الصبيح: 32.7 مليون دينار حصيلة «تبرعات رمضان»

• «انخفاض المخالفات وزيادة الإيرادات بنسبة 100%»
• «365 زيارة للمساجد ومقار الجمعيات الخيرية والأهلية وتحرير 25 مخالفة»

نشر في 29-07-2016
آخر تحديث 29-07-2016 | 00:04
No Image Caption
كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية، هند الصبيح، أن «الحصيلة النهائية لإيرادات المشروع الثالث عشر لجمع التبرعات خلال شهر رمضان المنصرم لعدد 15 جمعية خيرية بلغت 32 مليونا و701 ألف دينار».

وقالت الصبيح، في تصريح صحافي أمس، إن «هذا الرقم قياسي وغير مسبوق مقارنة بالأعوام السابقة، إذ بلغت الإيرادات في العام الماضي 18 مليونا و232 الف دينار، في حين بلغت في 2014 قرابة 14 مليونا و815 الف دينار»، مؤكدة أن «الوزارة كانت ومازالت حريصة على تنظيم العمل الخيري وتطويره وتنمية ايراداته وحمايته من الدخلاء».

وأعلنت، في هذا الصدد، أنه مع صدور العديد من القرارات المنظمة للعمل الخيري، ومنع جمع التبرعات النقدية، تشير الإحصاءات إلى انخفاض أعداد المخالفات وزيادة الإيرادات بنسب تصل الى 100 في المئة».

العمل الخيري

وشددت الصبيح على أن «الكويت التي تم اختيارها مركزا للعمل الانساني في العالم من قبل منظمة الامم المتحدة وتم منح سمو اميرها لقب قائد العمل الانساني، لم ولن تكون يوما ضد العمل الخيري أو مساعدة المحتاجين سواء في الداخل أو الخارج»، مشيرة إلى أن «كل ما نحرص عليه في وزارة الشؤون اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنظيم العمل الخيري لا تحجيمه، وحمايته من الدخلاء».

وبين أن «تقرير جمع التبرعات في رمضان الماضي أثبت ايضا انخفاض حجم المخالفات التي ارتكبتها الجهات المعنية بجمع التبرعات»، مشيرة إلى أن فرق التفتيش قامت بـ365 زيارة ميدانية للمساجد ومقار الجمعيات الخيرية بمختلف المحافظات وتم رصد عدد 25 مخالفة لعدد 12 جمعية نفع عام (جمعية خيرية – جمعية أهلية) تتمثل في عدم الالتزام بجدول وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الخاص بتوزيع الجمعيات الخيرية على المساجد، والجمع بدون ترخيص، والجمع النقدي».

إجراءات ضد المخالفين

وذكرت الصبيح أن «العاصمة اكثر المحافظات المسجل فيها مخالفات للعمل الخيري بواقع 11 مخالفة، تلتها حولي بـ6 مخالفات، من ثم الجهراء بـ3 مخالفات، وأخيراً تأتي محافظتا والأحمدي بواقع مخالفتين لكل منهما، في حين سجلت فرق التفتيش مخالفة واحدة فقط في محافظة مبارك الكبير».

وحول الإجراءات المتخذة حيال المخالفين، قالت إنه «تمت مخاطبة الجمعيات بالمخالفات المقترفة، وسحب هويات المندوبين غير الملتزمين بجدول الأوقاف، كما تمت إزالة 17 (كشكا) لجمع الملابس من قبل البلدية، وتحرير 41 مخالفة تتمثل في جمع تبرعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منها 31 مخالفة مقترفة من قبل أفراد غير مرخص لهم بجمع التبرعات، وتمت مخاطبة وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم».

فرق تطوعية

وأوضحت الصبيح أنه «تم تحرير 5 مخالفات مقترفة من قبل 4 شركات تجارية دون الحصول على موافقة الوزارة، وتمت مخاطبة وزارة التجارة والصنـاعة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، إضافة إلى تحرير مخالفتين من قبل شخصين قاما بالدعوة لجمع التبرعات على الحسابات الشخصية بالمخالفة للقرارات والقوانين المنظمة للعمل الخيري، وتمت مخاطبة المصارف المحلية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهما».

وأضافت أنه «تم تحرير 3 مخالفات مقترفة من قبل فرق تطوعية غير مرخصة من قبل الإدارة المعنية، وتم إحالتها إلى وزارة الداخلية ومخاطبة البنوك لإيقاف الحسابات التي ورد ذكرها في الإعلانات».

«الشؤون» تنفي حظر التعامل المباشر للمزارع الكويتي مع «التعاونيات»
نفى مدير ادارة الرقابة التعاونية في وزارة الشؤون الاجتماعية احمد العنزي إصدار قرار من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، هند الصبيح، بشأن حظر التعامل المباشر للمزارع الكويتي مع الجمعيات التعاونية.

وأوضح العنزي، في تصريح صحافي امس، أنه «خلافا لذلك قامت الوزارة بتوجيه الجمعيات التعاونية بالشراء المباشر من شبرة اتحاد المزارعين بالاندلس، وشبرة الصليبية بشركة وافر، وهما المنفذان التسويقيان للانتاج المحلي من الخضار».

وقال إن «هذه الآلية تهدف الى دعم الانتاج المحلي للخضار وحماية المستهلك من الارتفاع المصطنع للاسعار من خلال إلغاء دور الوسيط أو الاحتكار لسوق الخضار في الجمعيات التعاونية»، مضيفا أن «تطبيق هذه الآلية يعد من أولويات الوزارة، حيث يراقب قطاع التعاون سلامة التطبيق للحصول على النتائج المرجوة، ومعالجة أي انحراف قد يقع اثناء التطبيق».

back to top