الحصان: تطوير دوار البدع ينهي ازدحام «المثلث الحيوي»

بهبهاني لـ الجريدة•: المشروع يخدم المنطقة بجسرين طولهما 670 متراً... والإنجاز بداية ٢٠١٨

نشر في 30-07-2016
آخر تحديث 30-07-2016 | 00:04
يشكل مشروع العقد «هـ ط / 222» الخاص بتطوير شارع الخليج العربي عند دوار البدع أحد المشاريع المهمة الهادفة إلى تجاوز الاختناقات المرورية في المثلث الحيوي الذي يربط الدائري الخامس بشارعي التعاون والبلاجات.
ويرجح وكيل قطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة أحمد الحصان أن ينهي المشروع، الذي يستغرق زهاء عام ونصف تقريبا، حالات الاختناق المروري نهائياً على الدوار، بتحسين مستوى الخدمة عن طريق إقامة جسر بطول 670 متراً تقريباً، يربط شارعي التعاون والبلاجات أعلى الدوار القائم بعدد 2 حارة في كل اتجاه.
ويلفت الحصان، في تصريح لـ«الجريدة»، إلى حيوية المشروع في منطقة تشكل عقدة مرورية، مشيراً إلى أن «قيمة الأعمال تقدر بـ 13 مليوناً و997 ألفاً و900 دينار، ونحرص على إتمام المشروع في موعده».
وفي إضــاءة على تفاصيـــل المشــروع التقــت «الجريدة» م. إسماعيل بهبهاني، وكان لها معه هذا اللقاء:
• بداية عرفنا على مشروع تطوير دوار البدع؟

- تطوير دوار البدع هو عبارة عن مشروع لإنشاء جسر يربط بين شارعي التعاون والبلاجات، سعياً إلى تخفيف الضغط على دوار البدع، فمن يأتي من المسيلة متجها إلى الكويت، فلن يكون هناك داع إلى أن يدخل الدوار، سيكون هناك الجسر، وبالتالي سيكون هناك تخفيف على الدور، وهذا هو الهدف الرئيسي للمشروع، ويشمل تطوير للعديد من الخدمات القائمة في الموقع، منها تطوير الخدمات الصحية والمياه، وتنظيم كل الخدمات الموجودة، وسنقوم بإنشاء مبنى بعرض 4 أمتار وارتفاع 6 أمتار، بطول نصف كيلومتر تحت الأرض بهدف تنظيم الخدمات.

• متى يتم الانتهاء من مشروع تطوير دوار البدع؟

- سيتم الانتهاء منه مع بداية عام 2018 ونأمل بعد إنشاء المشروع أن يتم إنهاء حالة الزحام على الدوار.

• ما مواصفات الجسر الجديد أعلى الدوار؟

- المشروع عبارة عن جسرين متقاربين أعلى دوار البدع، جسر يخدم من يأتي من التعاون إلى الشارع البلاجات، والجسر الآخر يخدم من يأتي من الجهة المعاكسة، وكل جسر به حارتا أمان.

• البعض يرى أن هذا الجسر سوف يشوه المنطقة، خاصة أنها ذات كثافة سكانية عالية؟

- على العكس، لن يكون هناك أي تشويه للمكان، وإنشاء الجسر الهدف منه الرئيسي حل مشكلة الزحام التي يشهدها الدوار والتي تستغرق أكثر من نصف ساعة تقريبا، ومع وجود الجسر لن يستغرق مرور السيارات من على الدوار تلك المدة.

• هل حالياً هناك أوقات ذروة على الدوار؟

- بالفعل هناك أوقات ذروة على الدوار خلال أوقات المدارس والدوام، إضافة إلى أن الدوار يشهد أوقات ذروة خلال الليل، لذلك تحرص وزارة الأشغال العامة من خلال هذا المشروع على القضاء على تلك الأوقات، ويكون هناك مرونة وسلاسة في العبور عبر دوار البدع.

