مجلس الوزراء: الارتقاء بالسوق المالي إلى مستوى «الناشئة»

استمع لشرح من الصالح عن تنفيذ مشاريع تأهيل البيئة المعتمدة من الأمم المتحدة

نشر في 30-08-2016
آخر تحديث 30-08-2016 | 00:06
المبارك مترئسا اجتماع مجلس الوزراء
المبارك مترئسا اجتماع مجلس الوزراء
استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه، أمس، التقرير الدولي لمشاريع البيئة والإجراءات التي اتخذتها الجهات المختصة لإعادة تأهيلها، كما استعرض أعمال وأنشطة هيئة أسواق المال والرؤية المستقبلية لها.
ناقش مجلس الوزراء الرؤى والتطلعات المستقبلية التي من شأنها الارتقاء بتصنيف سوق الكويت للأوراق المالية الى مستوى الأسواق الناشئة.

واستعرض المجلس خلال اجتماعه أمس، في قاعة مجلس الوزراء بقصر بيان، برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الإجراءات التي تم اتخاذها لمتابعة تنفيذ مشاريع إعادة تأهيل البيئة المعتمدة من قبل لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، والخاصة بكل من وزارة الكهرباء والماء وشركة نفط الكويت والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

وبعد الاجتماع، صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الخارجية بالنيابة الشيخ محمد العبدالله بما يلي:

استهل مجلس الوزراء أعماله بالاطلاع على الرسالة الموجهة لسمو أمير البلاد من سلطان بروناي دار السلام حاج حسن البلقية، التي أشاد فيها بنتائج الزيارة التي قام بها أخيرا لدولة الكويت له، والتي ستسهم في تعزيز أواصر العلاقات بين البلدين الصديقين وتوسيع مجالات التعاون المشترك بينهما، كما تضمنت الرسالة دعوة سمو الأمير للقيام بزيارة رسمية الى بروناي.

كما أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس علما باطمئنانه على الحالة الصحية لوزير الأشغال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير، إثر تعرضه لحادث مرور أثناء زيارته الرسمية للعاصمة الرومانية بوخارست، وقد عبر عن عميق ارتياحه لنتائج الفحوص الطبية التي أجراها، داعيا المولى عز وجل أن ينعم عليه بالشفاء الكامل، ويمن عليه بموفور الصحة وأن يعود الى وطنه سالما معافى.

التعاون مع قطر

ثم أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، المجلس علما بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد أمس الأول رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة قطر الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني والوفد المرافق له بفحوى المحادثات التي أجراها، والتي استهدفت بحث سبل تعزيز التعاون الأمني المشترك بين أجهزة أمن البلدين الشقيقين، دعما للجهود الأمنية الأخيرة في مواجهة الإرهاب والتطرف التي شهدتها المنطقة أخيرا، وذلك في إطار العلاقات الأخوية المتميزة القائمة بين البلدين.

واستعرض المجلس التقرير الدولي لبرنامج مشاريع البيئة للفترة من أبريل إلى يونيو 2016، وبهذا الصدد استمع الى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفظ بالوكالة، رئيس مجلس إدارة نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة، أنس الصالح، تضمن عرضا للإجراءات التي تم اتخاذها لمتابعة تنفيذ مشاريع إعادة تأهيل البيئة المعتمدة من قبل لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، والخاصة بكل من وزارة الكهرباء والماء وشركة نفط الكويت والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، كما شرح للمجلس أهم الإنجازات والتطورات لكل جهة، والتوصيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار لتسريع العمل في المشاريع.

هيئة أسواق المال

واستعرض المجلس التقرير السنوي الخامس عن أعمال وأنشطة هيئة أسواق المال، واستمع المجلس بهذا الصدد الى شرح قدمه وزير التجارة والصناعة د. يوسف العلي، تضمن عرضا لما تضمنه التقرير من إنجازات الهيئة خلال السنة المالية 2015 - 2016، والذي اشتمل على حسابات الهيئة وتقرير مراقب الحسابات والبيانات المالية للسنة المالية 2015 - 2016، كما تضمن الرؤى والتطلعات المستقبلية للهيئة، والتي من شأنها الارتقاء بتصنيف سوق الكويت للأوراق المالية الى مستوى الأسواق الناشئة، وتحقيق الاستجابة لمقومات الانضمام للمنظمات الدولية لهيئات الأوراق المالية ومواكبة أحدث المعايير الدولية في مجال أنشطة الأوراق المالية، واستعادة الريادة الإقليمية عبر مبادرات مميزة تمثل بعض التوجهات المستقبلية لهيئة أسواق المال للمراحل المقبلة.

كما بحث الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، حيث عبر عن أسفه إزاء الزلزال الذي ضرب وسط الجمهورية الإيطالية الصديقة، وما ترتب عليه من العديد من الضحايا والجرحى وأضرار مادية جسيمة، وقد عبر المجلس عن صادق تعازيه ومواساته لجمهورية إيطاليا وأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

ودان المجلس الانفجارات التي استهدفت الجامعة الأميركية في كابول بجمهورية أفغانستان الإسلامية، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من الضحايا الأبرياء، مؤكدا موقف دولة الكويت الرافض لمثل هذه الأعمال الإرهابية التي تتنافى مع جميع الأديان السماوية والقيم والأعراف الإنسانية، وشدد على ضرورة ما يقتضيه العمل من أجل حماية مجتمعاتنا الإسلامية من خطر الفكر الدخيل الذي يستهدف الجميع من دون استثناء، داعيا المجتمع الدولي الى تضافر كل الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب ومؤسساته وتنظيماته المختلفة.

back to top