الحركة الفنية في بيروت: ديناميكية وتنوّع

«بغمضة عين» سينمائياً و«فخامة الشك» درامياً وكليبات

نشر في 26-10-2016
آخر تحديث 26-10-2016 | 00:04
تشهد الساحة الفنية اللبنانية مجموعة من الأعمال الجديدة السينمائية أو الدرامية وعلى صعيد الكليبات، تصبّ كلها ضمن الديناميكية التي تتسم بها الحركة الفنية اللبنانية عموماً على الصعد كافة.
بدأت شركة «فالكون فيلمز» تصوير الفيلم اللبناني «بغمضة عين» كتابة هيام أبو شديد، وإخراج سيف شيخ نجيب، وبطولة: زياد برجي، الوجه الجديد دجى حجازي، هشام حداد، دانا ومجموعة من الممثلين.

يسلط الفيلم الضوء على أسلوب حياة الشاب اللبناني الذي يعيش تحت وطأة الديون ليظهر بأفضل صورة، وعلى فكر هذا الشاب الذي يظنّه البعض سطحياً ولكنه عميق ومثقف. الفيلم رومانسي وكوميدي واجتماعي مبطن يبعث رسائل قيمة للجمهور.

انطلق تصوير المسلسل الاجتماعي «فخامة الشك» في بيروت بإدارة المخرج السوري أسامة الحمد، من تأليف وسيناريو وحوار الكاتبة كلوديا مارشليان، على أن تنتقل العدسة لاحقاً إلى مصر وفرنسا. يتوقّع أن يستغرق التصوير نحو مئة يوم ليكون جاهزاً للعرض، وذلك قبل السباق الرمضاني.

المسلسل من بطولة نخبة من أبرز نجوم الدراما اللبنانية من بينهم: يورغو شلهوب، سابين، وسام حنا، إلسا زغيب، يوسف حداد، مجدي مشموشي وجيسي عبدو، إضافة الى الفنانين القديرين فؤاد شرف الدين وأحمد الزين وتقلا شمعون ومارسيل جبور.

يتناول «فخامة الشك» على مدى خمسين حلقة، صراعات حادة بين أطراف نافذة، تتشابك في خطوطها مع علاقات حب معقدة، وتسلك دروب الانتقام العبثية أحياناً، لكنها محكومة بـ «الشك»، وهو باكورة التعاون الإنتاجي بين شركتي «الصدى» و«غولد تاتش» للموسم الحالي.

نجوى كرم وميشال قزي

بعدما قررت ضمّ أغنيتين جديدتين إلى ألبومها الجديد، أجلت نجوى كرم طرحه نحو الشهر، وهي تنكبّ راهناً على تسجيلهما بحضور الموزع المصري طارق عاكف الذي حضر خصيصاً من مصر لهذه الغاية فضلاً عن المايسترو ايلي العليا.

غردت كرم على صفحتها الخاصة على موقع «تويتر» كاشفة أنها لم تستطع أن تحرم نفسها من هاتين الأغنيتين الجاري تنفيذهما، وأحبت أن تكونا من ضمن المجموعة التي سبق وسجلتها، وهما باللهجة اللبنانية ومن ألحان جوزف جحا.

من جهة ثانية، تستعد نجوى كرم لتصوير أغنية جديدة من ألبومها الجديد مع المخرج اللبناني فادي حداد، وذلك بعد سلسلة من التعاونات الناجحة بينهما.

على صعيد الحفلات، تحيي كرم حفلتين في أعياد آخر السنة: الأولى في ستوكهولم في 23 ديسمبر والثانية في مدينة دوسلدوف الألمانية في 25 ديسمبر. كذلك تلتقي الجاليات العربية في باريس، من خلال حفلة تحييها في مسرح الأولمبيا في 6 يناير 2017.

أطلق الفنان ميشال قزي بدوره كليب أغنيته الجديدة «معك يومين» من إنتاج شركة

99 production، ذلك خلال حفلة أقامها في بيروت تخللها عرض كليب أول للأغنية صوّر في الطبيعة وبطريقة مميزة تناولت قصة رومانسية، ثم كليب ثانٍ اعتمد للعرض على الشاشات.

حول تصوير الكليب مرتين أوضح قزي: «كانت مواصفات الكليب الأول شبابية وعصرية، وتناولت حبكة مميزة، وصُوّر بتقنية الواقع الافتراضي، للمرة الأولى في العالم العربي».

أضاف: «تعاملت مع الكاميرا بطبيعية، لكن الصورة لم تكن عالية الجودة، فأنقذ المخرج وليد ناصيف الموقف، وصورنا الكليب الثاني الذي أقدمه إلى جمهوري اليوم، إذ يستحق مني الأفضل دائماً».

حول كلمات الأغنية التي كتبها الشاعر فارس اسكندر ولحنها قال: «تؤكد الحب ولا تشجع على الخيانة، كما يفترض البعض. كانت تجربتي ناجحة، ولم يذهب اسكندر بعيداً عن شخصيتي، بل أصاب لوني الغنائي تماماً». أما حول اختياره وليد ناصيف لإخراج الكليب، فأوضح: «يؤمن ناصيف بأن الثنائي بيننا قادر على أن يترك بصمة لافتة في عالم الفن».

back to top