إلغاء صفقة الاستحواذ على «أمريكانا» ومؤشرات البورصة تتماسك

خسائر أقل من التقديرات في السوق بفضل صفقات أسهم محدودة الدوران

نشر في 30-05-2016
آخر تحديث 30-05-2016 | 00:08
شعار شركة أمريكانا
شعار شركة أمريكانا
سجلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية تراجعاً في مستواها مع ختام تعاملات امس، حيث فقد السعري اقل من عُشر نقطة مئوية تعادل 3.86 نقاط من قيمته بعد دنوه من مستوى 5.392.81 نقطة.
فشلت المفاوضات بشأن التوصل الى اتفاق بين مجموعة "أدبتيو" التي يقودها رجل الأعمال الاماراتي محمد العبار وشركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات التابعة لمجموعة الخرافي لبيع حصة الاخيرة في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، الا ان تعاملات السوق مالت نحو التماسك بفضل صفقات عل اسهم محدودة الدوران، في حين تراجعت الأسهم المرتبطة بمجموعة الخير بالحد الادنى.

ونقلت "أمريكانا"، في بيان لبورصة الكويت عن شركة الخير، أنه "تم الاتفاق بين الطرفين على إلغاء المفاوضات بهذا الشأن".

وفي حين أوقفت البورصة تداول سهم "أمريكانا" قبل نشر إفصاح الشركة، لكنه لم يعد إلى التداول حتى نهاية اقفال أمس، قال متحدث باسم "أدبتيو" لـ "رويترز" إن "الأطراف المعنية لم تتوصل إلى اتفاق بشأن الشروط المقبولة للطرفين".

وكانت عائلة الخرافي أكبر المساهمين في "أمريكانا" قالت في 4 فبراير الماضي إنها وقعت اتفاقا مبدئيا لبيع حصتها إلى مجموعة "أدبتيو" بعد إجراء الفحص النافي للجهالة والحصول على موافقة مجلس إدارة أمريكانا والجهات التنظيمية.

واستكملت "أدبتيو" الفحص النافي للجهالة في أبريل، وقال رئيس مجلس إدارة شركة الأغذية الكويتية في وقت لاحق من ذلك الشهر إن عدم طلب الشركة تمديد فترة الفحص أمر إيجابي.

وتشير بيانات "رويترز" إلى أن حصة مجموعة الخرافي تقدر بنحو 2.15 مليار دولار من إجمالي القيمة السوقية للشركة البالغة 3.11 مليارات دولار

وكانت "أدبتيو" تجمع قرضا قيمته 1.5 مليار دولار للمساهمة في تمويل عملية الاستحواذ، وكانت الشركة تحظى بدعم من بنك سيتي، لكنه انسحب بسبب مخاوف تتعلق بأنشطة "أمريكانا" في إيران، وفقا لما ذكرته مصادر لـ"رويترز" في 28 أبريل. وتولت البنوك المتبقية في الصفقة بعد ذلك حصة سيتي في التمويل.

تعاملات السوق

وعلى صعيد التعاملات، سجلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية تراجعاً في مستواها مع ختام تعاملات امس، حيث فقد السعري اقل من عُشر نقطة مئوية تعادل 3.86 نقاط من قيمته بعد دنوه من مستوى 5.392.81 نقطة، كما محا الوزني ربع نقطة مئوية تساوى 0.78 نقطة منه عقب عودته إلى مستوى 356.89 نقطة، وهبط "كويت 15" بنحو عُشرى نقطة مئوية ليقفل على مستوى 830.15 نقطة ليطرح منه 1.35 نقطة.

وشهد حركة التداوالات انخفاضاً شديداً في قيمتها مع تراجع النشاط على الأسهم بشكل عام ومنها كتلة المدينة، فبغلت القيمة المتداولة 9.9 ملايين دينار، ووصلت الكمية المتداولة إلى 155.6 مليون سهم، جرى تداولها من خلال تنفيذ 3.265 صفقة.

