اكتشاف ثغرة تعطل «الآيفون» و«الأيباد»

نشر في 21-01-2017
آخر تحديث 21-01-2017 | 00:05
No Image Caption
خلل غريب في النسخة العاشرة من نظام تشغيل «iOS» يسمح بتعطيل أي آيفون أو آيباد عبر إرسال رسالة نصية تحتوي على رموز تعبيرية.

ويعمل هذا الخلل عند إرسال سلسلة نصية تحتوي على العلم الأبيض كرمز تعبيري ورقم صفر والرمز التعبيري لقوس قزح إضافة إلى أحرف مخفية تدعى Variation Selectors أو عند استعمال السلسلة النصية ذاتها وإرسالها عن طريق دمجها في بطاقة جهة الاتصال.

وتؤثر الطريقة الأولى على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل «10.1 iOS» والنسخ الأقل، بينما تؤثر الطريقة الثانية على جميع إصدارات نظام «10 iOS» بما فيها «10.2 iOS».

كيفية تجنب هذه الثغرات:

إذا كنت من مستخدمي أجهزة «أبل» ومتخوفاً من العيوب المكتشفة جديداً على أجهزة «آيفون»، فلدينا الخطوات التي تحتاجها لتجنب هذه المشاكل.

تلقى العديد من مستخدمي «آيفون» هجوم الرسالة النصية المؤلفة من ثلاثة أحرف، وهي عادة ما تحتوي على كل من العلم وقوس قزح ورموز تعبيرية والرقم صفر، مما يؤدي إلى تجميد الهاتف لمدة دقيقة أو اثنين، أو كما صرح البعض أنهم أجبروا على إعادة تشغيل هواتفهم لحل المشكلة، وهناك أيضاً خلل آخر، حيث يرسل شخص بطاقة جهة الاتصال تحتوي على النص نفسه، وسننشر لكم الحل:

1- مشكلة رسالة «قوس القزح النصية»

أفضل طريقة لتجنب رسالة «قوس القزح النصية» هي التأكد من استخدام أحدث نسخة من نظام «iOS»، فالمستخدمون الذين لديهم آخر نظام «iOS» وهو 10.2.2 على هواتفهم لن يتأثروا بهذه الشوائب، ومن الواضح أن «أبل» أدركت هذه القضية مما أجبرها على إطلاق تحديث جديد لإصلاح لهذه المشكلة.

للتحقق من استخدام النظام المناسب، ادخل إلى الإعدادات، ثم توجه إلى «تحديث البرامج» وقم بالتحديث. بعض الهواتف وخصوصاً هواتف «4 iPhone» لن تكون عرضة للتحديث لذلك قد لا تكون قادرة على تجنب الأخطاء على الإطلاق.

2- مشكلة «بطاقة جهة الاتصال»

لمعالجة هجوم «بطاقة جهة الاتصال»، الذي يعتبر تخطيه أكثر صعوبة، من جهازك الايفون ادخل على المتصفح وادخل على هذه الصفحة:

https://vincedes3.com/save.html

حيث سيقوم هذا الموقع بالسماح لك بإنشاء رسالة جديدة داخل تطبيق الرسائل نفسه، مما سيعطيك الوقت لحذف الرسالة، التي تسبب العلة.

وليس هناك وسيلة لمنع الرسالة من الوصول إليك، لذلك إذا كنت تعتقد أن الشخص سيقوم بإرسالها مرة أخرى، فمن المفضل حجبه.

back to top