الأرز الأسمر... متنوع ولذيذ

نشر في 24-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 24-09-2015 | 00:01
عندما أعدت جسيكا كوسلو أول طاسة أرز قبل بضع سنوات، لم تهدف إلى إطلاق موضة. أرادت أن تتمكن من تقديم أمر مختلف لزبائنها في مطعمها Sqirl في شرق هوليوود. لكن طاسات الأرز وأقاربه من الحبوب، أو حتى ما يشبهها من أطباق اليخنة باتت اليوم جزءاً لا يتجزأ من قوائم الطعام في مطاعم جنوب كاليفورنيا.
تساءلت كوسلو أخيراً، وهي تعد طبق رز في منزلها في أحد أحياء سيلفر لايك: "ما هو السندويش؟ يتألف من بروتين بين قطعتي خبز. أعتقد أن الناس يريدون راهناً خيارات أكبر على الغداء. لذلك يُعتبر طبق الحبوب أكثر مرونة. إنه نوع جديد من الغداء".

كما أن السندويش يشكل إطاراً عاماً يمكنك تكييفه مع أي نوع من المكونات والنكهات، كذلك تستطيعين تعديل طبق الحبوب. وينطبق ذلك، خصوصاً، على مقاطعة سيلفر لايك، حيث يتمتع الزبائن بأذواق مميزة ويطالبون ببعض المرونة الغذائية حتى في مطاعمهم المفضلة.

تشير كوسلو: "يعدّل الناس طوال الوقت في أذواقهم، ويجب أن يتفاعل الطهاة مع ذلك. علينا التكيّف مع حاجات زبائننا".

يأتي وحي طبق الأرز من توليفة سعيدة من طبق الدونبوري الياباني التقليدي. تصفه كوسلو بأنه "نوع من الأرز مع قليل من السمك والنوري، كلها نكهات بارزة". لكن طبق الأرز الذي قدمته كوسلو تمتع بلمسة من لوس أنجلس لا تنفك تتطور بنكهتها وتركيبتها.

من الأطباق التي يقدمها مطعم Sqirl عادةً طبق الحماض البستاني مع البيستو والأرز. يُعد هذا الطبق من الأرز الأسمر، بيستو الحماض البستاني، ليمون ماير المحفوظ بالزيت، الصلصة الحارة المخمرة (تُصنع كلها في المطعم)، فضلاً عن الفجل، الفيتا، والبيض المسلوق.

تضيف كوسلو، وهي تطحن الزهرة مع الطحينة: "الفارق أنك تتكبد كلفة أكبر إن أعددت كل المكونات أنت بنفسك، إلا أن الطعم يستحق العناء".

بدأت كوسلو، التي ولدت في لونغ بيتش، شاركت في مباريات للتزحلق على الثلج في مراهقتها، تخصصت في الاتصالات في الجامعة، ومن ثم أصبحت طاهية متخصصة في المعجنات، الطهو في لوس أنجلس عندما كانت لا تزال تعمل كمنتجة لبرنامج American Idol.

فتحت كوسلو Sqirl عام 2011، لإعداد المربى فحسب. أما اليوم، فتبيع أكثر من 35 ألف مرطبان من 25 صنفاً في السنة. وتؤكد كوسلو أن عملها هذا شهد قفزة نوعية بعد سنة، حين بدأت تبيع الخبز المحمص ومجموعة من الأطعمة المعدة.

يشهد Sqirl راهناً ازدهارا كبيراً، مع أنه لا يقدم إلا وجبتي الفطور والغداء. وتُقدم طاسات الأرز في كلتا الوجبتين. تتابع موضحة: "بدت هذه فكرة جيدة. لم أظن أننا سنشهد عام طاسة الحبوب".

الأرز مع أزهار القنبيط و الكوسا

المقادير:

- كوبان من الأرز الأسمر.

- 4 أكواب ونصف الكوب من الماء.

- ضمة من البصل الأخضر.

- زيت زيتون.

- حبتا باذنجان آسيويتان (وزنهما معاً نحو نصف كيلوغرام).

- ملح وفلفل أسود مطحون طازج.

- عصير ليمون حامض.

- كوبان من أزهار القنبيط.

- ربع ملعقة صغيرة من السماق أو أكثر حسب الرغبة.

- حبتا كوسا.

- ملعقة كبيرة من عصير اليوزو.

- ملعقتان كبيرتان من الزبدة.

- ملعقة كبيرة من بذور السمسم الأسود المحمصة.

- 3 ملاعق كبيرة من فلفل الموز المفروم المخلل مع عصيره.

