«بيان»: 23.2 مليار دينار القيمة السوقية للشركات المدرجة حتى نهاية الأسبوع الماضي

استمرار عمليات المضاربة السريعة وتبدل دورها من «ملح البورصة» إلى محركها الرئيس

نشر في 23-10-2016
آخر تحديث 23-10-2016 | 00:02
No Image Caption
أقفل المؤشر السعري مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 5.321.46 نقطة، مسجلاً خسارة نسبتها 0.12% عن مستوى إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي، فيما سجل المؤشر الوزني تراجعاً نسبته 0.15%، بعد أن أغلق عند مستوى 346.11 نقطة، وأقفل مؤشر كويت 15 عند مستوى 805.00 نقطة بارتفاع نسبته 0.15% عن إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي.
`
قال تقرير شركة بيان للاستثمار الأسبوعي إن الأداء السلبي والضعيف بات هو السمة الرئيسة التي تميز البورصة الكويتية منذ فترة طويلة على وقع استمرار غياب المحفزات الإيجابية التي تدفعها إلى النشاط، إضافة إلى حالة التشاؤم التي مازالت مسيطرة على قطاع كبير من المستثمرين في البورصة نتيجة الخسائر المتواصلة التي يتكبدونها في ظل انخفاض غالبية أسعار الأسهم المدرجة، ووصولها إلى مستويات متدنية جدا خلال السنوات الأخيرة، خاصة في ظل استمرار عمليات المضاربة السريعة التي تبدل دورها في البورصة الكويتية من ملح السوق إلى المحرك الرئيس للتداولات فيها، وذلك على حساب عمليات الشراء الاستثمارية.

وأضاف التقرير أنه على صعيد أداء بورصة الكويت خلال الأسبوع الماضي، فقد تباين إغلاق مؤشراتها الثلاثة بنهاية الأسبوع، حيث سجل المؤشرين السعري والوزني خسائر محدودة، وسط تزايد الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح السريعة على العديد من الأسهم، إضافة إلى عمليات المضاربة التي سيطرت على تداولات الأسهم الصغيرة، فيما تمكن مؤشر كويت 15 من تحقيق ارتفاع أسبوعي محدود بدعم من عمليات الشراء الانتقائية التي تركزت على بعض الأسهم الثقيلة.

خسائر واضحة

وقد اتسم أداء البورصة خلال الأسبوع المنقضي بالضعف بشكل عام، حيث سجلت مؤشراتها الثلاثة خسائر واضحة في الجلسات الثلاث الأولى من الأسبوع إثر موجة البيع التي طالت الكثير من الأسهم المتداولة، سواء القيادية أو الصغيرة، وذلك قبل أن تتمكن من تحقيق الارتفاع في الجلستين الأخيرتين، مما مكنها من تعويض جزء كبير من هذه الخسائر، ولاسيما مؤشر كويت 15 الذي استطاع أن يعوض كامل خسارته وإنهاء تداولات الأسبوع في المنطقة الخضراء.

وقد شهدت البورصة هذا الأداء في ظل نمو مستويات التداول بشكل ملحوظ، ووصولها إلى مستويات جيدة نوعا ما، مقارنة بالأسابيع الماضية، حيث ارتفع إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال الأسبوع المنقضي بنسبة بلغت 115.13 في المئة، مقارنة مع تداولات الأسبوع قبل الماضي ليصل إلى 394.25 مليون سهم، في حين نما إجمالي قيمة التداول بنهاية الأسبوع ليصل إلى 61.15 مليون دينار، مقابل 26.95 مليون دينار في الأسبوع الذي سبقه، أي بنمو نسبته 126.92 في المئة.

ويأتي ذلك في ظل تركيز السيولة المتدفقة إلى السوق على الأسهم القيادية، خاصة في قطاع البنوك الذي استحوذ على أكثر من 52 في المئة من سيولة البورصة في الأسبوع المنقضي.

وعلى صعيد النشاط اليومي، فقد استهلت بورصة الكويت أولى جلسات الأسبوع الماضي على تراجع شمل جميع مؤشراتها على وقع الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح التي شملت طيفا واسعا من الأسهم، ولاسيما الأسهم الصغيرة التي من المتوقع أن تفصح عن نتائج غير إيجابية عن فترة الربع الثالث من العام الحالي.

أداء سلبي

فيما واصلت البورصة أداءها السلبي في الجلسة التالية، وأغلقت مؤشراتها الثلاثة في المنطقة الحمراء، وذلك وسط استمرار الضغوط البيعية التي تركزت على الأسهم القيادية التي دفعت قيمة التداول إلى تسجيل ارتفاع كبير بلغت نسبته 174 في المئة.

وفي جلسة منتصف الأسبوع، فقد واصلت بورصة الكويت تسجيل الخسائر المتتالية لمؤشراتها الثلاثة وسط استمرار عمليات البيع في السيطرة على مجريات التداول وتركيزها على أسهم البنوك بشكل خاص.

أما في جلسة يوم الأربعاء، فقد تمكنت البورصة من تحقيق الارتفاع لمؤشراتها الثلاثة للمرة الأولى في الأسبوع، حيث جاء ذلك بدعم من عودة عمليات الشراء في الظهور مرة أخرى، وسط تركيزها على الأسهم القيادية لاسيما في قطاع البنوك.

