«البلدي»: تخصيص «المنطقة المركزية» لإقامة مدينة جديدة

نشر في 17-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-03-2015 | 00:01
No Image Caption
إحالة مشروع السكة الحديد إلى «الفتوى» لإبداء الرأي والفصل في الموضوع

أحال المجلس البلدي في جلسته أمس مشروع سكة الحديد إلى إدارة الفتوى والتشريع للفصل في الموضوع، بعد استنكار بعض الأعضاء الاتهام الموجه إلى المجلس البلدي بتأخيره.
لم تكتمل جلسة المجلس البلدي أمس بسبب انسحابات بعض الأعضاء على خلفية تباينات المواقف حيال معاملة تخصيص أرض للهيئة العامة لمكافحة الفساد.

وافتتح رئيس المجلس مهلهل الخالد الجلسة بالموافقة على التصديق على محضر اجتماع الجلسة السابقة، إضافة إلى الرسائل الواردة وردود الإدارة القانونية، وكتاب المدير العام لبلدية الكويت بشأن لجنة دراسة وتسميات المدن والضواحي والمناطق والطرق والشوارع والميادين.

ووافق المجلس على تغيير اسم ابن بطوطة بمنطقة الشامية باسم المرحوم يوسف حمد بودي، وأحال تسمية شارع باسم المرحوم المستشار محمد إبراهيم الناصر الصقعبي بمنطقة النزهة.

 وأحال الكتاب المقدم من العضو فهد الصانع الخاص بمشروع منطقة غرب هدية إلى اللجنة الفنية لعقد ورشة عمل، إضافة إلى إحالة الشكوى المقدمة من أهالي منطقة قرطبة إلى لجنة الشكاوى بشأن إنشاء فرع جمعية في قطعة (1).

إحالة إلى «التسميات»

 كما أحال ثلاثة كتب إلى لجنة التسميات للاطلاع عليها، هي كتاب بشأن تسمية الشارع الصغير الذي يقع فيه ديوان المرحوم عيسى أحمد سليم السليم في منطقة القادسية، وإطلاق اسم المرحوم أحمد إبراهيم الهبدان في منطقة الفحيحيل قطعة 1، وإطلاق اسم المرحوم إبراهيم علي يوسف خريبط على أحد شوارع الكويت.

 في حين اكتفى المجلس بالرد على سؤال العضو نايف السور بشأن قيام تناكر بتفريغ حمولتها بصفة يومية من مياه المجاري الملوثة بساحة ترابية بمنطقة جليب الشيوخ، إضافة إلى سؤال العضو مانع العجمي بشأن المعاملات المحولة من السكن الخاص، إضافة إلى قرار "البلدي" بتغيير مساحات بعض القسائم الخاصة بأبنية الشريط الساحلي.

وطالب العضو مانع العجمي بوقف تحويلات السكن الخاص في الشريط الساحلي إلى حين تصريح الجهاز التنفيذي في البلدية، متسائلاً عن عدد الرخص التي خرجت من الجهاز للتحويل.

وأبقى المجلس على جدول أعماله رد الإدارة القانونية في بلدية الكويت بشأن رفض الوزير الموافقة على طلب اللجنة المكلفة للقيام بأعمال المجلس بخصوص طلب وزارة المواصلات تخصيص موقع لشركة خاصة، كما أبقى الرد على سؤال العضو يوسف الغريب بشأن انتشار ظاهرة العزاب في السكن الخاص.

ووافق على محضر اجتماع التسميات بشأن تحديث بيانات التوصيات المقترحة في التقرير الثاني من لجنة دراسة تسميات المدن، في حين وافق على تسمية شارع باسم سليمان الهويدي الواقع في منطقة الفيحاء قطعة 3.

كما وافق على طلب المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتخصيص المنطقة المركزية الواقعة بين مدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران السكنية، إضافة إلى تخويل قطاع التنظيم بزحزحة المواقع المتعارضة مع حرم الطرق الإقليمية والطرق الدائرية والطرق السريعة وجسر الشيخ جابر الأحمد الصباح في حدود 100 متر، بعد التأكد من عدم تعارض المواقع البديلة مع أي مواقع أخرى.

وقال العضو عبدالله الكندري إنه يجب إضافة الخدمات الشاملة وإقرارها.

 وسحب المجلس طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن تخصيص موقعين لإقامة بنكين ضمن مركز ضاحية صباح السالم قطعة 10، ووافق على طلب وزارة الكهرباء والماء بتخصيص مسارات للكيبلات الأرضية بمنطقة الشويخ الصناعية وميناء الشويخ.

سكة الحديد

وأحال المجلس مشروع سكة الحديد إلى إدارة الفتوى والتشريع للبت في الموضوع، وذلك بعد استنكار عضو المجلس البلدي علي الموسى الاتهام الموجه إلى المجلس البلدي بتأخير المشاريع، مبيناً أن مجلس الوزراء وجه سؤالاً إلى بلدية الكويت عن المشروع ليأتيهم الرد أن "البلدي" هو ما يعطل تنفيذه و"هناك اتهام بالتعطيل"، ولماذا يسمح أن يتهم المجلس ولا نرضى أن يقال عن المجلس كلمة واحدة؟

وطالب الموسى بأن يقف الأعضاء وقفة جادة تجاه الاتهامات التي نسبت للمجلس، وعدم ترك المجال للحديث عن وجود أي تعطيل، وأتمنى أن يحال الموضوع إلى "الفتوى والتشريع" أو استخدام المادة 14.

وقبيل نهاية الجلسة انسحب كل من العضو عبدالله الكندري وعلي الموسى وحسن كمال، حينما تطرق المجلس إلى معاملة تخصيص أرض للهيئة العامة لمكافحة الفساد، حيث اعترض الأعضاء المنسحبون على آلية تطرق لنقاش المعاملة، وانسحب أيضاً لاعتراضهم على آلية موافقة باقي أعضاء المجلس على المعاملة دون ورود الردود الخاصة بالأرض، ومن ثم انسحب العضو محمد المعجل بعد اعتراضه على موافقة المجلس على إضافة مهنة الاستشارات الإنسانية في السكن الخاص.

back to top