محمد رمضان في مرمى الانتقادات... والنجاح يشفع!

نشر في 28-07-2016
آخر تحديث 28-07-2016 | 00:04
رغم نجاحاته الفنية الأخيرة وتصدّره القمة على مستوى جماهيري، واحتلاله الصفوف الأولى لنجوم الشباك، سواء سينمائياً أو درامياً، في فترة قصيرة، لم يعف كل ذلك محمد رمضان من سيل الانتقادات والاتهامات التي طاولته في الفترة الأخيرة.
تعرّض «الأسطورة» محمد رمضان لحملة انتقادات وهجوم حتى من المشاهير، كلّ منهم على طريقته الخاصة، سواء بالسخرية غير المباشرة، أو الانتقاد علانية مع إبداء الإعجاب بأدائه الفني، أو انتقادات لاذعة لشخصه.

يؤكد الفنان بيومي فؤاد عدم إعجابه بدور رمضان في مسلسله الأخير «الأسطورة»، قائلاً: «مكنش العشم يا محمد يا رمضان»، مشيراً إلى أن الأخير وعد الجمهور بعدم تقديم مثل تلك الأدوار مرة أخرى، وأبدى ندمه على ما قدمه سلفاً من أدوارٍ تحمل العداء والبغضاء للمجتمع.

وأكد انّ «محمد رمضان ممثل ممتاز، ويمتلك قدرات فعلية وموهبة جميلة، داعياً إياه إلى التخلي عن تلك الأدوار».

ولم ينته الأمر هنا، بل دفع الرأي هذا الفنان محمد رمضان للردّ عليه عبر صفحته على «الفيسبوك» متهكماً: «ما شاء الله، وكان عندك وقت كمان تشوف «الأسطورة» يا بيومي؟! سيبك من النقد وركز في شغلك يا زميلي النحيت!».

وفي نفس السياق، وفي إحدى حلقات برنامج «القاهرة اليوم» الذي تقدمه برفقة الإعلامي عمرو أديب، انتقدت الإعلامية رانيا بدوي رمضان بسبب تعمده أداء دور «البلطجة» في مسلسل «الأسطورة» والاعتماد على أخذ الحق بالقوة من دون الرجوع الى القانون، وبأنه ليس أول عمل يقدمه رمضان يحمل المعنى نفسه، مشيرةً إلى أنه لا يزال يسير على الدرب عينها.

كذلك انتقد الإعلامي رامي رضوان محمد رمضان عبر صفحته على «الفيسبوك» بسبب «البلطجة» المبالغ فيها الظاهرة في مسلسل «الأسطورة» ومما قاله في الموضوع: «إذا لم ينته مسلسل الأسطورة بناصر الدسوقي إلى التهلكة نتيجة للجرم الذي أضحى عليه، تأكّد يا عزيزي أنّ التهلكة ستكون في الشارع الذي فيه شباب ينظرون الى ناصر ومعاناته كمعاناتهم الشخصية، وسيسير هؤلاء على نفس طريقه في حياتهم».

وأضاف أنّ آخر مرة تحدّث فيها مع رمضان قال له: «شباب كثيرون يرون نفسهم وحياتهم انعكاساً له فيقلّدون تصرفاته وحركاته ولذلك عليه أن يرتقي بهم الى مستويات أعلى وأنّ عليه أن ينقلهم من مناخ «البلطجة» إلى مناخاتٍ أكثر إنسانية ورجولة» فردّ عليه محمد رمضان آنذاك: «بإذن الله سترى أعمالي المقبلة».

وانضم الفنان عزت أبو عوف الى قائمة المنتقدين مشيراً الى ان نوعية الأفلام التي يقدّمها الفنان محمد رمضان لا تعجبه. وأضاف: «يؤسفني أنّ هذه الأفلام تعبّر عن جزء من مجتمعنا العربي».

وعلّق «أبو عوف» خلال لقاء معه ببرنامج «100 سؤال» على شاشة قناة «الحياة» قائلاً: «محمد رمضان ممثل جيد وبيفكرني بالراحل أحمد زكي، عنده قماشة واسعة وممتازة، لكن أدوار «المطاوي» و{أقلع ملط» ده مقدرش أخلي حفيدتي تشوفه».

وكسبيل للسخرية بدأ الموسم الرابع من «مسرح مصر» في أول عروضه بعنوان «كواليسنا» وسخر من بعض الأعمال الدرامية الرمضانية بشكلٍ كوميدي ومن أبرزهم مسلسل «الأسطورة».

وخلال العرض قام علي ربيع بتقليد محمد رمضان خاصة في شخصية «رفاعي الدسوقي»، حيث ظهر بالملابس التي ظهر بها في المسلسل وأبرزها الجاكيت الصوف، كما حلق لحيته بالطريقة نفسها، ووضع شماعة خشبية كبيرة أعلى ظهره، مستغلاً حملة السخرية من شخصية «رفاعي» على مواقع التواصل الإجتماعي، فتحدث ومشى بالطريقة نفسها.

وقدم محمد أسامة الشهير بـ{أوس أوس» شخصية «ناصر الدسوقي»، وقلدت ويزو شخصية «شهد»، وقدم شخصية «عصام النمر» مصطفى خاطر، وقام الشباب الأربعة بالسخرية من عدد من مشاهد العنف بالمسلسل، بينها مشهد «العراك» الشهير بين رفاعي الدسوقي وعصام النمر، وكذلك مشهد آخر لقتل النمر على يد الدسوقي، وكذلك مشهد قتل ناصر الدسوقي.

وجاء رد محمد رمضان على كلّ هذه الانتقادات عبر صفحته على «الفيسبوك»، حيث اعتبر ما يتعرّض له من نقد واتهامات بترسيخ قيم العنف والبلطجة في المجتمع المصري حملة مغرضة وقال معلقاً: «إنها حملة مبرمجة من مجموعة من الحاقدين والمنافسين والكارهين، لأنهم يغضون الطرف عن الإيجابيات مركزين على السلبيات وهذا هو الحقد بعينه».

واختتم رمضان كلامه مُستعيناً بمثل شعبي: «عدوك يتمنالك الغلط وحبيبك يبلعلك الزلط» للتأكيد على أن النقاد ينتظرون أخطاءه متجاهلين إنجازاته.

back to top