وقد واصلت بورصة الكويت أداءها الإيجابي في جلسة نهاية الأسبوع في ظل نشاط شرائي واضح على الأسهم القيادية، الأمر الذي انعكس إيجاباً على مؤشراتها الثلاثة، خاصة مؤشر كويت 15 الذي تمكن من تعويض كامل خسائره التي سجلها في الجلسات الأولى من الأسبوع، لينهيه في المنطقة الخضراء. وجاء ذلك في ظل نمو كبير للسيولة المتدفقة إلى السوق ووصولها إلى 22.08 مليون دينار وهو أعلى مستوى لها منذ شهر مارس الماضي.

القيمة الرأسمالية

وأضاف: مع نهاية الأسبوع الماضي وصلت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي إلى 23.24 مليار دينار، بتراجع نسبته 0.18 في المئة، مقارنة مع مستواها في الأسبوع الذي سبقه، حيث بلغت آنذاك 23.29 مليار دينار، أما على الصعيد السنوي، فقد زادت نسبة تراجع القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي، لتصل إلى 8 في المئة عن قيمتها في نهاية عام 2015، حيث بلغت وقتها 25.27 مليار دينار.

وأقفل المؤشر السعري مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 5.321.46 نقطة، مسجلاً خسارة نسبتها 0.12 في المئة عن مستوى إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي، فيما سجل المؤشر الوزني تراجعا نسبته 0.15 في المئة، بعد أن أغلق عند مستوى 346.11 نقطة، وأقفل مؤشر كويت 15 عند مستوى 805.00 نقطة، بارتفاع نسبته 0.15 في المئة عن إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي.

وقد شهدت البورصة نمو المتوسط اليومي لقيمة التداول بنسبة بلغت 126.92 في المئة، ليصل إلى 12.23 مليون دينار تقريبا، فيما سجل متوسط كمية التداول ارتفاعا نسبته 115.13 في المئة، ليبلغ 78.85 مليون سهم تقريبا. وعلى صعيد الأداء السنوي لمؤشرات بورصة الكويت، فمع نهاية الأسبوع الماضي سجل المؤشر السعري تراجعا عن مستوى إغلاقه في نهاية العام المنقضي بنسبة بلغت 5.23 في المئة، بينما بلغت نسبة تراجع المؤشر الوزني منذ بداية العام الحالي 9.32 في المئة، ووصلت نسبة انخفاض مؤشر كويت 15 إلى 10.60 في المئة، مقارنة مع مستوى إغلاقه في نهاية 2015.

مؤشرات القطاعات

سجلت سبعة من قطاعات بورصة الكويت تراجعا في مؤشراتها بنهاية الأسبوع الماضي، فيما نمت مؤشرات القطاعات الخمسة الباقية.

وجاء قطاع الاتصالات في مقدمة القطاعات الخاسرة، حيث أقفل مؤشره عند 558.65 نقطة، منخفضا بنسبة 1.50 في المئة. تبعه قطاع العقار في المركز الثاني بتراجع لمؤشره بنسبة 1.38 في المئة، بعد أن أغلق عند 794.25 نقطة، ثم قطاع الخمات المالية ثالثاً مع انخفاض مؤشره بنسبة 0.87 في المئة، مقفلا عند 537.38 نقطة.

أما أقل القطاعات انخفاضا فكان قطاع الرعاية الصحية، والذي أغلق مؤشره عند 1.046.80 نقطة مسجلا، تراجعا نسبته 0.40 في المئة. من ناحية أخرى، تصدر قطاع التكنولوجيا القطاعات التي سجلت مكاسب، إذ أغلق مؤشره مع نهاية الأسبوع عند 991.79 نقطة بزيادة نسبتها 1.80 في المئة. فيما شغل قطاع الصناعية المرتبة الثانية، حيث أقفل مؤشره عند 1.181.28 نقطة، مسجلا نمواً بلغت نسبته 1.30 في المئة. وكان مؤشر قطاع الخدمات الاستهلاكية هو الأقل ارتفاعا بنهاية الأسبوع، إذ نما بنسبة بلغت 0.30 في المئة، ليغلق عند مستوى 911.82 نقطة.

تداولات القطاعات

شغل قطاع الخدمات المالية المركز الأول لجهة حجم التداول خلال الأسبوع الماضي، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة للقطاع 123.33 مليون سهم تقريبا شكلت 31.28 في المئة من إجمالي تداولات السوق، فيما شغل قطاع البنوك المرتبة الثانية، إذ تم تداول نحو 86.36 مليون سهم للقطاع، أي ما نسبته 21.90 في المئة من إجمالي تداولات السوق، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب قطاع العقار، الذي بلغت نسبة حجم تداولاته إلى السوق 20.75 في المئة، بعد أن وصل إلى 81.81 مليون سهم تقريبا.

أما لجهة قيمة التداول، فقد شغل قطاع البنوك المرتبة الأولى، إذ بلغت نسبة قيمة تداولاته إلى السوق 52.40 في المئة بقيمة إجمالية بلغت 32.04 مليون دينار تقريباً، وجاء قطاع الخدمات المالية في المرتبة الثانية، حيث بلغت نسبة قيمة تداولاته إلى السوق 13.71 في المئة وبقيمة إجمالية بلغت 8.38 ملايين دينار تقريبا، أما المرتبة الثالثة فشغلها قطاع الاتصالات، إذ بلغت قيمة الأسهم المتداولة للقطاع 7.01 ملايين دينار، شكلت حوالي 11.46 في المئة من إجمالي تداولات السوق.

حالة التشاؤم لاتزال مسيطرة على قطاع كبير من المستثمرين
back to top