مجسات واحتياطات

• المشروع قريب جداً من البحر، فهل حرصتم على أخذ مجسات للتربة لبيان كميات المياه أسفل المشروع؟

- بالفعل أخذت العديد من الإجراءات الخاصة قبيل أن نبدأ في المشروع، منها مجسات وفحص التربة، إضافة إلى وضع كل الاحتياطات لهذا الجسر بسبب موقعه بالقرب من البحر.

• هل تختلف الأعمال في هذا الجسر عن الجسور في المواقع الأخرى؟

- بالفعل تختلف، ولكن الأعمال تكون بحسب نتائج الفحوص التي يتم إجراؤها قبيل الأعمال الخاصة بالتربة، فإذا كان هناك تأثير لمياه البحر على الموقع فإننا بالتأكيد نأخذ الاحتياطات اللازمة للمشروع.

• المشروع عبارة عن جسرين فقط؟

- جسران، إضافة إلى عبارة الخدمات التي تأخذ جزءا كبيرا من ميزانية المشروع والتي سيتم إنشاؤها تحت الأرض، وهي عبارة عن مبنى سيتم إنشاؤه تحت الأرض.

أهم الخدمات

• ذكرت أن هناك تطويراً في العديد من الخدمات بالمنطقة ضمن المشروع، فما أهم هذه الخدمات؟

- بالفعل هناك تطوير للخدمات المختلفة في المنطقة، ويأتي ضمن هذه الخدمات تطوير بايبات المياه العذبة من قطر 300 مليمتر إلى قطر 1000 مليمتر، على امتداد الشارع، إضافة إلى ربط خدمات الصرف الصحي مع الخدمات الموجودة.

• لم يتم إنشاء هذا المشروع إلا بعد أن وجدت مشكلة حقيقية على الدوار؟

- بالفعل لم يتم التفكير في إنشاء هذا المشروع إلا بعد أن وجدت مشكلة فعلية على الدوار، وكان لابد من وضع الحلول لها للقضاء على الزحام المروري، وبدأت الفكرة منذ أن بدأت أعمال تطوير الدائري الخامس السريع وتطوير دوار الجوازات وإنشاء الأنفاق المختلفة، وحل جزء كبير من المشكلة حتى وصلنا إلى دوار البدع، وتركزت المشكلة في الزحام الشديد في تلك المنطقة.

وكان هناك العديد من الخيارات لحل مشكلة الزحام المروري في تلك المنطقة، ولكن تم الإتفاق على إنشاء هذا الجسر لحل مشكلة دوار البدع.

تعديلات على «الخليج»

• هل سيتم التعديل على شارع الخليج في تلك المنطقة، خاصة أثناء إنشاء المشروع؟

- بالفعل سيكون هناك تعديل على الشارع وإيجاد طرق مؤقتة بالتنسيق مع المرور لكي لا يعاني مستخدمو الدوار من الأعمال الإنشائية التي يتم إقامتها على الدوار.

• هناك العديد من الآليات الثقيلة الموجودة على الدوار، فهل بدأتم فعليا الأعمال الإنشائية؟

- بدأنا فعليا أعمال الحفر في المشروع من أجل وضع القواعد والأساسات الخاصة بالجسر، وسوف نبدأ من داخل الدوار، ومن ثم ننتقل إلى المواقع الأخرى على الطريق.

• هل هناك كلمة تريد توجيهها إلى مرتادي الطريق؟

- مع دخول المدارس سيكون هناك العديد من الأعمال في المشروع قد اجتازت مراحل مختلفة، ونتمنى من مرتادي الطريق أن يأخذوا بعين الاعتبار ما نقوم به من أعمال لحل مشكلة الزحام المروري في المنطقة، ونقدم الاعتذار للجميع عن أي مضايقات قد تحدث نتيجة وجود تلك الأعمال في المنطقة، إلا أننا بعد أن ننتهي من المشروع سنكون قد حللنا جزءا كبيرا من مشكلة الزحام المروري في تلك المنطقة.

بهبهاني: إنشاء «عبارة» للخدمات تحت الأرض وزيادة أقطار أنابيب المياه العذبة
back to top