إدريس: «التخصيص» تركز على الاستثمار في قطاعات البنية التحتية والطاقة المتجددة

استثمارات الشركة المباشرة ازدادت إلى 57% من قيمة الاستثمارات الكلية

نشر في 27-07-2016
آخر تحديث 27-07-2016 | 00:04
رياض إدريس
رياض إدريس
قال رئيس مجلس إدارة شركة التخصيص القابضة رياض إدريس، إنه وفقاً لخطة الشركة الاستراتيجية للاستثمارات المباشرة، واصلت الشركة تركيزها على استثماراتها في الشركات، التي تعمل بقطاعات البنية التحتية والطاقة التجددة.

وأضاف إدريس، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس، أن الشركة تركز أيضاً على متابعة الفرص الاستثمارية بمشاريع قائمة وعاملة في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مشاريع منتقاة في مصر والأردن، بغية تنويع مصادرالدخل وتجنباً للمخاطر الإقليمية.

وأوضح أن استثمارات الشركة المباشرة ازدادت لتصل إلى 57 في المئة من قيمة الاستثمارات الكلية، مقارنة مع نسبة 54 في المئة في 2014، تماشياً مع خطة الشركة الاستراتيجية لزيادة نسبة الاستثمارات المباشرة للشركة، لافتاً إلى أن 77 في المئة من تلك الاستثمارات تقع في الكويت و16 في المئة في منطقة الشرق الأوسط و7 في المئة في أوروبا وآسيا.

وأكد أن الشركة أتمت معظم التزاماتها المالية لاستثماراتها السابقة، فقد شرعت في استثمارات إضافية خلال سنة 2015، تمثل معظمها في الاستمرار بالاستثمار في صندوق الطاقة البديلة والبيئة والبنية التحتية المدار من قبل شركة زوك في المملكة المتحدة، والاستثمار غير المباشر من خلال شركة كهرباء في الأردن بمشروع للطاقة الشمسية ومشروع لطاقة الرياح (بلغت نسبة شركة التخصيص حوالي 9 في المئة ونسبة كهرباء المملكة 30 في المئة، ونسبة تملك شركة التخصيص في كهرباء المملكة 30 في المئة).

وبين أن الشركة استمرت خلال عام 2015 في استراتيجية التخارج من بعض الشركات المستثمر فيها، بغية تعزيز العائد وتخفيف المخاطر، التي تتعين على الاستثمار المعني، وتشمل التخارج شبه الكامل من حصتها في شركة زوك للطاقة الشمسية، حيث تم استرجاع 121 في المئة من إجمالي رأس المال المستثمر، ومن المتوقع أن يتم استرجاع 150 في المئة من إجمالي رأس المال المستثمر، بما فيه نحو 50 في المئة أرباحاً في الربع الأول من 2016.

وعن مشاركة الشركة في مشاريع التنمية في الكويت، قال ادريس ان الشركة واصلت جهودها للمشاركة في مشاريع التنمية في الكويت، من خلال إطار عمل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كذلك مع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات بالإضافة إلى تطوير منشآت مراحل الإنتاج المبكر للنفط، كما أن الشركة في طور تشكيل تحالفات مماثلة مع شركاء دوليين متخصصين لمشاريع الشراكة بين القطاعي العام والخاص وأيضاً مشاريع (بي.أو.تي)، مثل مشروع محطة الطاقة (الخيران) ومشروعي المترو والسكك الحديدية.

وذكر أن الشركة حققت خلال 2015 أرباحاً صافية قدرها 110 آلاف دينار، مقابل أرباح صافية قدرها 5 ملايين دينار حتى نهاية عام 2014، وقد بلغت حقوق المساهمين في نهاية 2015 نحو 100 مليون دينار، مقابل 106 ملايين دينار حتى نهاية عام 2014.

وأضاف إدريس، إن الشركة دخلت في مشاريع انتقائية بالأردن ومصر، من خلال إبرام تحالفات مع شركاء دوليين متخصصين، وأيضاً عبر التحالف مع شركة اتحاد المقاولين اليونان وشركة Canadian Solar في كندا، وقد قدم التحالف مستندات التأهيل لمشروع PV 50 MW للطاقة الشمسية، التي تم اعتمادها والموافقة عليها، والحصول على العقد وتخصيص أرض للمشروع، كذلك تم الحصول على رخصة توليد الطاقة المبدئية.

وأشار إلى أنه تم التحالف مع شركة اتحاد المقاولين - اليونان مع شركة مورغانتي الأميركية، وشركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، وذلك لمشروع البرنامج الحكومي والخطة الإنمائية لوزارة التربية في الكويت.

وقد وافقت الجمعية العمومية على كل بنود الواردة في جدول أعمال الجمعية العمومية، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015.

كما تم تأجيل الجمعية العامة غير العادية لعدم اكتمال النصاب في نسبة الحضور، والتي كان من المقرر فيها الموافقة على شراء أسهم خزينة بما لا يتجاوز 10 في المئة بقيمتها السوقية، وتخفيض رأس المال من 73.8 مليون دينار إلى 61 مليون دينار.

back to top