- نصف كوب من الطحينة.

- نصف كوب من أوراق الريحان الأرجواني المفرومة، فضلاً عن ملعقتين كبيرتين للزينة.

- كوب من أوراق النعناع المفرومة، فضلاً عن ملعقتين كبيرتين للزينة.

- كوب من أوراق السبانخ الصغيرة.

- نصف كوب من الطماطم الكرزية المقطعة إلى شرائح (يُفضل أن تكون من ألوان مختلفة).

- ملح مالدون للزينة.

الطريقة:

1 حمي الفرن على حرارة 175 درجة مئوية. في هذه الأثناء، اخلطي في قدر كبيرة لها غطاء الأرز مع الماء واتركيهما على نار عالية إلى أن يغليا. أخفضي بعد ذلك الحرارة واتركي الأرز على نار هادئة إلى أن يطرى ويمتص الماء، أي نحو 40 إلى 45 دقيقة.

2 في هذه الأثناء، اطلي البصل الأخضر بقليل من زيت الزيتون وضعيه مباشرة تحت نار الفرن العليا. اطهيه مع تقليبه باستمرار إلى أن تظهر عليه علامات الشواء من الخارج ويطرى من الداخل، أي نحو 3 إلى 5 دقائق. افرمي الأجزاء البيضاء من البصل الأخضر واحتفظي بالأجزاء الخضراء لاستعمالات لاحقة. من المفترض أن تحصلي على نحو ربع كوب.

3 غطي داخل صينيتي خبز بورق ألمنيوم. قطعي الباذنجان عرضياً إلى شرائح رقيقة جداً (استعملي مقشرة إن دعت الحاجة). غطيها بطبقة رقيقة من زيت الزيتون ورشي فوقها ربع ملعقة صغيرة من كل من الملح والفلفل أو الكمية التي ترغبين فيها. صفيها في صينية الخبز وكوّني طبقة واحدة وحمريها من دون قلبها إلى أن تكتسب لوناً بنياً وتصبح مقرمشة، أي نحو 7 إلى  10 دقائق. انقليها بعد ذلك إلى طاسة.

4 قلبي أزهار القنبيط في مزيد من زيت الزيتون، مع السماق، الملح، والفلفل إلى أن تغلفها بطبقة رقيقة. وزعيها في صينية الخبز المغطاة بورقة ألمنيوم وكوني طبقة واحدة وحمريها إلى أن تكتسب لوناً ذهبياً، أي نحو 15 دقيقة. رشي فوقها القليل من عصير الليمون الحامض والملح والفلفل حسب الذوق، ثم انقليها إلى طاسة أخرى.

5- قطعي الكوسا بالطول إلى شرائح رقيقة جداً، واستخدمي مقشرة إن دعت الحاجة. حمي ملعقة كبيرة ونصف ملعقة من زيت الزيتون في مقلاة على حرارة عالية. وعندما يصبح الزيت حامياً جداً، أضيفي الكوسا (يجب أن يتطاير رذاذ الزيت في الحال). طيبيه مع ربع ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الذوق، وقليه إلى أن يصبح طرياً، أي نحو 3 دقائق، مع تقليبه باستمرار إلى أن تنضج الشرائح بشكل متساوٍ. رشي فوق الكوسا القليل من الليمون الحامض وضعيه جانباً.

6 عندما ينضج الأرز، أضيفي إليه البصل الأخضر، عصير اليوزو، الزبدة، بذور السمسم، الفليفلة المقطعة، وثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من الملح، أو قدر ما تشائين للحصول على نكهة بارزة، وأبقي الخليط ساخناً إلى أن يصبح جاهزاً للتقديم.

7 عندما تصبحين جاهزة لتقديم الطبق، أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض، والأعشاب الطازجة المقطعة إلى الأرز وقلبيها برفق. تذوقي الخليط وطيبيه بالليمون الحامض، الملح، والفلفل حسب الذوق.

 8 عند التقديم، وزعي الطحينة بين الطاسات، ومديها في أسفل كل طاسة. وزعي الأرز على الطاسات فوق الطحينة. غطي ثلث سطح الأرز بقليل من الكوسا. وضعي على الثلث الثاني أزهار لقنبيط المحمر، وعلى الثلث المتبقي الباذنجان المقرمش. زيني هذا الطبق بقليل من أوراق السبانخ وشرائح الطماطم، بالإضافة إلى ملح المادلون، الفلفل، وعصير الليمون الحامض. قدميه في الحال.

back to top