عبدالحميد السيد لحّن لكبار المطربين في الوطن العربي (3/3)

نشر في 07-07-2014 | 00:02
آخر تحديث 07-07-2014 | 00:02
أعماله الغنائية تملأ مكتبة الإبداع الفني

لحن الفنان عبدالحميد السيد أغنيات لفنانين عرب، من بينهم: الفنانة القديرة فايزة أحمد (ليش الحبيب من كلمات الشاعر عبدالله عبداللطيف العثمان)، الفنانة هيام يونس (يا من يسلم لي على الغالي)، الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي ( يا هلي ردوا السلام من كلمات الشاعر الغنائي خالد العياف)، الفنانة المغربية غيتا (شرع الهوى من كلمات الشاعر الغنائي يوسف ناصر).
كذلك أغنية {شافت عيوني الجميلة} للفنان كارم محمود، وقدم ألحاناً للمطربين: محرم فؤاد، مائدة نزهت، شريفة فاضل ومطربات من العراق.
عام 1966 سجل الفنان القدير عبدالحميد السيد {خلى الهوى ياللي عليك الهوى دار} من كلمات مرشد البذال، يمكن غناؤها على إيقاع صوت خيالي وإيقاع عاشوري وإيقاع قادري... في الأصل تألفت الأغنية من عشرين بيتاً، موجودة في ديوان الشاعر مرشد البذال الجزء الثاني (صفحة 42، 52).  يقول مطلع أبيات القصيدة التي لحنها الفنان عبدالحميد السيد وغناها:

خلي الهوى ياللي عليك الهوى دار

عاكس هواك ودار بالوجه شلي

ما عاد تاصل لو تخاير تخاير

سفينتك ما عاد تقدر تعلي

الدراسة في القاهرة

لظروف عائلية لم يستطع عبدالحميد السيد الذهاب إلى القاهرة للدراسة مع مجموعة الفنانين الذين سافروا في تلك الفترة وهم: شادي الخليج، أحمد باقر، عثمان السيد وعبدالرحمن البعيجان.

 وفي أواخر 1967 درس الثانوية الموسيقية في القاهرة، وكان يقدم امتحانين، في الوقت نفسه، لإنجاز فترة دراسته بأسرع وقت، إذ أكمل دراسته العليا وحصل على البكالوريوس في المعهد العالي للموسيقى العربية (1974).

 وبعد عودته من القاهرة، قلل الفنان عبدالحميد السيد إنتاجه الغنائي، بشكل ملحوظ، ولم يكن  يسجل إلا في المناسبات، معللا عدم تسجيله أغاني عاطفية بعدم وجود نصوص غنائية جيدة.

في تلك الفترة قدم عبدالحميد السيد ألحاناً لبعض الملحنين أمثال حمد الرجيب الذي غنى له {سائلوها}، سعود الراشد، عبدالرحمن البعيجان. أما غالبية أغانيه فهي من تلحينه وله بعض المقطوعات الموسيقية.

 هيلة يا رمانة

{هيلة يا رمانة} إحدى أبرز الأغاني التي لحنها، من كلمات علي الربعي، كذلك لحن: {يابو سمرة}، نوع يشبه {هيلة يا رمانة}، لحن ليوه من كلمات عبدالله الحوطي، {يا الله السلامة} من كلمات الشاعر الغنائي يوسف ناصر، {متى تعود يا حبيب الروح}.

من ألحان عبدالحميد السيد غنى الفنان حسين جاسم {ليش العداوة}، من كلمات ناصر المشعل، وفي عام 1976 سجل السيد، في القاهرة، أغنية {البيت الحبيب الغالي} من كلمات عبدالمحسن الرفاعي.

ومن الأغاني الدينية سجل من كلمات الشاعر مصطفى عكرمة أغنيتين: {شفعلي لديك}، {من لي برد النفس}، ومن كلمات الشاعر الغنائي سلطان عبدالله السلطان غنى من ألحانه {رب العباد} (1979).

