«الكهرباء»: إدراج قيمة التعرفة الجديدة ضمن ميزانية الوزارات

«حتى لا تفاجأ الحكومة بارتفاع فاتورة الاستهلاك»

نشر في 27-08-2016
آخر تحديث 27-08-2016 | 00:05
أكدت وزارة الكهرباء والماء حرصها على تعريف جميع جهات الدولة المختلفة بقيمة التعرفة الجديدة والفرق بينها وبين القيمة المالية للتعرفة القديمة، لافتة إلى أن هناك لقاءات توعية مختلفة تقوم بها الوزارة قبل تطبيق التعرفة الجديدة في شهر مايو القادم.
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والماء، أن الوزارة دعت جميع الجهات الحكومية لإدراج قيمة الكهرباء والماء بالتعرفة الجديدة لميزانية السنة المالية المقبلة (2017 / 2018)، المتمثلة في 25 فلسا لكل كيلوواط ساعة للكهرباء، و4 دنانير لكل ألف غالون مياه.

ولفتت إلى أن تلك الدعوات حرص عليها وكيل الوزارة م. محمد بوشهري، لتستعد جميع القطاعات للتعامل بالتعرفة الجديدة، ولا تفاجأ بارتفاع قيمة الاستهلاك في الكهرباء والماء، بعد أن يتم تطبيق القانون الجديد.

إجراءات حكومية

وأشارت إلى أن الوكيل بوشهري أعطى تعليمات إلى جميع الجهات بالوزارة، «والتي تتعامل مع وزارات الدولة المختلفة» بنشر ثقافة الترشيد في تلك الجهات، والتأكيد على أن الترشيد هو السبيل الوحيد للتقليل من قيمة الاستهلاك.

وبينت أن هناك العديد من الإجراءات التي اتخذتها الجهات الحكومية لترشيد الاستهلاك، منها استخدام الإضاءة الموفرة، وألواح عاكسة لاستغلال الإنارة الطبيعية خلال النهار، بدلا من الكهرباء، إضافة إلى إغلاق أجهزة التكييف في الأوقات التي لا يوجد بها موظفون.

وتابعت: على سبيل المثال متوسط استهلاك ديوان المحاسبة بأشهر الصيف العام الماضي (2015) كان 902 ميغاواط، قيمتها بالتعرفة القديمة 1804 دنانير، وبتطبيق التعرفة الجديدة ستصبح القيمة المالية لذلك الاستهلاك 22550 دينار، كذلك متوسط استهلاك الكهرباء في أشهر الصيف لمؤسسة البترول الكويتية 1544 ميغاواطا «وبحسابها التكلفة بالتعرفة القديمة، وهي فلسان، سنجد أن قيمة الاستهلاك 3088 دينارا، في حين أن حسابها بالتعرفة الجديدة ستبلغ 38604 دينار».

الطاقة النظيفة

في سياق متصل، تسعى وزارة الكهرباء والماء إلى التوسع في استخدام الطاقة النظيفة في البلاد عن طريق استخدام الألواح الشمسية، حيث أعلنت رئيسة فريق الترشيد للقطاعين الحكومي والخاص في وزارة الكهرباء والماء المهندسة، إقبال الطيار، توفير الوزارة 5 في المئة العام الماضي من الطاقة النظيفة.

وأشارت إلى أن الوزارة تخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق خططتها بتوفير 15 في المئة في عام 2030، مثمنة تعاون الجهات المختلفة في وزارات الدولة في ترشيد الاستهلاك.

ترشيد الاستهلاك

وذكرت الطيار أن مبنى

الـ «kpc البحر» استطاع أن يوفر 144 ميغاواط خلال الصيف الماضي، كما استطاعت وزارة الخارجية أن توفر من مايو إلى سبتمبر عام 2015 نحو 115 ميغاواط، لافتة إلى أن جهود وزارات الدولة في ترشيد استهلاك الكهرباء والماء لا تتوقف، وذلك يعود إلى توجيهات وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار ووكيل الوزارة والسياسة التي تتبعها الوزارة في نشر ثقافة الترشيد في مختلف الجهات الحكومية.

وأوضحت الطيار أن الوزارة تقوم خلال هذه الأيام بالعديد من المقابلات في جهات الدولية المختلفة للتعريف بقيمة التعرفة الجديدة التي وضعها القانون على تلك الجهات، والمبالغ المالية التي ستتكلفها تلك الجهات، بعد أن يتم تطبيق التعرفة الجديدة للكهرباء، مؤكدة أن الهدف من تلك اللقاءات التوعية في المقام الأول.

الطيار: توفير %5 من الطاقة النظيفة بالألواح الشمسية
back to top