«بيتك»: 2% نمو قيمة المعاملات بالبطاقات المصرفية في الربع الأول

بلغت 5 مليارات دينار عبر 63.7 مليون عملية خارجياً وداخلياً

نشر في 30-07-2016
آخر تحديث 30-07-2016 | 00:05
No Image Caption
تشكل عمليات السحب النقدي من ماكينات الصرف الآلي نحو 57% من المعاملات باستخدام البطاقات المصرفية، التي فاقت 5 مليارات دينار خلال الربع الأول من العام الحالي، ولم تشهد حصة السحب النقدي من قيمة معاملات البطاقات المصرفية تغييراً في الربع الأول عن الربع الرابع من العام الماضي.
قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي «بيتك»، إن قيم المعاملات التي تتم في السوقين المحلي والخارجي باستخدام البطاقات المصرفية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع السابق له، وتشمل كذلك معاملات بطاقات الائتمان، وبطاقات السحب المدينة، كذلك البطاقات، التي تصدرها البنوك الأجنبية، والتي تستخدم في السوق المحلي.

وبحسب التقرير، وبناء على بيانات بنك الكويت المركزي، زادت قيمة تلك المعاملات إلى ما يفوق 5 مليارات دينار كويتي في الربع الأول من العام الحالي، مقابل ما قيمته 4.9 مليارات دينار في الربع الرابع العام الماضي، مسجلة نسبة ارتفاع قدرها 2 في المئة، أي حوالي 120 مليون دينار في الربع الأول، بعدما تراجعت بنسبة 4 في المئة في الربع السابق له، كما ارتفع معدل نموها السنوي في الربع الأول من العام الحالي، مسجلاً 9 في المئة، مقابل ارتفاع سنوي أقل نسبته 6 في المئة في الربع الرابع العام الماضي.

عدد المعاملات الإلكترونية

وفي التفاصيل، وعن عدد المعاملات، التي تمت في السوقين المحلي والخارجي باستخدام تلك البطاقات، فقد وصلت 63.7 مليون عملية في الربع الأول من العام الحالي بزيادة نسبتها 3 في المئة عن الربع السابق له، وارتفاع وصل 17 في المئة عن الربع الأول من العام الماضي، وهي معدلات تفوق معدلات نمو عدد أجهزة السداد الإلكترونية المستخدمة في تلك المعاملات الإلكترونية (نقاط البيع وأجهزة السحب الآلي)، إذ ارتفع عدد الأجهزة إلى نحو 45.7 ألف جهاز في الربع الأول من العام الحالي بنسبة نمو 2 في المئة عن الربع السابق له، وبنسبة تصل إلى 10 في المئة عن الربع الأول من العام الماضي.

كما زادت البطاقات المصرفية المستخدمة في تلك المعاملات (نقاط البيع وأجهزة السحب الآلي) إلى 4.7 ملايين بطاقة مصرفية في الربع الأول بنسبة 4 في المئة عن الربع السابق له، وبنسبة تصل إلى 7 في المئة عن الربع الأول من العام الماضي، نظراً إلى زيادة عدد البطاقات المصرفية المصدرة في الربع الأول بنسبة 14 في المئة، وارتفاع البطاقات المصرفية الصالحة للاستخدام خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3 في المئة عن الربع الرابع من العام الماضي.

عمليات السحب الآلي ونقاط البيع لكل البطاقات المصرفية

تشكل عمليات السحب النقدي من ماكينات الصرف الآلي نحو 57 في المئة من المعاملات باستخدام البطاقات المصرفية، التي فاقت 5 مليارات دينار خلال الربع الأول من العام الحالي، ولم تشهد حصة السحب النقدي من قيمة معاملات البطاقات المصرفية تغييراً في الربع الأول عن الربع الرابع من العام الماضي، بينما تعد أدنى من حصتها التي مثلت 58 في المئة من العمليات، التي يستخدم فيها العملاء بطاقاتهم المصرفية خلال الربع الأول من العام الماضي.

