«جان دارك مصرية» لطلال المهنا في «دبي السينمائي»

«أحلى حياة» و«أرياتا» يتنافسان في مسابقة المهر الخليجي

نشر في 08-12-2016
آخر تحديث 08-12-2016 | 00:00
يعرض مساء اليوم فيلم "جان دارك مصرية"، من إنتاج الكويتي طلال المهنا، وإخراج إيمان كامل، في مسابقة المهر الذهبي للأفلام الوثائقية، ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي انطلق مساء امس.

ويبحث فيلم "جان دارك مصرية" في قضايا تحرر المرأة في مرحلة ما بعد الثورة بمصر، فيسلط الضوء على قضايا القمع والإحساس بالذنب والدين لدى النساء المصريات لاسيما الفنانات.

الفيلم متأثر بعمل آخر صدر عام 1928 بعنوان "شغف جان دارك"، للمخرج كارل دراير. و"جان دارك مصرية" عمل يلجأ إلى الأسلوب الحديث، ويصهر الأحداث القديمة للفرنسة جان دارك بفن الرقص والسرد الشاعري والأساطير، ليتمكن من إلقاء الضوء على ظروف النساء في مصر اليوم.

ويقوم بالتمثيل في الفيلم نهلا سبعي، ريم حاتم، سارة حسّان، سلمى الطرزي، دينا الوديدي، ندى حسن، إيمان كامل، ايلينا جينوتي، ومن تصوير أوته فرويند، ومونتاج كلاوديا بيجيك، وموسيقى تصويرية فريدر بوتزمان.

ولن تقتصر المشاركة الكويتية في مهرجان دبي على فيلم طلال المهنا، بل تشارك بفيلمين آخرين في اطار مسابقة المهر الخليجي، التي تهدف إلى تعزيز نمو المواهب الخليجية، وجعل السينما العربية محط أنظار المجتمع السينمائي الدولي، الفيلم الاول "أحلى حياة" للمخرج مقداد الكوت، وبطولة أحمد بودهام، ومساعد خالد، وفاطمة حياة، ويوسف بن علي.

ويصور فيلم احلى حياة يوما روتينيا في حياة شخص، يتابع أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي على هاتفه المتنقل، لكن مع مرور الوقت يضيع الشاب في عالم الخيال، ويصبح مهووسا بشخص لا يعلم حتى بوجوده.

والفيلم الكويتي الثاني في مسابقة المهر الخليجي "أرياتا" للمخرج أحمد التركيت، وتمثيل نور الهدى، وعلي بولند، وحسن عبدال، وتدور أحداثه حول قصة ريم، وهي شابة مصابة بمرض تساقط الشعر المناعي "ألوبيشيا أرياتا"، تزور طبيبا نفسيا على أمل كشف اللغز الذي يكمن وراء حالتها.

back to top