أميركا: مخاوف من أعمال «ترهيب» خلال الاقتراع الرئاسي

نشر في 28-10-2016
آخر تحديث 28-10-2016 | 00:04
كلينتون ملوحة لأنصارها في فلوريدا أمس الأول  (أ ف ب)
كلينتون ملوحة لأنصارها في فلوريدا أمس الأول (أ ف ب)
تلقي الأسلحة الفردية وأنشطة العصيان بظلالها على يوم الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، رغم تعبئة آلاف المراقبين والناشطين في حماية الحقوق المدنية.

وتتضاعف هذه المخاوف جراء الضغوط، التي يمارسها المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الذي دعا أنصاره إلى مراقبة مسار التصويت في 8 نوفمبر، الذي اعتبره "مزوراً" مسبقاً.

في عدد من الولايات سيجاز للناخبين حمل سلاح أثناء الإدلاء بأصواتهم في الصناديق، ما يفاقم المخاوف نظراً إلى المناخ السام السائد.

بالتالي سعى نائب في مقاطعة "برينس وليام" بولاية فرجينيا إلى منع حمل الأسلحة الفردية في مراكز الاقتراع، التي تقع في أماكن خاصة، علماً أنها محظورة أصلاً في المدارس والمحاكم.

لكن المبادرة لم تقلع في الولاية الشرقية، التي تضم مقر "الاتحاد الوطني للبندقية"، لوبي الأسلحة الأكثر نفوذاً، والذي يدعم رسمياً المرشح الجمهوري الى الرئاسة.

وأوضح النائب الجمهوري عن فرجينيا بوب مارشال لوكالة فرانس برس: "يعود إلى مالك الأرض الخاصة، التي يقام فيها صندوق اقتراع أن يقرر إن أراد منع حمل الأسلحة أم لا".

على مستوى أشمل، تخشى الجمعيات وقوع أعمال تذكر بالفترات المظلمة التي شهدت تخويف السود، لاسيما في الجنوب الذي طبق الفصل العنصري سابقاً.

وتميل أغلبية السود وذوي الأصول اللاتينية إلى جهة الديمقراطيين ومرشحتهم هيلاري كلينتون.

ويفيض تاريخ الولايات المتحدة بالأمثلة على تقييد أصوات الأقليات رغم حظر التمييز العنصري بالقانون منذ صدور قانون حقوق التصويت في 1965.

ويلزم هذا القانون، الذي توج جهود القس مارتن لوثر كينغ أي مقاطعة أو ولاية تقديم طلب إذن مسبق إلى وزارة العدل بإجراء أي إصلاح لآليتها الانتخابية.

لكن المحكمة العليا الأميركية ذات الأغلبية المحافظة، أبطلت هذا النص الرمزي جزئياً في 2013، مما يؤدي إلى تقييد كبير لقدرة السلطات الفدرالية على ضمان إنصاف الآلية الانتخابية الوطنية، التي تعتمد اللامركزية الواسعة في تنظيمها.

وقالت رئيسة الصندوق القانوني لـ"الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين"، أكبر جمعية للدفاع عن حقوق الأميركيين السود، شيريل إيفيل لوكالة فرانس برس: "للمرة الأولى منذ 50 عاماً، سيعقد انتخاب رئاسي من دون الحماية التامة، التي ضمنها قانون حقوق التصويت الصادر عام 1965".

وذكرت إيفيل أن "إلغاء هذا الإجراء المحوري أدى في العامين أو الثلاثة الأخيرة إلى انتشار ممارسات وآليات مصممة، خصوصاً لعرقلة ومنع السود واللاتينيين وغيرهم من الأقليات العرقية من المشاركة بطريقة متساوية في الآلية الانتخابية".

على سبيل المثال، تبنت الأغلبية الجمهورية في ولاية كارولاينا الشمالية في 2013 قانوناً يحظر تسجل الناخبين يوم الاستحقاق نفسه أو يلزمهم بتقديم نوع معين من صور الهوية.

لكن محكمة استئناف فدرالية ألغت في آخر يوليو بنوداً بكاملها من النص معتبرة أن هذه الإجراءات "تستهدف السود بدقة شبه جراحية".

كذلك شهدت مناطق أخرى من الولايات المتحدة قرارات محاكم بتعديل تشريعات مشابهة ترمي نظرياً إلى مكافحة التزوير، لكنها تهدف بشكل مبطن إلى إقصاء الأقليات. ودعت الجمعيات إلى أقصى مستويات التيقظ في 8 نوفمبر.

وتابعت إيفيل: "هناك إشكاليات أعمال ترهيب الناخبين، التي قد ينفذها أشخاص داخل مكاتب الاقتراع يشككون في حقيقة تسجيل الناخبين على اللوائح وأهليتهم للتصويت وحملهم أوراق الهوية السليمة".

وأضافت الخبيرة القانونية: "ندرب أشخاصاً يعرفون القانون سيكونون على الأرض ليراقبوا وليضمنوا معرفة الناخبين حقوقهم. كما نعمل مع المسؤوليين الدينيين لنشر المعلومات في أوساط ناخبي الأقليات".

لكنها أقرت بأنها تخشى وقوع مخالفات تتركز في عمق الجنوب الأميركي.

من جهة أخرى، سيتعذر على وزارة العدل الأميركية نتيجة قرار المحكمة العليا في 2013 أن ترسل مراقبيها المدربين خصيصاً إلى أكثر من أربع ولايات (مقابل 13 ولاية في 2012).

وخططت الوزارة لإرسال مئات المراقبين إلى 25 ولاية ليلعبوا فحسب دور شاهد على جريان التصويت، لكن لن يسمح لهم الدخول إلى مكاتب التصويت إلا إذا دعاهم المسؤولون المحليون إلى ذلك.

كما ستعبئ جمعيات ومنظمات كثيرة آلاف المراقبين والمحامين المستقلين لضمان إنصاف الإجراءات، التي تخضع أيضاً لمراقبة ممثلين ديمقراطيين وجمهوريين.

وختمت إيفيل قائلة: "لا يمكننا أن نوجد في كل مكان، لذلك نشعر بقلق كبير".

دولياً، قال مستشار لترامب، أمس إن الأخير لا يعارض المستوطنات الإسرائيلية، قائلاً إنه لا يعتبرها غير شرعية.

وأضاف ديفيد فريدمان، بعد تجمع لأنصار ترامب في القدس: "لا أعتقد أنه دونالد ترامب يعتبر المستوطنات غير قانونية".

ورداً على سؤال ما إذا كان ترامب، على غرار اليمين الإسرائيلي المتشدد، يعتبر أن الضفة الغربية المحتلة جزءاً من إسرائيل، لم يقدم فريدمان جواباً مباشراً.

back to top