صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3333

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكندري: المدخل الحقيقي للإصلاح تعديل الدستور وتشكيل لجنة عليا لإنجاز ذلك

  • 12-01-2017

قال النائب عبدالكريم الكندري ان "المدخل الحقيقي للاصلاح هو تعديل الدستور، فإذا كنا نريد تلبية رغبة صاحب السمو، وتحقيق التنمية المستدامة، فيجب ان نتحدث بصراحة لان دستور الكويت في النهاية هو قانون سام، وكما ننظر الى القوانين القديمة باعتبار انها تحتاج الى تعديل فان الدستور بحاجة الى مراجعة اليوم".

وأضاف الكندري: "طفنا الـ 5 سنوات المقررة لتعديل الدستور، وما زلنا نرى انه غير قابل للتعديل، وغير صحيح ان الدستور الكويتي هو دستور جامد، بل هو من أسهل الدساتير التي يمكن تعديلها"، مشددا على ان "القرار الحكيم والتاريخي هو تشكيل لجنة عليا تضم الحكومة والنواب للنظر في المواد التي تحتاج الى تعديل، ومنها زيادة عدد النواب حتى نستطيع أن نجعل الصف الحكومي غير مؤثر في التصويت".

وواصل: "المجلس حتى يمثل الشعب التمثيل الصحيح يجب ألا نخضع لتصويت الحكومة، ونحتاج لإعادة النظر في المادة 107، فلا يجوز حل المجلس بدون شروط، وإذا كان المجلس يعيش دائما في هاجس الحل فكيف ينجز؟!".

ولفت الكندري الى ان "استمرار الوضع الحالي سيفقد الناخب الثقة بالعملية الديمقراطية، ولا احد يزايد ويقول أنتم تريدون القفز على الحكومة من خلال فتح باب تعديل الدستور، لاننا لم نتحدث عن المادة الرابعة، ويجب الا تجزع الحكومة من تعديل الدستور، ويجب ان يكون هناك قانون تنظيم الجمعيات السياسية".

وذكر ان "المدخل الثاني للاصلاح هو ترتيب بيت الحكم، فالصراع على الحكم موجود في كل مكان، وهناك تجاوزات خطيرة واسئلة تطرح، والرياضة سببها عناد ومشكلة داخل الاسرة".

وتابع: "مسؤوليتكم ترتيب أوضاع البيت، وأصبحنا نتحدث بعمق حتى عن موضوع الامارة، فكم مرة نسأل عن الامارة، وولي العهد ونائب ولي العهد ورئيس الوزراء لا يحضر الجلسات ولا يصرح فلا يمكن إدارة الدولة بهذه الطريقة".