سجِّل في نادٍ رياضي بحلول السنة الجديدة

نشر في 31-12-2016
آخر تحديث 31-12-2016 | 00:00
No Image Caption
إليك أهم النقاط التي يجب أن تأخذها بالاعتبار قبل اختيار النادي الرياضي المناسب... والأهم أن تواظب على ارتياد النادي وممارسة التمارين التي تلائم حالتك الصحية.
إذا كان استرجاع الرشاقة أحد أهم قراراتك في السنة الجديدة، اعْلَمْ أن كثيرين يشاركونك هذا الهدف. في الأشهر الأولى من السنة، يصبح التسجّل في مراكز الرشاقة والنوادي الصحية نزعة رائجة. قد تكون هذه الخطوة مكلفة، لكن يمكنك أن تجد خيارات مقبولة الكلفة أو تستفيد من الخصومات. بغض النظر عن الكلفة، يشجعّك الرسم الشهري على الذهاب إلى النادي بانتظام كي لا تُهدِر المال الذي دفعتَه. وإذا واظبتَ على التمارين سيحصد قلبك منافع كثيرة، إذ تُعتبر الرياضة المنتظمة من أفضل الطرائق لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

يقول أليكس بيتروسكا، معالِج فيزيائي معروف في مركز الطب الرياضي في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: «عند الذهاب إلى النادي تتعلق أهم منفعة باستعمال مجموعة متنوعة من المعدات الرياضية». تشمل تلك المعدات آلات تشغيل القلب والأوعية الدموية مثل أجهزة المشي والآلات التدريبية بيضاوية الشكل والدراجات الثابتة والعتبات فضلاً عن مجموعة متنوعة من آلات الوزن.

منافع الخيارات المتنوعة

• تعني هذه الخيارات كلها أنك لن تشعر بالملل بل تستطيع تجربة مختلف الآلات والتمارين. كذلك سيسهل عليك الالتزام بالتوجيهات المرتبطة بالنشاطات الجسدية التي تشمل تمارين الأيروبيك وتمارين القوة. جرّب النظام التالي:

• 150 دقيقة على الأقل من تمارين الأيروبيك المعتدلة أو 75 دقيقة من التمارين المكثفة أو ما يعادلها أسبوعياً.

• حصتان أو ثلاث حصص أسبوعياً من تمارين القوة التي تُشغّل أكبر المجموعات العضلية في الساقين وجذع الجسم والذراعين والكتفين.

• تحرق التمارين التي تزيد ضربات القلب السعرات الحرارية وتساهم في التخلص من دهون البطن (إنها مشكلة جسدية شائعة وتمهّد للإصابة بأمراض القلب). لكن من الناحية الإيجابية، لا داعي لممارسة تمارين مكثفة من نوع الأيروبيك.

• التمارين المعتدلة مثل المشي السريع (من الأسهل تحمّلها لفترات أطول) أفضل خيار لحرق الدهون. لكن إذا كنت تواجه مشاكل في الكاحل أو الركبة أو الورك أو الظهر، يصبح التدرّب على آلة بيضاوية الشكل أو على دراجة ثابتة أفضل من المشي لأنه أخفّ وطأة على المفاصل. كذلك يسمح استعمال آلات الوزن بدل الأوزان الحرة (دامبل) بتحسين السيطرة على الجسم وتراجع الإصابات المحتملة.

• إذا أردت حصد هذه المنافع، يكون التسجّل في النادي الرياضي استثماراً مربحاً. لكن لتحديد النادي المناسب، تنبّه إلى معايير السلامة وفكّر بحاجاتك وميزانيتك.

فريق عالي التدريب

احرص على أن يشمل النادي الذي تختاره موظفين من أصحاب الخبرة في مجال تعليم الناس طريقة استعمال المعدات. تشمل نواد كثيرة مدربين شخصيين (إنهم خبراء رياضيون قادرون على تعليمك كيفية التدرّب بأمان والحفاظ على مستوى جيد من الرشاقة، كذلك يعرّفونك إلى معدات جديدة ويصمّمون البرامج الرياضية أو يستحدثونها لتشجيعك على المتابعة). للحصول على منفعة إضافية، يمكنك أن تستعين بمدرّب شخصي وتقابله ضمن سلسلة من المواعيد الثنائية أو تُحدِث تعديلات دورية على برنامجك.

اطرح الأسئلة دوماً عن مؤهلات المدربين واستعلِم عن خبرتهم في التعامل مع أشخاصٍ من عمرك وبمستوى قدراتك ووضعك الصحي العام. كذلك يجب أن تعرف إذا كان أعضاء الفريق يجيدون الإنعاش القلبي عند الحاجة، وإذا كان النادي يشمل جهازاً لإزالة الرجفان الأذيني ومدى براعة العاملين في استعماله.

خيارات مقبولة الكلفة

يُقدّم بعض مراكز الرشاقة خدماته مقابل كلفة شهرية متدنية جداً. لكن تعرض النوادي الأعلى كلفة خيارات إضافية مثل الحصص الجماعية وأحواض السباحة والملاعب الرياضية وحتى مسارات الركض الداخلية. تبرز وسائل راحة أخرى مثل حمّام الساونا وغرف البخار وأحواض السباحة الدافئة وتشكّل هذه النشاطات مكافأة مدهشة بعد التمارين.

استفد من الحصص التجريبية التي يقدّمها بعض النوادي كي تجرّب الموقع لبضعة أيام أو طوال أسبوع كامل قبل اتخاذ قرارك النهائي. كذلك ابحث عن نادٍ في موقع يناسبك واحرص على أن تشعر بالراحة أثناء التدرّب هناك خلال الساعات التي ستخصّصها لهذا النشاط.

يقدّم بعض المراكز خصومات جيّدة إذا كنت تتدرب خارج أوقات الذروة (في منتصف اليوم مثلاً). باختصار، يجب أن تجد مكاناً تشعر فيه بالراحة كي تواظب على التمارين وتلبّي حاجاتك على المدى الطويل.

back to top