مهرجان «الفضائيات العربية 7»... من الأفضل في الفن والإعلام؟

نشر في 28-10-2016
آخر تحديث 28-10-2016 | 00:00
تنطلق غداً الدورة السابعة من فعاليات مهرجان «الفضائيات العربية» بمشاركة أكثر من 80 فضائية عربية تتنافس بأعمال درامية عُرضت خلال شهر رمضان الماضي، بالإضافة إلى برامج أنتجت خلال العام الجاري.
يمنح مهرجان «الفضائيات العربية» جوائزه بناء على تصويت الجمهور عبر موقعه الإلكتروني لأفضل كليب عربي وخليجي، ومشهد درامي، وفيلم مصري، ونجم دراما عربي، ومؤلف درامي، ومخرج درامي، وإنتاج عربي وخليجي، وإنتاج مصري، وبرنامج إذاعي، وبرنامج، وبرنامج رياضي، وممثل كوميدي، وممثل صاعد، وغيرها من تصنيفات في مجالات الفن والإعلام، ليكون المشاهد صاحب الرأي الأول والأخير في الجوائز التي تذهب إلى المبدعين.

أهم النجوم

يحضر في فئة «أفضل نجم عربي» كل من عادل إمام ويحيى الفخراني ومحمود عبدالعزيز، وفي فئة «أفضل ممثلة في 2016» ليلى علوي ومنى زكي ويسرا وغادة عادل ودرة ولبلبة، وفي مجال «أفضل ممثلة كوميدية» دنيا سمير غانم وشيماء سيف وإيمي سمير غانم وبدرية طلبة وإيمان السيد وداليا البحيري، وفي «أفضل مشهد درامي» محمد رمضان في مشهد «خناقة رفاعي مع عائلة النمر» من «الأسطورة» ومحمد ممدوح في مشهد ثأره من خيانة زوجته دينا الشربيني من «غراند أوتيل»، وعادل إمام في أحد مشاهده من الحلقة الأخيرة من «مأمون وشركاه».

أهم المخرجين والقنوات

فئة أفضل مخرج يتنافس عليها أحمد الجندي بمسلسله «نيللي وشيريهان»، ومحمد سامي بـ{الأسطورة»، وأحمد جلال بـ{القيصر»، وأحمد مدحت بـ{شهادة ميلاد»، وشادي الفخراني بـ{ونوس»، وسعيد حامد بـ{أفراح القبة». أما في مجال الكليبات العربية فتتنافس كل من نيكول سابا بـ{مش وقت الكلام» و{أوبريت قلب واحد»، وأسماء لمنور بـ{كنت قايل».

وأعلنت إدارة المهرجان أن قنوات «بداية» السعودية و{تلفزيون الكويت» و{mbc مصر} و{النهار} و{الحياة} هي الأعلى تصويتاً حتى الآن من الجمهور، ومرشحة لنيل إحدى الجوائز. لكن ثمة أزمة كبيرة واجهت إدارة المهرجان عندما نشر أحد المواقع الإلكترونية أنباء تفيد بفوز بعض الشخصيات والكيانات الإعلامية بالجوائز، ما أثار بلبلة كبيرة وطعناً في مصداقية المهرجان والقيمين عليه. وتردد أن الإدارة تبحث عن بديل للإعلامية بوسي شلبي التي ربما تتغيب عن تقديم حفلة توزيع الجوائز بسبب مرض زوجها الفنان الكبير محمود عبدالعزيز الذي يعاني وعكة صحية شديدة.

وأكد رئيس المهرجان أحمد عليوة أن الفعاليات تهدف إلى تحقيق أكـبر تجمـع لصفـوة المبـدعـين في مجــالات الإعــلام العـــربي كافة، فضلاً عن حثّ القنــوات الفضائية على استمــرارية بث برامج ثقــافية وفنية تفـيد المشـــاهد العـــربي، مشيراً إلى أن تكريم الفضائيات والإعلاميين المتميزين يحفّز على استكمال مسيرة التميز والإبداع.

يقول عليوة: {خصصنا هذا العام جوائز جديدة لمجالات الفن والمسرح كافة، بالإضافة إلى جوائز الإعلام}، مشدداً على أن أخبار أحد المواقع الإلكترونية عن تسريب النتائج غير صحيحة، خصوصاً أن التصويت ما زال مستمراً من الجمهور عبر الموقع الإلكتروني، متسائلاً: {كيف تُسرّب النتائج قبل حصر الأصوات وغلق باب التصويت}.

ويكشف عليوة عن تغيير شكل الجائزة لتصبح أقرب إلى تمثال {الأوسكار} وتتناسب مع حجم المهرجان وقيمة النجوم الذين يشاركون في فعالياته سنوياً.

وفاء ماهر

تؤكد نائب رئيس المهرجان الإعلامية وفاء ماهر أن تسليط الضوء على كل ما هـو متميز في القــنوات الفضائية يؤدي إلى رفع ذوق المشاهد العـربي عموماً، وهو هدف المهرجان، مشددة على أهمية إظهار دور القنوات الفضائية في التأثير في البيت العربي والتوصل إلى كيفية النهوض بالإعلام في العالم العربي ورفع نسبة مشاهدة القنوات الفضائية المتميزة.

وترى ماهر أن {مهرجان الفضائيات العربية} اكتسب ثقة الجمهور والمتابعين من خلال نجاح الدورات السابقة التي شعر الجمهور من خلالها بأن مجهوداً كبيراً يبذل، وأنها ليست مجرد فعاليات تستهلك في التقاط الصور الفوتوغرافية والتصوير التلفزيوني، مشددة على أن نتائج التصويت تبقى سرية حتى إعلانها والجمهور هو المتحكم الوحيد بها.

رئيس المهرجان أحمد عليوة كشف عن تغيير شكل الجائزة لتصبح أقرب إلى تمثال {الأوسكار}
back to top