 توقف وعودة

توقف عبدالحميد السيد فترة، ثم عاد إلى تقديم نشاط غنائي في الثمانينيات، جاء على شكل سهرة منوعة من إخراج أمين الحاج ما تقي لتلفزيون الكويت تضمنت أغنيات: {غيرتي} من تأليف الشاعر حبيب فاضل، {وين على الله} وهي من اللون الجديد المعاصر مع الحفاظ على أصول الإيقاعات الكويتية، من تأليف عبداللطيف البناي. الأغنية الثالثة من أعمال الموسيقار محمد عبدالوهاب.

 ومن الغناء الديني قدم أغنية {عليك توكلي} من كلمات مصطفى عكرمة، {سبحان رب الخلق} من كلمات عبدالله التتان.

عام 1983 سجل أغنية {كنز الحنان}، وأغنية عاطفية بعنوان {أنت أحلامي} من كلمات ماجد المهنا. وفي عام 1985 سجل قصيدة {حديث الصمت} للشاعر عدنان الشايجي يقول فيها:

شتاء الصمت احرقنا

وقد اشقى الهوى فينا

فلولا دمعة حرى

لما انتعشت أمانينا

عام 1986 غنى {يا عالم الأسرار} من ألحانه وكلمات عبدالحق، وفي العام نفسه سجل للتلفزيون أغنية {أويلاه} من كلمات الشاعر الغنائي يوسف ناصر وقد أخرجها محمد الويس يقول في مطلعها:

أويلاه اللي نحبه ونريده

زمان ما شفناه

نظرناه جود الليالي تعيده

نعيد حبنا وياه

وعام 1987 سجل بصوته «بسم الخالق»، أغنية دينية من ألحانه وكلمات الشاعر محمد عبداللطيف.

تكريمه

كُرّم السيد في الدورة الأولى لـ {ملتقى التراث الخليجي} في أبريل 2012، التي أقيمت على مسرح متحف الكويت الوطني، في ليلة خاصة قُدمت فيها مجموعة من أعماله وألحانه بأصوات مطربين شباب، وهي: {متى تعود} كلمات قديمة، {يالله السلامة}، {صورة} كلمات يوسف ناصر، {ودّع الذكرى} كلمات د. يعقوب الغنيم، {يا من يسلم لي على الغالي} كلمات بدر الجاسر، {ألا يادان} كلمات منصور الخرقاوي، {يا هلي يا هلي}، و{هيله يا رمّانه».

وزير الإعلام ينعى الفقيد الفنان

نعى وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح الفقيد الفنان الراحل عبدالحميد السيد الحنيان.

وقال الشيخ سلمان في تصريح صحافي عن الفقيد الحنيان، الذي وافته المنية بعد رحلة عطاء فنية ناهزت أكثر من خمسة عقود من الزمن، قدم الكثير من الأعمال العالقة بالأذهان، رافقها صوت مميز وأداء أشاد به عمالقة الغناء من الفنانين والمطربين في الوطن العربي.

أضاف أن عبدالحميد السيد قدم، خلال مسيرته، ألوان الغناء الأصيل الذي شمل الموشحات والابتهالات الدينية والأصوات والسماعيات والأغنيات التي تزخر بها مكتبة إذاعة الكويت وأرشيف تلفزيون الكويت، وما زال يرددها جيل الفنانين الشباب حتى يومنا هذا.

وذكر أن الراحل أثرى الأغنية الكويتية ولحن لكبار مطربي عصره، خلال مشواره الفني الطويل، وكان أحد أسباب انتشار الأغنية الكويتية في بلدان عربية وترك أرشيفاً كبيراً من الأعمال الخالدة في الإذاعة والتلفزيون وتعتبر ثروة فنية وطنية.

وفاته

يوم الخميس 20 مارس 2014 غيب الموت الفنان والملحن الكبير عبدالحميد السيد، عن عمر يناهز 75 عاماً  بعد صراع مع المرض، إذ وافته المنية في القاهرة، تاركاً وراءه جملة من الأعمال الخالدة والبصمات الرائعة في مكتبة الإبداع الفني.

back to top