خسارة الصفقة

بعد توارد الانباء مساء امس الاول بوقف مفاوضات صفقة بيع "امريكانا" كانت التقديرات انها ستؤثر بشكل كبير على مجريات تداولات البورصة في مستهل تعاملات الاسبوع، وهو ما تأكد بعد ورود كتاب من الشركة الى ادارة السوق لتبدأ الامور سلبية مع افتتاح الجلسة، حيث تراجعت 5 اسهم بالحد الادنى جميعها من كتلة الاستثمارات الوطنية وكذلك زاد الضغط بعد الاسهم الانتقائية مثل سهم اجليتي لتتراجع كذلك الاسهم النشيطة وخصوصا اسهم كتلة المدينة ذات النشاط الكبير خلال الاسبوع الماضي وتعم السلبية جميع زوايا البورصة.

ومع اقتراب الجلسة من نهايتها تقلصت الخسائر، ولكن ليس بسبب تحسن تداولات كتلة الاستثمارات او نمو اسهم المدينة ولكن بسبب صفقات محدودة تمت على بعض الاسهم ذات القيم الكبيرة لتدعم "السعري" وتقلص الخسائر الى اقل من ربع نقطة مئوية على المؤشرات الرئيسية الثلاثة.

وعلى الطرف الآخر، وفي ظل غياب تداولات اسعار النفط بسبب عطلة نهاية الاسبوع العالمية تداولت معظم مؤشرات الاسواق في دول مجلس التعاون الخليجي على تذبذب محدود في انتظار بدء تعاملات الاسواق العالمية واسواق النفط في فجر هذا اليوم، لذلك كانت تداولات سوق الكويت للاوراق المالية تحت تأثير صفقة امريكانا فقط دون اي عوامل اخرى.

اداء القطاعات

ومالت كفة القطاعات الخاسرة مقابل الرابحة بعد تحقيق خمسة منها أرباحاً على مستوى مؤشرها، منها صناعية (1.068.47) وتكنولوجيا (995.42) اللذان أضافا ما متوسطه 12.6 نقطة إلى قيمتهما، فيما كان نصيب سبعة قطاعات خسائر، كان أعلاها 12.1 نقطة، وسجلها تأمين (1.011.63)، ثم 9 نقاط متوسطاً لكل من مواد أساسية (961.59) وخدمات مالية (562.64).

وواصل سهم هيتس تلكوم صدارته لقائمة النشاط من الأسبوع الماضي إلى اليوم رغم انخفاض كميته المتداولة التي وصلت في هذه الجلسة إلى (33.4) ملايين سهم، جاء من بعده المستثمرون بكمية (8.7) ملايين سهم، ثم السلام والمعدات وبوبيان دق بمعدل (6.75) ملايين سهم، وشكلت تداولات هذه الأسهم الخمسة نسبة 40% من إجمالي تداولات السوق.

وحصل سينما (1300 فلس) على المرتبة الأولى ضمن قائمة الأسهم المرتفعة بعدما أضاف إليه ما يعادل (+ 8.3%) عبر تداول مئة سهم فقط، تبعه إنجازات (80 فلساً) في الثانية، مع صعوده بنسبة (+ 6.7%)، وحل تنظيف (41.5 فلسا) ثالثاً بتحقيقه مكاسب بواقع (+ 6.4%)، وجاء سفن (168 فلساً) ضمن المرتبة الرابعة بازدياد قيمته بنسبة (+ 6.3%)، وأنهى لوجستيك (86 فلساً) ترتيب الخمسة الأوائل عبر ارتفاعه بنسبة (+ 6.2%).

في حين تقلصت قيمة استثمارات (102 فلس) بواقع (- 8.9%) ليأتي على رأس قائمة الأسهم المنخفضة، لحق به المال (27 فلساً) في الثانية، بعدما فقد ما يعادل (- 8.5%)، وكانت الثالثة من نصيب السورية (32.5 فلسا) مع تراجعه بنسبة (- 7.1)، وشهد المغاربية (34 فلساً) اضمحلالاً في قيمته بنسبة (- 6.9%)، ليكون صاحب المرتبة الرابعة، وحل بيان (33 فلساً) في الخامسة، بعدما حذف منه ما نسبته (- 5.7%).

تراجُع أسهم كتلة الاستثمارات الوطنية بالحد الأدنى ضغط على المؤشرات
back to top