للحصول على الهاتف الذكي «نوكيا 6»، الذي أعلنت عنه الشركة الفنلندية قبل عدة أيام.

وتشير الأرقام إلى أن هذا العدد قد تم تسجيله بعد حوالي الأسبوعين فقط من إطلاق الشركة لهاتفها الجديد في الثامن من يناير الجاري.

واعتبر خبراء في تسويق الهواتف الذكية تسجيل الشركة مليون طلب مسبق خلال أسبوعين فقط من الكشف عن الهاتف الذكي الجديد، مؤشراً على عودة قوية لأجهزة «نوكيا» للمنافسة في السوق.

back to top