مؤشرات السوق تتراجع والسيولة لم تتجاوز 5 ملايين دينار

تداولات مركزة على أسهم قطاع البنوك دون تغيرات واضحة

نشر في 30-08-2016
آخر تحديث 30-08-2016 | 00:03
No Image Caption
سارت تعاملات معظم مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بالتوازي مع السوق الكويتي، عدا قطر والبحرين اللذين عادا إلى الربحية محققين ارتفاعاً جيداً.
أقفلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية على اللون الأحمر للجلسة الثانية على التوالي هذا الأسبوع، حيث فقد المؤشر السعري نسبة تجاوزت عُشر نقطة مئوية بقليل تعادل 6.27 نقاط، ليقفل على مستوى 5404.7 نقطة، بينما خسر الوزني حوالى عُشري نقطة مئوية هي 0.61 نقطة، ليقفل على مستوى 345.8 نقطة، وكانت خسارة «كويت 15» مقاربة للوزني نسبياً تساوي 1.34 نقطة، ليقفل على مستوى 801.93 نقطة.

وتراجعت حركة التداولات بشقيها السيولة والنشاط قياساً بالجلسة الماضية، وكانت السيولة أكثر انخفاضاً، حيث لم تتجاوز 5 ملايين دينار تداولت عدد أسهم بلغ 48 مليون سهم، نفذت من خلال 1497 نقطة.

حديث التسييل

انتشر أخيراً قرار تسييل بعض الرهونات، بعد أن توقفت خلال الفترة الماضية لكن لا توجد أرقام مؤكدة عن حجم الرهونات من الأسهم المتداولة، كذلك قد يكون الوقت غير مناسب لتسييلها من قبل الدائنين بسبب انخفاض أسعارها لأدنى مستوياتها، لكن مجرد الحديث وتداولها أرخى بظلاله على مجريات الجلسة، وزاد من سلبيتها، التي كانت ظاهرة من خلال الأرقام الأخيرة ومعدلات التداول المنخفضة وفتور النشاط.

ووسط هذه الأجواء، استمر الضعف والفتور في تداولات الأسهم الصغيرة والمضاربية، كما كان خلال تقريرنا أمس، ونمت بعض تداولات الأسهم القيادية خصوصاً قطاع المصارف، الذي استحوذ على النسبة الأكبر من سيولة الجلسة المحدودة أصلاً، لتنتهي الجلسة قريبة من الحيادية وبخسائر محدودة للمؤشرات الثلاثة أكبرها عُشري نقطة مئوية على الوزنيين وعشر نقطة على السعري.

وسارت تعاملات معظم مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بالتوازي مع السوق الكويتي، عدا قطر والبحرين حيث عادا إلى الربحية محققين ارتفاعاً جيداً، بعد تراجعهما خلال الأسبوع الماضي وجلسة أمس الأول، في حين تراجع مؤشر السوق السعودي بنسبة محدودة، ولحقت به بقية مؤشرات المنطقة، وسط تقلب مستمر في أسعار النفط.

أداء القطاعات

مالت كفة مؤشرات القطاعات إلى اللون الأحمر، حيث خسرت 6 قطاعات مقابل مكاسب 4 قطاعات واستقرار مثلها، وكان أفضل أداء لقطاع سلع استهلاكية، ثم خدمات استهلاكية بفارق كبير بينهما حيث ربح الأول 20 نقطة، فيما بالكاد بلغ الثاني 5 نقاط، وكان الأكثر خسارة نفط وغاز بخسارة 18 نقطة ثم تأمين بـ7 نقاط، واستقرت قطاعات رعاية صحية ومنافع، وأدوات مالية وتكنولوجيا دون تداولات.

تصدر النشاط سهم معدات بتداولات محدودة بـ 3.2 ملايين سهم فقط، وتراجع بالحد الأدنى فاقداً نسبة 5.2 في المئة، تلاه سهم بيتك بتداول 2.8 مليون سهم، وبقي مستقراً، فيما خسر وطنية د.ق 2.7 مليون تقريباً وكذلك دون تغير سعري، ورابعاً جاء سهم بيان بتداولات قاربت 2.5 مليون سهم، وخامساً وبخسارة كبيرة بنسبة 5 في المئة حل سهم منازل الذي تداول 2 مليون سهم. وتصدر الرابحين سهم ك تلفزيوني بمكاسب بلغت 12 في المئة، تلاه سهم دانة رابحاً 8.7 في المئة، وثالثاً سجل سهم مسالخ ك نمواً بلغ 6.7 في المئة، وسهم ريم بمكاسب بلغت 6 في المئة، وخامساً سهم تجارة بارتفاع بلغت نسبته 5.4 في المئة.

وخسر سهم تنظيف نسبة 6 في المئة، وكان الأكثر خسارة تلاه بحرية بتراجع بلغ 5.4 في المئة ثم ثالثاً سهم المعدات وكما أسلفنا، رابعاً جاء سهم منازل بخسارة 5 في المئة، وخامساً سهم نابيسكو متراجعاً بنسبة 4.1 في المئة.

سهم معدات تصدر النشاط بتداولات محدودة بـ 3.2 ملايين سهم فقط وتراجع بالحد الأدنى فاقداً 5.2 في المئة
back to top