في المقابل، تمثل المبيعات عبر أجهزة نقاط البيع 43 في المئة من قيمة معاملات البطاقات المصرفية خلال الربع الأول من العام الحالي، وهي ذات الحصة، التي استحوذت عليها في الربع السابق له.

عمليات السحب لكل البطاقات المصرفية من أجهزة الصرف

زادت قيمة عمليات السحب الآلي باستخدام البطاقات المصرفية إلى حوالي 2.9 مليار دينار، مقابل حوالي 2.8 مليار دينار في الربع الرابع من العام الماضي، مسجلة زيادة نسبتها 3 في المئة، أي حوالي 81 مليون دينار عن الربع الرابع من العام الماضي، وتحسنت قيمتها فيه بنسبة 1 في المئة.

ومقارنة مع أدائها في الربع الأول من العام الماضين ارتفعت قيمتها بنسبة وصلت إلى 7 في المئة، أي حوالي 192 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي، عن الفترة ذاتها من عام 2015.

عمليات نقاط البيع لكل البطاقات المصرفية

وصلت المبيعات عبر أجهزة نقاط البيع إلى 2.2 مليار دينار في الربع الأول مرتفعة بنسبة 2 في المئة عن الربع السابق له، التي بلغت خلاله 2.1 مليار دينار، الذي انخفض بنسبة 9 في المئة على أساس ربع سنوي، في حين ارتفعت المعاملات باستخدام البطاقات المصرفية عبر أجهزة نقاط البيع بنسبة 11 في المئة في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع قيمتها في الفترة ذاتها من العام الماضي.

إجمالي استخدام بطاقات البنوك الأجنبية في البلاد

وفيما يتعلق بقيمة العمليات التي تجري في السوق المحلي الكويتي بواسطة البطاقات المصرفية، التي تصدرها بنوك أجنبية خارج دولة الكويت ويستفيد منها العملاء في السوق المحلي فقط، فقد زادت إلى 208.5 ملايين دينار في الربع الأول (تمثل 4 في المئة من المعاملات باستخدام البطاقات المصرفية) في مقابل نحو 187 مليون دينار في الربع الرابع من العام السابق، مضاعفة معدل نموها خلال الربع الأول إلى 12 في المئة، أي نحو 22 مليون دينار، مقابل نمو نسبته 6 في المئة على أساس ربع سنوي في الربع الرابع العام الماضي، ومدفوعة بنمو نسبته 18 في المئة لعمليات السحب الآلي ببطاقات بنوك أجنبية، ونمو أقل نسبته 8 في المئة لعمليات بطاقات البنوك الأجنبية من أجهزة نقاط البيع، أما على أساس المقارنة السنوية فإن عمليات بطاقات البنوك الأجنبية المستخدمة في السوق المحلي تزيد بنسبة كبيرة وصلت 19 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، عن قيمتها خلال ذات الفترة من العام السابق، وهو معدل أدنى من 25 في المئة سجلت على أساس سنوي في العام السابق.

ومازالت معظم تلك العمليات في الربع الأول العام الحالي تتم عبر سحوبات قام بها العملاء من ماكينات الصرف الآلي، إذ تقدر حصتها بنحو 60 في المئة من استخدامات بطاقات البنوك الأجنبية في السوق المحلي مقابل 40 في المئة عبر أجهزة نقاط البيع.

وزادت قيمة معاملات البطاقات الممنوحة من البنوك المحيلة الكويتية في الربع الأول من العام الحالي إلى 4.8 مليارات دينار مقابل 4.7 مليارات دينار في الربع السابق له، مسجلة زيادة نسبتها 2 في المئة، أي حوالي 89 مليون دينار، وكانت سجلت انخفاضاً نسبته 4 في المئة في الربع الرابع عن الربع السابق له.

وقد ارتفعت تلك المعاملات على أساس سنوي في الربع الأول العام الحالي بنسبة 8 في المئة، عن ذات الفترة من العام الماضي، الذي شهدت ارتفاعاً سنوياً مقارباً وصلت نسبته إلى 9 في المئة.

back to top