بيكر: انطلاق معرض الجامعات البريطانية بعد غد

نشر في 05-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 05-11-2012 | 00:01
No Image Caption
المعرض يشمل 54 جامعة ومعهداً معترفاً بها في «التعليم العالي»
تقيم السفارة البريطانية معرضا للجامعات والمعاهد، المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، للطلبة الراغبين في إكمال دراستهم بالمملكة المتحدة، وسيفتتح المعرض الوزير د. نايف الحجرف.

قال السفير البريطاني فرانك بيكر إن معرض المجلس الثقافي البريطاني من الأحداث المهمة التي تشرف عليها السفارة، مشيرا إلى أن المعرض، الذي سيقام بعد غد في القاعة الماسية بفندق الشيراتون، يقام بصفة دورية في الكويت، للطلبة الراغبين في اكمال دراستهم بالمملكة المتحدة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي، الذي عقدته السفارة البريطانية، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، أمس، بحضور مدير المجلس البريطاني أندرو جلاس، ورئيسة قسم التأشيرات سارة كيركهوب، ومساعد المجلس الثقافي البريطاني رأفت أبوطالب.

علاقة متينة

وأشار السفير بيكر إلى أن المعرض سيفتتح برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف، مؤكدا أن ما يقارب ٥٤ جامعة ومعهدا ستشارك في هذا المعرض، مضيفا: "نحن نتطلع لزيارة سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد للمملكة المتحدة أواخر نوفمبر المقبل"، وهي الزيارة الرسمية الأولى منذ زيارة الامير الراحل جابر الاحمد عام ١٩٩٩.

وبين ان هذه الزيارة ستوطد العلاقة المتينة بين الدولتين، التي لا تقتصر على العلاقة السياسية والدبلوماسية، بل تمتد لعلاقة تسودها روابط وتقارب بين الشعبين الصديقين، وتشمل السياح الكويتيين والملاك الذين يترددون بشكل دائم على المملكة المتحدة، إضافة الى الطلبة الكويتيين الذين يقاربون ٣٠٠٠ طالب.

وأشار إلى أن "المملكة المتحدة تشكل بيئة ثقافية واجتماعية جاذبة للطلبة، إضافة الى كونها من افضل الدول عالميا في مستوى التعليم العالي على وجه الخصوص، نظرا لاحتضانها افضل الجامعات في العالم، وكما تعلمون ان اللغة الانجليزية ليست بعيدة من المجتمع الكويتي، كما أن المملكة تتميز بقربها من الكويت، ما يمكن الطلبة وذويهم من التواصل مع الدول البعيدة نسبيا"، مؤكدا ان لهذه الفرصة مميزات تصب في مصلحة الطالب بالدرجة الأولى.

خيارات متعددة

من جانبه، ذكر مدير المجلس الثقافي جلاس أن رسالة المجلس الثقافي تعنى بالدرجة الأولى بإتاحة فرصة التعليم للطلبة الأجانب في المملكة المتحدة، لما يقارب الـ١١٠ دول، مؤكدا ان التعليم في بريطانيا متاح بخيارات متعددة وتخصصات كثيرة ومتفرعة، ما يتيح للطالب فرصة اكبر للاختيار.

وأضاف جلاس ان وجود الطلبة في المملكة لا يقتصر على الدراسة فقط، بل الانخراط في نشاطات مجتمعية متعددة، والتعرف على بيئة مختلفة وأناس جدد، مشيرا إلى ان ما يبعث على المشاركة في تلك المعارض ان القائمين عليها يكونون ذوي خبرة، واحيانا يكونون تخرجوا في ذات المعاهد والجامعات، ما يدل على خلفية كبيرة عن الحقل العلمي.

ونصح الطلبة الراغبين في الدراسة بالمملكة المتحدة بضرورة الرجوع للمواقع الإلكترونية الرسمية، للإمام بالفرص المتاحة والمجالات العديدة، لتوضح لهم الصورة قبل السفر، ولاختيار ما يناسبهم من تخصصات.

واوضح ان "جميع الجامعات المشاركة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، علما ان هناك ثلاث جامعات تعتبر من افضل ١٠ جامعات حول العالم، و٧ جامعات تدخل في قائمة أقوى ٥٠ جامعة عالميا، إضافة الى ٣١ جامعة تعتبر من افضل ٢٠٠ جامعة حول العالم، ولدينا ما يقارب 600 ألف طالب يكملون تعليمهم في المملكة سنويا، مشيرا الى ان ٩٠ في المئة من البحوث والدراسات يتم العمل عليها في المملكة المتحدة".

معلومات قيمة

من جهته، أكد مساعد المجلس الثقافي رأفت أبوطالب أن المعرض يقام للسنة الـ18، وسينظم بعد غد في الخامسة والنصف، بالقاعة الماسية في فندق الشيراتون، وسيفتتح المعرص كل من السفير البريطاني والوزير الحجرف، داعيا كل المهتمين إلى الحضور والتعرف على ما يقدمه المعرض من معلومات قيمة.

وعن التأشيرات شددت رئيسة قسم التأشيرات كيركهوب على ضرورة الانتهاء من اجراءات استخراج الفيزا قبل اسبوعين من الموعد، تحسبا لأي طارئ، مؤكدة ان "التأشيرات تكون جاهزة خلال أسبوع، ويقدم الموقع الرسمي جميع الاستمارات التي يجب تقديمها شخصيا من قبل الطالب، وعلى الطلبة التأكد من استيفاء جميع المستندات المطلوبة، التي تختلف حسب الغرض من زيارة المملكة"، لافتة إلى أن على طلبة الدراسات العليا ارفاق صورة من آخر شهادة علمية تم الحصول عليها.

back to top