العرب... وحلب!

نشر في 28-09-2016
آخر تحديث 28-09-2016 | 00:20
 صالح القلاب عندما تكون فرنسا محبطةً وتشعر بالعجز، مثلها مثل كل الدول الأوروبية، تجاه ما يفعله الروس والإيرانيون في حلب، وعندما لا يملك الرئيس باراك أوباما، الذي بات يجهز حقائبه لمغادرة البيت الأبيض، سوى "التعبير عن قلقه" تجاه هذا العدوان البربري الغاشم على شعب كل ذنبه أنه انتفض على "نظامه" الاستبدادي، وعندما يسارع بعض العرب -إزاء هذا كله- إلى اختيار "المساحات الرمادية"؛ فإن هذا ما يشجع فلاديمير بوتين على الاستمرار في عدوانه الغاشم ومواصلة تحدي كل دول الكرة الأرضية.

ربما بالإمكان تفهم اكتفاء باراك أوباما، رئيس أكبر وأهم دولة في العالم كله، بالإعراب عن "قلقه" إزاء ارتكاب الروس كل هذه الجرائم التي يرتكبونها في حلب، وربما بالإمكان أيضاً تفهم إعلان باريس عن "إحباطها"، لكن أن يهرب بعض العرب إلى موقف اللاموقف وإلى المساحات الرمادية بينما تمزق شظايا القنابل العنقودية الروسية أجساد أطفال "الشهباء"... أطفال الأمة العربية... أطفالنا! فإن هذا ستنقله كتب التاريخ إلى الأجيال المقبلة كوصمة عار على جبين أمة تواطأت مع "الأعداء" الذين جاءوا من وراء الحدود ليدوسوا على كرامتها!

ربما أن ما لا نقاش فيه هو أن العرب كلهم، العاربون منهم والمستعربون، قد فرحوا بنهوض روسيا "الاتحادية" من كبوتها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، الذي كانت أهم إنجازاته الحفاظ على التوازن الدولي بين الغرب والشرق، وراهنوا على أنها ستكون سنداً لهم وأنها ستدعم الشعوب العربية في التخلص من أنظمتها الظالمة، كما تخلص الروس من ظلم الحزب الواحد... لكن الخيبة كانت كبيرة عندما بادر "الرفيق" فلاديمير بوتين إلى التعامل مع هذه المنطقة من خلال الاحتلال العسكري المباشر لسورية، ومن خلال إقامة قواعد عسكرية فيها، على غرار ما فعله قادة الاتحاد السوفياتي عندما أحبطوا انتفاضة الشعب المجري في عام 1956 بجنازير الدبابات وبالحديد والنار، وإحباط "ربيع براغ" بالقوة الغاشمة في عام 1968.

كنا نعتقد أن تعاطي فلاديمير بوتين مع الأزمة السورية بـ"دبلوماسية" القبضة المرتفعة وبالتلويح بالقوة العسكرية من أجل تحسين مواقع روسيا في المعادلة الأوكرانية ومنع حلف شمالي الأطلسي من إقامة قواعد لصواريخه الاستراتيجية في بعض دول أوروبا الشرقية المتاخمة لبلاده من الجهة الغربية، لكن ما لبث أن تبين أن اعتقادنا هذا كان خاطئاً، وأن النزعة الستالينية لدى الرئيس الروسي هي التي جعلته يتصرف في سورية كما تصرف أسلافه السوفيات في المجر وفي تشيكوسلوفاكيا ورومانيا.

لقد ثبت، إلا لأعمى بصر وبصيرة أو منحازٍ إلى الباطل ضد الحق، أن آخر ما يهم الروس والإيرانيين، بالنسبة إلى سورية، هو القضاء على "داعش" و"النصرة" كما يدعون ويقولون، وأن الهدف الحقيقي لهؤلاء وأولئك هو تطلعاتهم التوسعية، وهو استغلال ظروف عربية بائسة للتمدد الاحتلالي في هذه المنطقة. وهنا، فإن هذه مسألة يجب أن يفهمها عرب المواقف الرمادية الذين عليهم أن يدركوا أن من لم يتردد في ذبح حلب لن يتردد في الانتقال إلى مدينة عربية أخرى، وأن الوقوف من أطراف الصراع في هذه المنطقة على مسافة واحدة لن يفيد أصحابه... و"ليس يُنجي موائلاً من حذارٍ*** طودُ عزٍّ أو حرة رجلاء".

back to top