16 مبادرة للارتقاء بنظام التداول في البورصة تنتهي أواخر 2016

نشر في 21-08-2016
آخر تحديث 21-08-2016 | 00:05
No Image Caption
حقق سوق الكويت للأوراق المالية تقدما كبيرا على صعيد معالجة العديد من الملاحظات الخاصة بنظام التداول، بعد عملية التسلم من إدارة السوق السابقة، وتم عمل نظام فحص شامل ودراسة عن مخاطر نظام التداول أو أي أخطاء وملاحظات محتملة، وتم رصد قائمة من الثغرات التي تحتاج الى معالجات فنية.

ونظرا لأهمية المشروع فقد تم تقسيم العمل الى مرحلتين: الأولى تم الانتهاء منها بنجاح كبير، وإبلاغ هيئة أسواق المال بتلك التطورات، وميدانيا تم الانتقال الى المرحلة الثانية حاليا، وينتظر أن يتم الانتهاء منها أواخر العام الحالي، ويقدر عدد المبادرات التي يتم العمل عليها في مشروع المرحلة الثانية من معالجات مخاطر نظام التداول في السوق بنحو 16 مبادرة.

وتخضع عمليات المعالجة لرقابة مزدوجة، حيث تتابع هيئة أسواق المال تطبيق المبادرات المتفق عليها، إذ يتم رفع تقارير دورية بشأنها في حين تخضع لمتابعة دقيقة من مكتب التدقيق الداخلي في السوق، الذي يقوم بعمليات مراجعة واسعة ودقيقة وإبداء الرأي بشأن العديد من القضايا المهمة، كملف تصويب الملاحظات الخاصة بشأن مخاطر التداول والثغرات الخاصة بإدارة الحاسب الآلي والتداول.

تجدر الاشارة الى ان البورصة اخضعت كل الملاحظات لدراسات شاملة ومستفيضة، وعقدت بشأنها عدة اجتماعات تنسيقية على مستوى عال مع عدد من الأطراف المعنية بالسوق وبعض الجهات الاستشارية التي تتم الاستعانة بها.

وكانت البورصة انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى أواخر العام الماضي، وتضمنت تنفيذ نحو 13 مبادرة، ما يعني ان اجمالي عدد المبادرات التي سيتم تطبيقها بهذا الخصوص نحو 29، وهي تصب في ترقية نظام التداول المطبق والمعمول به وفق الممارسات العالمية، وبما يضمن سد أي ثغرات قائمة أو محتملة.

ويعكس ذلك المشروع حجم الجهود الفنية التي بذلت خلال الفترات الماضية في سبيل إعادة بناء البنية التحتية للسوق، وتوفيق أوضاعه بما يتماشى مع النظم العالمية المطبقة في الأسواق المتقدمة.

back to top