الهاتف الذكي وبرامج الترفيه عبر شاشة «فورد 2017»

نشر في 30-07-2016
آخر تحديث 30-07-2016 | 00:02
No Image Caption
تقول شركة فورد إن سياراتها موديل 2017 وشاحناتها وسياراتها الرياضية ستحتوي على كار بلاي من أبل وأندرويد أوتو، وهما خدمتا برامج متنافسة تسمح للسائق أو للركاب بتشغيل هواتفهم الذكية عبر الشاشة المركزية للسيارة.

ولكن شركة فورد لن تتخلى عن برامج الترفيه والاتصالات لإدخال برامج أبل وغوغل، وقد أعلنت في الأسبوع الماضي أن موديلاتها لعام 2017 ستشتمل كلها على Sync 3، وهو نظام اتصالات داخلي كانت قد طورته سابقا، ويسمح للمستخدمين بإرسال رسائل نصية واختيار الأغاني عبر الصوت أو شاشة اللمس. وتمت أيضاً إضافة تطبيقات أخرى مثل Spotify وPandora وAccuWeather وخدمات جمعية السيارات الأميركية.

وتم تحديث نظام Sync لاستيعاب كار بلاي واندرويد أوتو وهو نظام معلومات ترفيهية، يسمح للهاتف الذكي والعديد من تطبيقاته بالحلول محل شاشة العرض الرقمية في السيارة، وبمجرد ربط المستخدمين هواتفهم الذكية مع يو بي اس UBS السيارة تظهر الخرائط وغيرها من التطبيقات على الشاشة المركزية للسيارة ويعمل كار بلاي لاسلكياً.

وقد أصبحت موديلات فورد اسكيب وفيوشن وماستنغ واكسبلورر من فورد 2017 متوافرة الآن. وتقول الشركة إن الموديلات الاخرى مثل شاحنة اف - 150 وفوكس وإدج وسوبر ديوتي الجديدة كلياً لعام 2017 ستطرح في وقت لاحق من السنة.

كما أعلنت أنها ستبدأ استخدام تحديثات فوق الهواء، وهي استراتيجية أطلقتها من أجل اصلاح التنصت، وإضافة ميزات جديدة بغية ضمان توافر أحدث التقنيات في السيارات.

وعلى أية حال، فإن تحديثات البرامج فوق الهواء عن بعد لا تزال في مراحلها الأولية في صناعة السيارات، والعديد من شركات السيارات وخاصة تسل او بي ام دبليو وفولكسفاغن بدأت استخدام تحديثات هذه البرامج بغية تحسين خرائط التجوال والميزات الاخرى.

وتعرف أنظمة معلومات الترفيه التي طورتها شركات صنع السيارات بصعوبة استخدامها ولكن شركة فورد حصلت على بعض المراجعات الايجابية في Sync 3، وهو أحدث تكرار في نظامها المتعلق بنظام المعلومات الترفيهية في السيارة. كما أن الشركة قررت أنها لا تستطيع تجاهل منصة التقنية الخاصة بأبل وغوغل.

وأدخلت شركة فورد الأسلوب المذكور برمته في برنامجها للمعلومات الترفيهية، واعتمدت تقنية أبل وغوغل، وهي تدفع نحو تقنيتها الخاصة في سمارت ديفايس لينك، وهو مصدر مفتوح لنسخة فورد أبلينك التي تعطي السائق القيادة والتحكم في تطبيقات الهواتف الذكية عبر أزرار لوحة أجهزة القياس وشاشات العرض وتقنية التعرف على الصوت.

وفي وقت سابق من هذه السنة، أعلنت شركة تويوتا، التي تعثرت في اعتماد منصات أبل وغوغل، أنها ستستخدم برامج سمارت ديفايس لينك من فورد في سياراتها. وقالت شركة فورد إن موردي أنظمة برامج كيو ان اكس QNX ويوآيايفوليوشن اعتمدوا هذه التقنية في منتجاتهم، وقد تحذو حذوهم شركات اخرى بما في ذلك هوندا ومازدا وبيجو ستروين وسوبارو.

وفي غضون ذلك، أعلنت عدة شركات سيارات بما فيها جنرال موتورز وهيونداي وميتسوبيشي خططا لعرض تبني كار بلاي من أبل أو أندرويد أوتو أو كليهما.

back to top