صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3984

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

علاج لسرطان الكبد في الكويت يزرع الأمل في نفوس المرضى

  • 19-10-2008 | 00:00

زف استشاري الطب النووي نائب مدير مركز حسين مكي جمعة للجراحات التخصصية والأورام السرطانية د. شهاب المهندي بشرى سارة للمرضى الذين يعانون سرطان الكبد، إذ أكد أن الكويت ستستخدم قريبا تقنية علاجية جديدة لهذا المرض تقضي عليه تماما.

وقال المهندي لـ«الجريدة» إن «التقنية الجديدة تكمن في استعمال مواد مشعة خاصة تسمى سيروسفير يوتيريوم 90، تحقن مباشرة في الشريان الذي يغذي الورم في الكبد، ومن ثم تحصر عملية الإشعاع في مكان الورم فقط، بحيث لا يؤثر في أي مكان آخر».

واوضح ان «المواد المشعة تبدأ بعد الحقن في الانتشار، ثم تقتل الخلايا السرطانية في المنطقة المصابة بالخلل»، مشيرا إلى أن هذه التقنية «تعمل على علاج أورام الكبد الثانوية منها والأولية»، مؤكدا أن «هذا العلاج أثبت فعاليته في العديد من الدول الغربية المتقدمة، وشفي كثير من المصابين بالأمراض السرطانية من جراء استخدامه».

وذكر أن «الكويت ستكون أول دولة في منطقة الخليج العربي بل والوطن العربي كله في استخدام هذه التقنية، التي سيستخدمها مركز حسين مكي جمعة قريبا جدا لمرضاه المصابين بسرطان في الكبد».

وأشار د. المهندي إلى أن «مركز حسين مكي جمعة لا يألو جهدا في تقديم كل ما هو جديد من تقنيات طبية للحد من آلام ومعاناة مرضاه، من خلال متابعة آخر التطورات الطبية وحضور المؤتمرات العالمية ومتابعة المجلات الصحية العلمية لتحقيق الاستفادة المرجوة».