تعهّد ديوان الخدمة المدنية بإيجاد فرص عمل لخريجي الهندسة المسجلين في نظام المركزي للتوظيف في أقرب وقت ممكن.

وأوضحت مديرة إدارة ترتيب الوظائف والميزانية في الديوان، عائشة المطوع، في تصريح لـ «الجريدة» أن الديوان سيوفر فرص عمل لـ2670 مسجلا من تخصصات الهندسة في طابور الانتظار خلال الفترة المقبلة، وذلك حسب المهام الموكلة بمخاطبة الجهات الحكومية من أجل إلحاقهم بسوق العمل الحكومي.

Ad

وكشفت أن أعداد المسجلين في نظام التوظيف من حملة التخصصات الهندسية، تشمل 924 باحثاً عن عمل في الهندسة الميكانيكية، و740 في الهندسة الصناعية والنظم، و417 في الهندسة الكهربائية، و258 في الهندسة الكيميائية، فضلاً عن 224 باحثاً في هندسة البترول، و107 في الهندسة المدنية.

ديوان الخدمة المدنية: 2670 فرصة لخريجي الهندسة

وذكرت المطوع أن تصريح الديوان الخاص باحتياجات سوق العمل من التخصصات متعلق بالاحتياجات المستقبلية للسنوات الخمس القادمة، والتي ظهرت من واقع دراسة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، مبينة أن الديوان يشدد على المؤسسات التعليمية، مثل جامعة الكويت والتطبيقي والجامعات الخاصة بضرورة مخاطبته قبل استحداث أي تخصص حتى يتم دراسة الدرجة المالية والمسمى الوظيفي، تمهيداً للتوظيف في القطاع الحكومي.

من جانبه، أكد مدير جامعة الكويت بالإنابة، د. فايز الظفيري، أن الجامعة تأخذ ما يحدده ديوان الخدمة المدنية من احتياجات سوق العمل بعين الاعتبار، مشيراً إلى أن الجامعة تركز على توسعة القبول في التخصصات التي يحتاجها الديوان منها لتزويد سوق العمل بها.

وأشار الظفيري، في تصريح لـ «الجريدة» إلى «أن مجلس الجامعة أيضاً يأخذ بعين الاعتبار كل ما يبديه ديوان الخدمة المدنية من أهمية التخصصات، وخاصة منها البرامج العلمية، فضلاً عن العمل على تقليل طرح التخصصات التي تعاني بطالة وغير مرغوب بها وأيضاً القطاع الخاص لا يرغب فيها».

يوسف العبدالله ومحمد الجاسم