خاص

النجادة لـ الجريدة•: تطبيق «إعداد الجداول الدراسية» بـ «التطبيقي» في الفصل الثاني

«اللائحة تطرقت إلى 12 مادة تهتم بآلية توزيع المقررات ودمج الشعب»

نشر في 23-10-2016
آخر تحديث 23-10-2016 | 00:04
رباح النجادة
رباح النجادة
أكدت د. رباح النجادة أن تطبيق اللائحة يساهم في معالجة مشاكل الشعب الدراسية المغلقة التي يواجهها الطلبة في كل فصل دراسي، كما ينظم آلية طرح المقررات الدراسية وفق كل أستاذ.
كشفت عميدة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. رباح النجادة عن تطبيق لائحة أعداد الجداول الدراسية في كليات التطبيقي على الطلبة في الفصل الدراسي الثاني رسميا، مشيرة إلى أنها طبقت في الفصل الأول على فئة المستجدين من خلال تسجيلهم في جداول دراسية ثابتة.

وأوضحت النجادة، في تصريح لـ"الجريدة"، أن اللائحة تطرقت إلى 12 مادة، منها تشكيل اللجان المركزية لإعداد الجداول الدراسية والامتحانات واختصاصاتها، وضوابط إسناد المقررات الدراسية لأعضاء هيئة التدريس والتدريب.

وأضافت ان من المواد ايضا ضوابط توزيع المقررات والشعب الدراسية، والحدود الدنيا والقصوى لأعداد الطلبة في المقررات الدراسية، والمقررات الدراسية التي تحمل أكثر من صفة، وضوابط دمج الشعب الدراسية وإلغائها والتسجيل الإجباري، وتسليم الجداول النهائية.

وتطرقت الى الحدود الدنيا والقصوى لأعداد الطلبة في المقررات الدراسية، مشيرة الى أن المقررات النظرية يكون الحد الأدنى لها 20 طالبا، بينما الحد الأقصى 60 طالبا، أما المقررات التطبيقية فالحد الأدنى لها 15 طالبا، والأقصى 40.

وبينت النجادة ان الحد الأدنى للمقررات العملية 15 طالبا والأقصى 25، ومقررات التدريب الميداني في التخصصات النظرية الحد الأدنى لها 15 طالبا، والأقصى 60، ومقررات التدريب الميداني في التخصصات العملية الحد الأدنى لها 15 طالبا والأقصى 25 طالبا.

وذكرت أن تطبيق اللائحة يساهم في معالجة مشاكل الشعب الدراسية المغلقة التي يواجهها الطلبة في كل فصل دراسي، كما ينظم آلية طرح المقررات الدراسية وفق كل أستاذ مقرر، من خلال التنسيق مع الأقسام العلمية بالكلية، ويساهم في تعديل النصاب التدريسي لكل عضو هيئة تدريس أو تدريب، متمنية التوفيق والسداد لجميع الطلبة.

back to top