العبادي: العراق لم يصل بعد إلى كامل حصته بسوق النفط

نشر في 23-08-2016 | 19:01
آخر تحديث 23-08-2016 | 19:01
No Image Caption
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء إن العراق لم يصل بعد إلى كامل حصته بسوق النفط مما قد يشير إلى أن بغداد تفضل عدم كبح إنتاجها من الخام في إطار أي اتفاق تتوصل إليه أوبك لرفع الأسعار.

وأبلغ العبادي مؤتمرا صحفيا في بغداد ردا على سؤال إن كانت الحكومة ترحب بمثل هذا الاتفاق "العراق مازال دون ما ينبغي أن ينتج."

واضاف أن العراق قد يضع ميزانيته العامة لسنة 2017 على أساس سعر يبلغ 35 دولارا لبرميل النفط أي قرب مستوى العام الحالي.

كان العراق الذي يعتمد على مبيعات النفط في 95 بالمئة من إنفاقه العام قد خفض هذا العام سعر الخام المفترض إلى نحو 32 دولارا للبرميل من توقع أولي كان يبلغ 45 دولارا للبرميل.

وشدد العباديعلى أن العراق استأنف ضخ الخام من حقول كركوك عبر خط أنابيب يسيطر عليه الأكراد إلى تركيا الأسبوع الماضي من أجل استخلاص الغاز المصاحب للنفط وتفادي الإضرار بالمكامن.

كان ضخ النفط توقف في مارس بسبب خلاف بين حكومة العبادي وسلطات كردستان العراق بخصوص السيطرة على موارد النفط الكردية. واستؤنف الضخ الأسبوع الماضي دون توضيح من الحكومة.

وأبلغ العبادي مؤتمرا صحفيا في بغداد "علينا إنتاج النفط للحصول على الغاز.. هذا حقل نفط قديم جدا وإذا لم ينتج النفط فقد يتدهور."

وأضاف "لذا جرى إبلاغنا بضخ النفط من كركوك إلى جيهان" الميناء التركي على البحر المتوسط الذي تنقل خطوط الأنابيب الخام إليه من كركوك وحقول أخرى في المنطقة الكردية لبيعه في الأسواق العالمية.

وقال متحدث باسم العبادي بشكل منفصل بعد المؤتمر الصحفي إن السعر المفترض لعام 2017 قد يتغير من قبل البرلمان الذي ينبغي أن يوافق عليه.

والعراق ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية بإنتاج قدره 4.6 مليون برميل يوميا.

ويبيع العراق الخام بسعر مخفض عن أسعار النفط العالمية التي تحوم حاليا قرب 50 دولارا للبرميل.

back to top