حل «الأولمبية» واتحاد الكرة لتجاوزات مالية وإدارية!

هيئة الرياضة لم تتطرق في أسباب حلهما إلى تعليق النشاط الرياضي دولياً
● طلال الفهد: قرار متعسف يكافئ المتورط الحقيقي الوزير سلمان الحمود

نشر في 26-08-2016
آخر تحديث 26-08-2016 | 00:15
في خطوة متوقعة، وبعد اجتماع ماراثوني استمر تسع ساعات، اتخذ مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، أمس، قراراً بحل اللجنة الأولمبية الكويتية واتحاد كرة القدم، راسماً الدهشة والمفاجأة على وجوه الكثيرين بعد تأكيده أن الحل جاء لأسباب مالية، لا بسبب تعليق النشاط الرياضي من جانب اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم في أكتوبر الماضي.

وانتظر الشارع الرياضي حل "الأولمبية" و"الاتحاد" منذ فترة طويلة، رغم أن الأسباب التي بني عليها القرار كانت موجودة من قبل، ومعلومة للقاصي والداني، ولا تحتاج إلى كل هذه المدة.

وحددت الهيئة في محضر اجتماعها الأسباب التي دفعتها إلى اتخاذ قرار حل الجهتين، والتي تتمثل في عدم تسوية وإقفال العهد النقدية ورد الفائض المالي عنها وفقاً للضوابط المتعلقة بهذا الشأن، وعدم تنفيذ أحكام القضاء، والامتناع عن تمكين "الهيئة" من مباشرة حقها في الرقابة على أموال الدولة التي تصرف لهما، وكذلك الامتناع عن الرد على مخاطبات الهيئة، وعن تنفيذ ما جاء بها بشأن الاستفسار عن حسابات اتحاد القدم وجميع الأمور المالية لديه، فضلاً عن المخالفات المالية المتعلقة بميزانيته عن الفترة المنتهية في 31 مارس الماضي، وأخيراً للمصلحة العامة.

اقرأ أيضا

وعن اللجنة المؤقتة التي ستتولى إدارة "الأولمبية"، أعلن نائب مدير الهيئة د. حمود فليطح أنها ستضم كلاً من الشيخ فهد جابر العلي رئيساً، ودعيج خلف العتيبي نائباً له، ويوسف الحسيني أميناً للسر، وجاسم يعقوب، وخالد عبداللطيف المنيع، ورحاب محمد بورسلي، ود. سليمان طارق العبدالجادر، وعبدالرضا جاسم الغريب، وغازي فيصل الهاجري، وفاطمة مسعود حيات، والشيخ فواز مشعل الجراح أعضاء.

أما عن اللجنة المؤقتة التي ستدير اتحاد الكرة، فأشار فليطح إلى أنها تتكون من فواز الحساوي رئيساً، وأسد تقي نائباً له، وحسين الخضري، وخالد الفضلي، وسعد الحوطي، وصباح عبدالله، وصلاح الحساوي أعضاء.

وبينما وصف رئيس "الأولمبية الكويتية" رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ د. طلال الفهد القرار بالمتعسف والمجحف والشخصاني، اعتبر أنه مكافأة للمتورط الحقيقي في هذه الأزمة، وهو وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الشيخ سلمان الحمود، ومعه نائبه سليمان العدساني.

وقال الفهد، في بيان: "قطعوا الدعم المادي، وأنهوا عقود المدربين، وأوقفوا منح تأشيرات للفرق الرياضية الزائرة، وعرقلوا تجديد إقامات الموظفين، وأحالوا الرياضيين للمحاكم، وشوّهوا سمعة دولة الكويت في المنظمات الدولية، وهذا يدل على أننا أمام خصوم لا يعرفون قيم الرياضة، ولا قيم الإنسانية ولا شرف الخصومة".

back to top