صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3935

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المجلس الأعلى للقضاء: اعلان مرسي الدستوري "اعتداء غير مسبوق" على استقلال القضاء

  • 24-11-2012 | 15:58

اعتبر المجلس الأعلى للقضاء في مصر السبت ان الاعلان الدستوري الذي اصدره الرئيس المصري محمد مرسي الخميس يتضمن "اعتداء غير مسبوق" على استقلال القضاء واحكامه، حسبما قال التلفزيون المصري السبت.

وفي بيان اصدره المجلس، وهو اعلى سلطة قضائية في مصر، عقب اجتماع طاريء عقده صباح اليوم ان "المجلس هو المعني بكافة شؤون القضاء والقضاة" مبديا "اسفه" لصدور هذا الاعلان.

وطالب المجلس الرئيس المصري ب"البعد بهذا الاعلان عن كل ما يمس السلطة القضائية واختصاصتها او التدخل في شؤون اعضائها او ينال من جلال احكامها".

وكان الرئيس المصري اصدر الخميس اعلانا دستوريا حصن به الإعلانات الدستورية والقوانين والقرارات التي اصدرها وجعلها غير قابلة للطعن عليها بأى طريق وأمام أية جهة.

كما نص على انه لا يجوز لأية جهة قضائية حل مجلس الشورى أو الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور، وهو ما انهى جميع الدعاوى المتعلقة بقرارات الجمعية والمجلس المنظورة أمام القضاء.

كما تتضمن قرارات مرسي اقالة النائب العام المستشار عبد المجيد محمود وتعيين المستشار طلعت عبد الله بدلا منه.

ونددت القوى المدنية والثورية بهذا الاعلان معتبرة انه يجعل منه "فرعون اله" بسبب الصلاحيات غير المسبوقة التي يمنحها له.

وشهدت القاهرة والعديد من المدن الاخرى الجمعة تجمعات حاشدة احرق خلالها متظاهرون غاضبون عدد من مقار حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين والذي كان يراسه مرسي قبل انتخابه.