«القضاء» يقلب انتخابات «الجبلاية» رأساً على عقب

أبوريدة لـ الجريدة•: «المحكمة» أنصفتني في الترشح لرئاسة الاتحاد

نشر في 29-08-2016
آخر تحديث 29-08-2016 | 00:02
حازم الهواري
حازم الهواري
قبل ساعات من انتخابات اتحاد الكرة المصري انقلبت الأوضاع رأساً على عقب بعدما قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة باستبعاد الثنائي حازم الهواري وسحر الهواري.
انقلبت الأوضاع رأساً على عقب قبل ساعات من انتخابات اتحاد الكرة المصري المقرر لها الثلاثاء المقبل، بعدما قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة باستبعاد الثنائي حازم الهواري وسحر الهواري من الانتخابات المقبلة، بناء على الدعوى المرفوعة ضدهما من قبل ماجدة الهلباوي المرشحة للرئاسة، بداعي صدور حكم إفلاس بحقهما، وهو ما يعني حرمانهما من خوض أي انتخابات في الفترة المقبلة.

كما قررت المحكمة إدراج اسم عمر هريدي المرشح المستبعد من انتخابات الاتحاد المصري، ضمن كشوف المرشحين للعضوية، بعد تقديمه ما يثبت أنه قضى دورة كاملة في مجلس إدارة نادي الزمالك، ورفضت استبعاد هاني أبوريدة المرشح للرئاسة في الانتخابات، بجانب التأكيد على إقامة الانتخابات في موعدها غداً ورفض طلب تأجيلها.

تقديم استشكال

وقرر الثنائي حازم وسحر الهواري، تقديم استشكال إلى محكمة القضاء الإداري على الحكم الصادر باستبعادهما من السباق الانتخابي.

ويطلب الثنائي من خلال الاستشكال إعادة النظر في المستندات المقدمة منهما، والتي تنفي سبب الاستبعاد، وهو صدور حكم الإفلاس بحقهما.

من جانبه، أكد حازم الهواري أنه قدم من المستندات ما يفيد بعدم صحة قضية الإفلاس التي استندت إليها المحكمة في قرارها باستبعادهما من سباق انتخابات اتحاد الكرة، وقال «أنا واثق بصحة موقفي، وسأكمل مشوار الترشح لانتخابات اتحاد الكرة المقرر إقامتها غداً».

رفض الاستبعاد

من جانبه، أكد هاني أبوريدة المرشح للرئاسة أن حكم المحكمة برفض دعوى استبعاده أنصفه بعد حالة من الجدل التي أثيرت حوله طوال الفترة الماضية.

وقال أبوريدة لـ«الجريدة»، إن حكم المحكمة أكد في حيثياته أن كل الأوراق الموجودة في ملف ترشيحه لخوض الانتخابات من الناحية القانونية تفيد بالاستيفاء، وهو الأمر الذي قررت صحته لجنة الانتخابات المكونة من أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد الكرة.

تأكد صحة الشهادة

وأضاف عضو المكتب التنفيذي لـ«الفيفا»، أن القضاء الإداري تأكد من صحة شهادته الجامعية، ومن واقع أصل الشهادة الصادرة عن كلية الهندسة جامعة بورسعيد، والمختومة بشعار الجمهورية.

وأشار أبوريدة إلى أن كلاً من ماجدة الهلباوي أو هرماس رضوان صاحبي الدعوى أكدا أنه لم يقم بإثبات أنه كان لاعباً لكرة القدم، إلا أن المحكمة أكدت أن لائحة الجبلاية حينما تناولت الشروط الواجب توافرها في المرشح لخوض الانتخابات بالمادة 30 منها، حرصت على أن يكون المرشح أحد عناصر هذه اللعبة، كي يكون لديه إلمام بالمشاكل، والحلول والرؤى، والعمل على النهوض بلعبة كرة القدم لتحتل مكانتها المرجوة، سواء على المستوى القاري أو الدولي.

اللجنة الانتخابية تنتظر الاستشكال والهلباوي تتوعد

كشف أحمد حلمي الشريف، رئيس اللجنة الانتخابية باتحاد الكرة المصري، المقررة اليوم، عن أنه في حال قبول الاستشكال على حكم الاستبعاد، فهذا يمنح حازم وسحر الهواري حق الترشح في الانتخابات المقبلة.

وقال الشريف لـ«الجريدة»، إن اللجنة الانتخابية أدرجت اسم حازم وسحر الهواري في الكشوف، وفي حال صدور حكم عقب إجراء الانتخابات برفض الاستشكال سيتم استبعاد الثنائي من المجلس الجديد، وإعادة الانتخابات على المقعدين فقط، أما في حال صدور حكم قبول الاستشكال وإلغاء حكم الاستبعاد فسيستمر الثنائي بالمجلس الجديد حتى نهاية الدورة.

من ناحية أخرى، تلقى اتحاد الكرة المصري إخطارا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بوصول مندوبين عنه، للإشراف بشكل رسمي على الانتخابات، وأوضح «الفيفا» في خطابه الرسمي، أن الوفد سيضم السوداني مجدي شمس الدين وجورج مونيكيل مدير لجنة الاتحادات الوطنية بالاتحاد الدولي.

في المقابل، علقت ماجدة الهلباوي على قرار استبعاد حازم وسحر الهواري قائلة: «الحمد لله والشكر لله، كنت واثقة أني على حق، وما ظلمتش حد».

ولفتت إلى أنها ستظل في حربها ضد المخالفين، حتى ينتصر الحق على الباطل، موضحة أنه في حال قبول طعن حازم وسحر الهواري، فإنها ستستمر في قضيتها للحصول على حكم ببطلان الانتخابات إذا شارك الثنائي فيها.

المحكمة قررت إدراج اسم عمر هريدي المرشح المستبعد ضمن كشوف المرشحين للعضوية
back to top