أكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون بوزارة الشؤون الاجتماعية سالم الرشيدي، أن الضرر الذي لحق ببعض المزارع الكويتية المنتجة للبيض جراء الاجراءات الاحترازية المتبعة أخيراً، وما تبع ذلك من انخفاض الإنتاج، مقابل ارتفاع حجم الطلب، نتج عنه شح بسيط في هذا المنتج المهم في بعض "التعاونيات".

وقال الرشيدي لـ "الجريدة" إنه، بفضل الله، تم حل هذه الإشكالية البسيطة، وتوفير كميات كبيرة من البيض داخل شبرات الخضار والأسواق التعاونية، لافتاً إلى أن بعض الجمعيات كانت لا تملك عُهداً مالية للشراء المباشر لمنتج البيض، غير أننا أوعزنا لإدارة الرقابة التعاونية بالتعميم على مراقبيها بتسهيل عمل الجمعيات فيما يخص العهد المالية، والسماح بالشراء المباشر.

Ad

من جانبه، أرجع رئيس مجلس إدارة جمعية الخالدية التعاونية خالد الياسين أزمة شح البيض، التي ظهرت في الأيام الماضية، إلى إعدام عدد كبيرة من الدجاج البياض، في أعقاب اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في بعض المزارع، وما ترتب على ذلك من ظهور الأزمة.

وأضاف الياسين لـ"الجريدة"، أنه "بالتنسيق مع قطاع التعاون في وزارة الشؤون رصدنا عُهداً مباشرة للشراء المباشر عبر شبرة الخضار، ونحمد الله تم حل الأزمة، والأمور تحت السيطرة".

إلى ذلك، أكد الرشيدي، أن الجمعيات التعاونية كافة، الموزعة على جميع مناطق البلاد، استعدت جيداً بفترة كافية، لاستقبال شهر رمضان المبارك ليتسنى لها توفير السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية الضرورية والتكميلية، لاسيما التي يكثر الطلب عليها خلال الشهر الفضيل، معتبراً أن حالات التزاحم المتوسطة، التي شهدتها بعض الأسواق المركزية والأفرع التعاونية أو حتى الأسواق الموازية وأسواق الجملة طبيعية جداً، ومعتادة قبل حلول رمضان، مطمئناً عموم المستهلكين من المواطنين والمقيمين بوفرة المخزون السلعي الرمضاني وغيره داخل "التعاونيات" وبكميات كبيرة تلبي احتياجات الجميع.

جورج عاطف