«شؤون الحج»: حريصون على تذليل العقبات أمام الحجاج

نشر في 27-07-2016
آخر تحديث 27-07-2016 | 00:05
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
أكد مراقب مكتب شؤون الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سطام المزين، أن "مسار الحج الإلكتروني يختص باستخراج تصاريح الحج لحجاج بيت الله الحرام، ومرتبط بالجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية ووزارة الحج السعودية". وأضاف المزين، في تصريح صحافي عقب اجتماع ضم مكتب شؤون الحج مع أصحاب حملات الحج الكويتية، بغرض شرح مشروع مسار الحج الإلكتروني الذي ستستخدمه حملات الحج الكويتية هذا العام، أن "المسار يختص كذلك بالإعاشة وتوثيق عقود تأمين نقابة النقل والدفع إلكترونيا من قبل أصحاب الحملات الكويتية، ووسائل النقل، إضافة إلى تسجيل أسماء الحجاج الكويتيين".

وقال إن «وزارة الحج السعودية اعتمدت لأول مرة هذا العام تفعيل خاصية الدفع الإلكتروني، التي تختص بدفع العقود المبرمة بين حملات الحج الكويتية والشركات التي يتم التعاقد معها في السعودية»، لافتا إلى أن «وزارة الأوقاف حريصة على توفير سبل الراحة لحجاج بيت الله، وإقرار ما هو جديد وفعال في مواسم الحج، فضلا عن تلافي أي سلبية تقع ودراستها بشكل يوفر الحلول الجذرية لها».

من جهته، قام مسؤول مسار الحج الإلكتروني عبدالرحمن المطيري بالرد على استفسارات أصحاب حملات الحج الكويتية، من خلال الشرح العملي، بهدف توضيح آلية العمل التي ستعمل بها حملات الحج الكويتية هذا العام، مشيرا إلى أن "تصاريح الحج للمواطنين سيتم طباعتها واستخراجها من مكتب شؤون الحج بالوزارة، أما تأشيرات الحج للمقيمين فستقوم كل حملة بإدخال الجوازات الخاصة بحجاجها عبر القارئ الإلكتروني، ومن ثم إرسال كشوف بها إلى الجهات المختصة بسفارة السعودية في الكويت".

«الأوقاف»: تحقيق في استضافة داعية
أكد وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، الأمين العام للجنة العليا لتعزيز الوسطية فريد عمادي ان "الوزارة واللجنة العليا لتعزيز الوسطية لا يمكن ان تقبلا الإساءة إلى أي مكون من مكونات المجتمع الكويتي"، مشيرا إلى أن "الوزارة قدمت العديد من الأنشطة والفعاليات التي تصب في صالح تصحيح المفاهيم التي من شأنها منع إثارة الفتنة في المجتمع الكويتي".

وأضاف العمادي في تصريح صحافي، ان "ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي من بعض التغريدات المنسوبة لإحدى الشخصيات التي استضافتها الوزارة لا تعبر عن توجهات الوزارة ومسلكها الوسطي المعروف للجميع"، مؤكدا ان "جميع محاضرات وخطب ضيوف الوزارة تخضع لرقابة الوزارة، فلا يمكن أن تطرح في المساجد أو أنشطة الوزارة ما يضاد رسالتها".

وأشار إلى ان "الوزير يعقوب الصانع أمر بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على تفاصيل هذا الموضوع تمهيدا لاتخاذ الاجراءات اللازمة"، لافتا إلى أن "الوزارة أعدت لائحة للاستضافات تتضمن العديد من الضوابط التي تتضمن تشكيل لجنة للتدقيق في السير الذاتية لكافة ضيوف الوزارة وتبحث في أهمية الاستضافة وتخصص المحاضر وأثره في المجتمع الكويتي".

back to top