صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3930

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مكتبة الإسكندرية توثّق 100 من أبرز أفلام السينما المصرية

  • 18-01-2008 | 00:00

لمناسبة مرور مئة عام على ولادة السينما المصرية، أصدرت مكتبة الاسكندرية موسوعة تتضمن أهم مئة فيلم مصري عكفت لجنة من كبار النقاد السينمائيين في مصر على اعدادها واختيار الأفلام فيها.

جاء ترتيب هذه الأفلام وفق أعوام الإنتاج وليس وفق الجودة، بدءًا بتلك التي مثلت نقاط تحول أو نقاط تميز فني في تاريخ السينما المصرية.

يعد هذا الإصدار القيم والثري بمثابة شهادة تكريم للمبدعين من رواد السينما المصرية والوسام الذي يعلق على صدر كل من شارك في هذه الأفلام. حرصت مكتبة الإسكندرية على أن يتضمن الجزء الخاص بكل فيلم أكبر عدد ممكن من أسماء الفنانين والفنيين وباقي العاملين فيه بقدر ما يسمح به التوثيق، تماشيًا مع الرغبة في الاعتراف بفضل كلّ من بنى لبنة في هذا البناء الضخم بغض النظر ما إذا كان دوره كبيرًا أو صغيرًا، إلى جانب تلخيص قصة كل فيلم وتقييمه بهدف إظهار أسباب اختياره ضمن هذه الموسوعة.

كلاكيت

تشكل الموسوعة الإصدار الحادي والعشرين من سلسلة كتب «دراسات سينمائية» التي يصدرها مركز الفنون في مكتبة الإسكندرية ويرأس تحريرها الناقد سمير فريد. يذكر أنه أشرف أيضًا على اختيار الأفلام مع الناقد أحمد الحضري وكمال رمزي ومجموعة من النقاد السينمائيين. استغرق إعداد هذا الكتاب عامين.

في مجال الانتاج الناطق حل فيلم «الوردة البيضاء» (1933) للمخرج محمد كريم أولاً بصفته الفيلم المصري الاول الناطق بأكمله ومدته 120 دقيقة تلاه «أولاد الذوات» (مارس 1932) و{أنشودة الفؤاد» (إبريل 1932).

تضمّ قائمة الأفلام أيضاً، «لاشين» بوصفه أول فيلم مصري ضخم وأول فيلم سياسي في تاريخ السينما المصرية.

في السياق نفسه احتلت مجموعة الأفلام التي قام ببطولتها الفنان القدير نجيب الريحاني، مكانة لا بأس بها في الموسوعة من بينها: «لعبة الست» و«غزل البنات»، كذلك الأفلام المأخوذة عن روايات الاديب القدير نجيب محفوظ وقصصه التي بلغت أكثر من أربعين فيلمًا في مقدمها «بداية ونهاية» و{القاهرة 30».

عمارة يعقوبيان

اختتمت الموسوعة بفيلم «عمارة يعقوبيان» إخراج مروان حامد وهو من إنتاج 2006 باعتبار انه أثار جدلاً كبيرًا لقدرته المذهلة في التعبير عن الفساد والانحراف في المجتمع.

ترافق تدشين الموسوعة مع مناسبتين: مرور خمسة اعوام على افتتاح مكتبة الإسكندرية وعام على إنجاز مشروع عن تاريخ السينما في الإسكندرية اي تاريخ السينما المصرية التي ولدت في الإسكندرية حيث عرضت أعمال سينما توغراف لوميير عام 1896 وأول فيلم أنتج عام 1907.