الشايع: تقنين الدعوم مقابل زيادة الرواتب

«التجمع السلفي»: الإصلاح الاقتصادي بفرض الزكاة على الأثرياء

نشر في 24-08-2016
آخر تحديث 24-08-2016 | 00:13
No Image Caption
بينما أبدى التجمع الإسلامي السلفي معارضته قرار الحكومة بزيادة أسعار البنزين، مستغرباً عدم الأخذ بملاحظات اللجنة المالية في مجلس الأمة، دعا رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب فيصل الشايع إلى تقنين الدعومات الحكومية المقدمة على السلع والخدمات مقابل زيادة رواتب المواطنين.

وصرح الشايع، أمس، بأن اللجنة قدمت للحكومة، خلال مناقشة وثيقة الإصلاح الاقتصادي، بدائل كثيرة، منها تعويض المواطن من خلال كوبونات أو زيادة في المرتب، لافتاً إلى أهمية التحقق من الهدر الذي يحدث أحياناً عند تقديم الدعوم، مثلما يحدث في البطاقة التموينية، «إذ يباع الحليب البودر في البصرة والخفجي ودول أخرى».

وشدد على ضرورة منح الدعم لمستحقيه فقط، ومن هم بحاجة ماسة إليه، مفضلاً دفعه (كاش) للمواطنين، مع محافظة وزارة التجارة على الأسعار.

من جهته، دعا التجمع السلفي، في بيان أمس، الحكومة إلى البدء «بالكبار والأثرياء عبر تطبيق فريضة الزكاة، إذا كانت تريد حسب تأكيداتها إصلاح المنظومة الاقتصادية للدولة»، مشيراً إلى أن فرض زيادة أسعار البنزين في هذا التوقيت يفتقر للحكمة والخبرة.

وطالب التجمع الجهات المسؤولة بالتحلي بالشفافية من خلال نشر تقارير ديوان المحاسبة أسبوعياً، لتوضيح سبل الهدر ومدى تجاوب الجهات الهادرة في معالجته، لافتاً إلى أن أي زيادة في أسعار البنزين ستؤدي دون أدنى شك إلى زيادة السلع وأشياء أخرى مرتبطة بها.

back to top