الكويت تؤيد دعم حقوق الاقليات المسلمة لدى الدول غير الاسلامية

نشر في 14-03-2012 | 15:30
آخر تحديث 14-03-2012 | 15:30
No Image Caption
اعربت دولة الكويت امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اليوم عن تأييدها للجهود الرامية الى ثقافة التسامح ودعم حقوق الاقليات المسلمة لدى الدول غير الاسلامية.

وقال المستشار بوفد الكويت الدائم لدى الامم المتحدة في جنيف مالك حسين الوزان "ان الكويت تأكد على اهمية احترام حقوق الاقليات المسلمة في جميع دول العالم وكذلك الى احترام ممارسة هذه الاقليات لشعائرها الدينية بمنتهى الحرية ومن دون قيود".

وضرب الدبلوماسي الكويتي امثلة مستشهدا بالدستور والقوانين الكويتية "التي كفلت احترام الحقوق المدنية والسياسية التي أقرها العهد الدولي كما جاء متناغما مع روح الاعلان دون تمييز سواء بسبب العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أوالدين".

واوضح "ان الدستور الكويتي قد نص على ان الناس سواسية في الكرامة الانسانية وهم متساوون امام القانون في الحقوق والواجبات العامة لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين".

في الوقت ذاته شدد على "ان الكويت ومنذ نشأتها عملت على رفع سقف الحرية الدينية وتعزيز ثقافة التسامح والتعايش بصوره مستمرة للارتقاء بالمجتمع وتكفل تمتع كل انسان بحقوقه الأساسية".

كما شرح المستشار الوزان كيف خطت الكويت خطوات كبيرة في موضوع تعزيز التسامح "حيث كفل دستورها حرية المعتقد والذي نص على أن حرية الاعتقاد مطلقة وتحمي الدولة حرية القيام بشعائر الأديان طبقا للعادات المرعية على ألا يخل ذلك بالنظام العام أو ينافي الآداب".

واستطرد قائلا "انه ومن هذا المنطلق فقد سمحت الدولة لأتباع الديانات السماوية حرية ممارسة الشعائر الدينية وانشاء دور العبادة الخاصة بهم دون تعرض أو تضييق وذلك وفقا للنظام العام".

في الوقت ذاته رحبت الكويت بتنظيم حلقة نقاش استثنائية في اطار الدورة ال19 لمجلس حقوق الانسان حول ذكرى اعتماد (اعلان حقوق الاشخاص المنتمين الى اقليات قومية او عرقية او اقليات دينية ولغوية).

وقال الدبلوماسي الكويتي ان بلاده تثمن جهود الخبير المستقل المعني بحقوق الاقليات في سياق تعزيز تنفيذ الاعلان مثنيا على المبادرات الايجابية التي اسهم فيها خبراء الامم المتحدة في اطار الاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لاعتماد هذا الاعلان.

واوضح ان الكويت ترى في تلك الذكرى اهمية لاستذكار حقوق الاشخاص المنتمين الى اقليات قومية او اثنية او اقليات دينية ولغوية وتعتبرها فرصة للمجتمع الدولي لاعمال هذا الاعلان وحشد الدعم لتنفيذه".

 

back to top