عنكبوت توهمك أنّها ورقة شجرة حية وميتة في آن!

نشر في 08-12-2016
آخر تحديث 08-12-2016 | 00:00
No Image Caption
تبدو شبه ميتة، أو هذا على الأقل ما تريدك أن تظنّه. تشبه عنكبوت عُثر عليها في غابة مطيرة صينية ورقة شجرة ميتة وحية في آن، وذلك كله بغية الاندماج في محيطها والاختباء من الحيوانات المفترسة.

عثر ماتياز كونتنر في أكاديمية العلوم والفنون السلوفينية في ليوبليانا مصادفةً على هذه العنكبوت خلال رحلة علمية إلى محافظة يونان. عندما سلّط ضوء مصباحه على شبكة عنكبوت، لاحظ هو وفريقه مجموعة مثيرة للاهتمام من أوراق الأشجار. يخبر: {اتضح لنا بعد ذلك أن إحدى هذه الأوراق ليست حقاً ورقة. إنها عنكبوت}.

يشبه ظهر العنكبوت ورقة شجرة خضراء حية تحمل عروقاً، في حين يبدو جانبها الأمامي الأكثر بهوتاً واصفراراً أقرب إلى ورقة شجرة ميتة، حتى إن هذه العنكبوت تتمتع بامتداد بطني غريب شبيه بساق الورقة. علاوة على ذلك، تتبع هذه العنكبوت أنماط سلوك تتناسب مع مظهرها. على الغصن الأخضر حيث عثر الفريق على النموذج الأول، كانت أوراق ميتة تتدلى من خيوط عنكبوت على ارتفاع نحو 2.5 متر من أرض الغابة. يعتقد كونتنر أن العناكب ترفع الأوراق من الأرض وتعلقها لتعدّ مخابئ تلائم تنكرها تستعملها خلال النهار لتحظى بالحماية من المفترسين. أطلق الفريق على هذه العملية {أفضل تمويه ورقي}. أما في الليل، فتخرج هذه العناكب وتبني الشباك لتلتقط الفرائس.

back to top