محادثات «أمريكانا» إلى الواجهة مجدداً

نشر في 16-06-2016
آخر تحديث 16-06-2016 | 00:00
No Image Caption
كشفت "رويترز" أن ملاك شركة أمريكانا عادوا مجددا إلى محادثات تهدف إلى بيع حصة أكثرية لمجموعة من المستثمرين الخليجيين في شركة ادبيتو، بعد أيام من انهيار مفاوضات حول قضايا التقييم، بحسب مصادر في دبي أمس.

وشركة أمريكانا، التي تملك امتياز الشرق الأوسط للأطعمة السريعة في "كي اف سي" و"بيتزا هات"، كما تنتج أطعمة مستهلكين، كانت معروضة للبيع منذ مطلع سنة 2014.

ووافقت شركة الاستثمار ادبتيو، التي يقودها رجل الأعمال البارز في دبي محمد العبار، في فبراير الماضي، على شراء 69 في المئة من "أمريكانا" من "الخير" للأسهم والعقارات، التي تسيطر عليها عائلة الخرافي.

لكن عملية البيع الطويلة انهارت في نهاية مايو الماضي، ثم عادت المحادثات من جديد بين الطرفين، بحسب مصادر على اطلاع على المسألة، طلبت عدم الكشف عن اسمها، لأن المعلومات ليست علنية بعد.

ولم تستجب "أمريكانا" على الفور لطلب من وكالة رويترز للتعليق على الأمر، كما لم تكن "أدبتيو" متوافرة للتعليق كذلك.

وانهارت المحادثات بشكل أولي بعد اتمام عملية نفي الجهالة، عندما رفضت الشركة البائعة محاولة أدبتيو مراجعة تقييمها للشركة، بحسب مصدر مقرب من الصفقة في الخليج.

وعادت المحادثات من جديد خلال الأيام القليلة الماضية، وضاقت الفجوة بين المشتري والبائع بقدر أكبر، ما يشير الى امكانية تحقيق اتفاق.

وتقدر حصة "الخير"، البالغة 69 في المئة في الوقت الراهن، بحوالي 1.9 مليار دولار، بحسب تقديرات "رويترز".

وبغية المساعدة على تمويل الاتفاق السابق هدفت "أدبتيو" الى تأمين 1.5 مليار دولار على شكل قرض من مجموعة بنوك، بما فيها ستاندرد تشارترد وكريدي سويس وبنك دبي الوطني وبنك الخليج الأول.

وقال الجانبان إن البنوك نفسها ستشارك في تمويل أي اتفاق جديد رغم أن المصدر الثاني قال إن مبلغ القرض الجديد لم يتحدد بعد.

back to top