الغنيم لـ الجريدة.: طرح مجمع مدارس التربية الخاصة في ديسمبر

الانتهاء من تصميم المشروع وينفذ في حولي والعقيلة والجهراء

نشر في 01-10-2016
آخر تحديث 01-10-2016 | 00:04
أكدت الغنيم أن «الأشغال» تنفذ عدداً من المشاريع التنموية الحيوية التي تخدم العديد من الوزارات، ويأتي من ضمنها مشروع مجمع مدارس التربية الخاصة، أحد المشاريع التنموية المهمة التي تنفذها الوزارة.
شددت وكيلة وزارة الأشغال العامة، المهندسة عواطف الغنيم، على أن مشروع مجمع مدارس التربية الخاصة من المشاريع التنموية الكبرى التي تنفذها وزارة الأشغال لوزارة التربية في محافظات عدة، ومتوقع أن يطرح في ديسمبر المقبل.

وقالت الغنيم في تصريح لـ «الجريدة»: تم الانتهاء من تصميم المشروع الذي سيتم تنفيذه في 3 مناطق هي حولي، العقيلة، الجهراء، مبينة أنه سيتم إنشاء مجمعين لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، الأول في الجهراء والثاني في العقيلة، وبعد اكتمال البناء والتشغيل لمجمعي الجهراء والعقيلة، سيتم هدم المدارس الخاصة بمنطقة حولي وإنشاء مجمع جديد على أرضها.

ولفتت إلى أن مكونات المشروع في المباني الثلاثة، وهي مبان تخصصية لتعليم حالات الصم والبكم وإعاقة الحركة وحالات الداون والتوحد وصعوبات النطق، ويحتوي المجمع على مباني علاج طبيعي مع حمامات السباحة، إضافة إلى أنه يشتمل على صالة رياضية وصالة متعددة الأغراض، وأخرى للتعليم وعلاج صعوبة النطق، كما يحتوي المشروع على ورش حرفية وسكن طلاب ومبنى الإدارة، وكذلك المكتبات وورش العمل والمسارح المزودة بوسائل التقنية الحديثة اللازمة لمواجهة التحديات المطلوبة لسد احتياجات ومتطلبات ذوي الفئات الخاصة بأقصى طاقة استيعابية.

محطة الرقعي

من جانب آخر، أكدت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال لـ«الجريدة» أن مشروع «محطات الرقعي A9 الرئيسة وP1 الثانوية للصرف الصحي ومحطات الأمطار والآبار العميقة أحد مشاريع وزارة الأشغال التي تخدم المناطق العمرانية بمحافظتي العاصمة والفروانية، حيث إن المحطة تساهم فى الحفاظ على سلامة المواطنين والحفاظ على بيئة المناطق العمرانية من التلوث الذي قد تسببه مياه الصرف الصحي.

وبينت أن تشغيل المحطة ودخولها الخدمة أديا إلى إلغاء وإزالة 26 محطة انتهى عمرها الافتراضي، وكانت تحتاج إلى إزالة بعد أن أصبحت مصدرا للغازات والروائح الكريهة، لافتة إلى أن محطة ضخ الرقعي تعتبر ثاني أكبر محطة لضخ مياه الصرف الصحي في الشرق الأوسط، حيث إنها صممت بأعلى نسب الأمان العالمية المتبعة بمثل هذه النوعية من المشاريع، وكذلك تطابق جميع المواصفات العالمية في ما يتعلق بمشاريع الصرف بناء على تقرير المستشار العالمي الذي تعاقدت معه الوزارة لتقييم جميع المحطات في الدولة.

مواصفات المحطة

وأشارت المصادر إلى أن السعة الإجمالية للمحطة 778 ألف متر مكعب يوميا، وتضخ المحطة تدفقات الصرف الصحي من خلال 4 أنابيب ضخ قطرها 1000 ملم إلى محطة ضخ العارضية، حيث يتم تجميع التدفقات بمحطة العارضية وضخها إلى محطة معالجة مياه الصرف بالصليبية.

محطة ضخ الرقعي ثاني أكبر محطات ضخ مياه الصرف بالشرق الأوسط

المحطة تخدم المناطق العمرانية بمحافظتي العاصمة والفروانية

تساهم فى الحفاظ على سلامة المواطنين والبيئة من التلوث
back to top