«كان»: ارتفاع نسبة التوعية بأمراض السرطان إلى 61%

الصالح: سرطان الغدة الدرقية الثاني انتشاراً بين النساء

نشر في 27-10-2016
آخر تحديث 27-10-2016 | 00:05
الصالح يكرم الزميل عادل سامي
الصالح يكرم الزميل عادل سامي
كشف نائب رئيس الحملة الوطنية للوقاية من السرطان (كان) د. خالد الصالح، أنه منذ انطلاق الحملة قبل عشر سنوات، أدت إلى زيادة الوعي في الكويت حول إمكانية الوقاية من السرطان من نسبة 36 في المئة قبل بدايتها إلى 61 في المئة بعد بدايتها، مشددا على أن التوعية والاكتشاف المبكر هما سر نجاح الحرب ضد السرطان وزيادة معدلات شفائه.

وبيَّن أن سرطان الغدة الدرقية، هو ورم أو نمو سرطاني في هذه الغدة، وبناء على إحصائيات سُجلت عام 2012، بلغت حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بين النساء الكويتيات 56 حالة، ولغير الكويتيات 62 حالة، وبلغت الإصابة بين الرجال الكويتيين 9 حالات، ولغير الكويتيين 21 حالة.

ولفت إلى أن سرطان الغدة الدرقية يأتي في المرتبة الثانية انتشارا بين النساء بعد سرطان الثدي، وتبلغ أعمار 59 في المئة من حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية للكويتيين و56 في المئة من غير الكويتيين أقل من 40 عاما، معظمها قابل للعلاج بصورة ناجحة، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد العلاج نسبة 96 في المئة، كما أن سرطان الغدة الدرقية من أكثر السرطانات قابلية للعلاج. وأوضح أن فعاليات حملة سرطان الغدة الدرقية، التي تقيمها "كان" للمرة الأولى هذا العام، استمرت من 1 حتى 31 مايو الماضي، حيث قامت فيها الحملة بتنفيذ محاضرات توعية في عدد من المؤسسات والهيئات وجمعيات النفع العام، قدمها مختصون بهذا المجال.

back to top