بطي سعيدة بمشاركتها في «مغرب حكايات»

نشر في 24-07-2016
آخر تحديث 24-07-2016 | 00:02
لطيفة بطي
لطيفة بطي
أعربت الكاتبة لطيفة بطي عن سعادتها للمشاركة ضمن المهرجان الدولي «مغرب حكايات»، الذي يهتم بالحكايات الشعبية، ويحتفي بالرواة والحكواتية، مشيرة إلى أنها شاركت في تقديم حلقة نقاشية في حوار المائدة المستديرة الذي عقد في جامعة الرباط كلية الآداب، والذي اهتم بإبراز دور الحكاية الشعبية في نقل صورة حياة شعوب الصحراء.

وأضافت بطي: «حرصنا أثناء المشاركة في المهرجان على الالتزام بالزي والإكسسوارات، وارتديت خلال هذه الفعالية الزي الكويتي الشعبي، البرقع والبخنق والدراعة، كما ارتدت زميلاتي من الدول الأخرى أزياء بلدانهن الشعبية».

تكريم المشاركين

وحرصت إدارة المهرجان على تكريم المشاركين وتلاوة التوصيات التي تحث على الاهتمام بالرواة الشعبيين وتقدير مكانتهم وتذليل الصعوباب التي تواجههم، وغيرها من التوصيات التي تساهم في تواصل الشعوب عبر الإرث الشفاهي.

التراث اللامادي

يشار إلى ان فعاليات المهرجان الدولي مغرب حكايات يقام سنويا، وتنظمه جمعية لقاءات للتربية والثقافات بإدارة الدكتورة والخبيرة بالتراث اللامادي في منظمة اليونسكو والوزيرة السابقة نجيمة غزالي، وبمشاركة من معهد الشارقة للتراث برئاسة د. عبدالعزيز المسلم.

وجاءت النسخة الأخيرة من المهرجان تحت رعاية سامية للملك محمد السادس، وافتتحه نيابة عن الملك عامل عمالة تمارة، بحضور جمع من السفراء والوزراء ووفود العديد من الدول، منها مصر وتونس وموريتانيا ولبنان وفلسطين واليمن والبحرين والكويت والامارات واندونيسيا والسنغال ومالي وغيرها.

ويحتفي المهرجان بالتراث اللامادي للشعوب، المشتمل على الحكايات الشعبية والغناء والرقص، وفيه يتم الاحتفال بالرواة والحكواتية المعبر عنهم بالكنوز البشرية، والذين اخذوا على عاتقهم حفظ وروي الحكايات الشعبية.

واشتمل المهرجان، الذي اقيم هذا العام تحت شعار «الكلمة للصحراء»، على فعاليات كثيرة، منها روي الحكايات الشعبية التي انتجتها بيئة الصحراء للجمهور مباشرة، وتقديم عروض حية عن الحياة في الصحراء وبعض القيم السائدة فيها.

وتم الاعلان عن نتائج المسابقات المتعددة لحكي القصص والمشتملة على أفضل حكواتي من كبار العمر فئة الرجال وفئة أفضل حكواتية من كبار العمر للنساء، والتي شارك فيها سيدات من دار المسنين وفئة افضل حكواتي وحكواتية من الاطفال، وفاز بها الطفلان أيوب وعائشة.

back to top