«فيسبوك» تعزز علاقتها بوكالات الإعلام

نشر في 14-01-2017
آخر تحديث 14-01-2017 | 00:10
No Image Caption
بعد تعرض شركة فيسبوك لكثير من الانتقادات لفشلها في التصدي لانتشار المعلومات الخاطئة، وخصوصا في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، اتخذت الشركة تدابير جديدة تهدف إلى إقامة علاقات أقوى مع وكالات الإعلام وصانعي الأخبار، وذلك من خلال التعاون في تطوير المنتجات وتوفير طرق جديدة تتيح للناشرين كسب المال، فأعلنت عن مشروع جديد أسمته «مشروع الصحافة»، الذي يأتي في أعقاب التدقيق المتزايد لدور الشبكة الاجتماعية كموزع للأخبار، إلا أنه تم إعلان العديد من التدابير بصورة منفصلة من قبل، ولكن الإعلان الجديد يسلط الضوء على التزام الشركة تجاه المحتوى الذي توفره وكالات الأنباء العالمية من خلال التعاون معهم لتطوير المنتجات والمحتوى الإخباري بشكل عام، وتعلم الطرق التي يمكن أن تكون بها «فيسبوك» شريكا أفضل لهم، والعمل مع الناشرين حول الطريقة التي تساعد الشركة في تزويد الناس بالمعرفة التي يحتاجون إليها في العصر الرقمي الحديث.

وقالت مديرة المنتجات لدى «فيسبوك» إنهم يعملون على هذا المشروع منذ مدة طويلة.

وأضافت أن الشركة تؤكد أن الصحافة كجزء من محور الإعلام في ازدهار، مصرحة بأنهم ليسوا شركة إعلام تقليدية، كما أنهم ليسوا شركة تقنية تقليدية مستعينة بكلمات لمارك زوكربيرغ قال فيها: «إننا نبني التقنية التي تساعد الناس على التواصل والحصول على المعلومات. وهذا يعني العمل جيدا مع صناعة الأخبار».

يشار أيضا إلى أن الإعلان عن «مشروع الصحافة» يأتي بعد أسبوع من تعيين «فيسبوك» مذيعة قناة CNN الأميركية السابقة، كامبل براون، لقيادة فريق شراكات الأخبار.

كما يشار إلى أن وكالات الأنباء الكبرى تتحدث بالفعل مع فريق شراكات الأخبار التابع لـ «فيسبوك» بانتظام للتعاون على تطوير المنتجات، سواء لقصص الأخبار أو شكل الإعلانات.

وكجزء من المشروع الجديد، قالت «فيسبوك» أيضا إنها ستركز على تحسين أشكال عرض الأخبار الحالية مثل البث المباشر، والبث المباشر ثلاثي الأبعاد، والمقالات الفورية.

وأضافت أنها ستختبر ميزة تستخدم ميزة المقالات الفورية، للسماح للقراء بمعرفة قصص عدة في وقت واحد، كحزمة واحدة، من وكالات الأنباء المفضلة لديهم.

كما كشفت «فيسبوك»، أمس، أنها تستكشف إدخال فواصل إعلانية ضمن الفيديوهات العادية التي تنشر على شبكتها الاجتماعية، وذلك بعد اختبارها سابقا ضمن الفيديوهات المباشرة.

تحديث جديد يمنع المستخدمين من نشر المنشور أكثر من مرة

قامت شركة فيسبوك الأميركية بإطلاق تحديث جديد يأتي بميزة فريدة من نوعها، وهي منع مستخدمي التطبيق من إعادة نشر البوست أكثر من مرة على الحساب الشخصي الخاص بهم.

وفي حال قيام المستخدم بنشر «بوست» مماثل تماما لآخر منشور نشره، فسيمنعه «فيسبوك» من ذلك، وسيقوم بإظهار رسالة للمستخدم تنذره بأن تحديث الحالة الجديد مطابق تماما لتحديث نشر سابقا، ويطلب من المستخدم إما بنشر تحديث آخر أو حذف التحديث السابق.

ولم تعلن الشركة سبب إطلاق هذه الميزة، ولكن ربما يكون السبب لحماية المستخدمين من إعادة نشر المنشورات التي نشروها.

وفي جانب آخر، كشفت تقارير حديثة أن «فيسبوك» تخطط للاستفادة ماليا من خدمة الفيديوهات التابعة لها، وذلك بعدما كشفت بعض المصادر أن الشبكة الاجتماعية ستبدأ اختبار إضافة الإعلانات في منتصف مقاطع الفيديو خلال الفترة المقبلة.

back to top