شهد عرض مسرحية المزرعة «The Farm» على مسرح جمعية الإصلاح حضوراً جماهيرياً كبيراً، وخصوصاً من الأطفال.

والمسرحية من الأعمال التي تسلط الضوء على رسالة تربوية واضحة، إذ تقدم جرعة مكثفة من النصائح والقيم الهادفة التي تأتي بشكل سلس ومرح، والتي يطرحها فريق العمل بشكل جميل لتصل إلى مدارك الأطفال بهدف توعيتهم من خلال القيم المطروحة في العمل، وإكسابهم عدداً من العادات الاجتماعية والرسائل الهادفة الغنية بالقيم الأخلاقية، إلى جانب تسليتهم وإسعادهم هم وجميع أفراد الأسرة من خلال القصة والأحداث المشوقة.

Ad

كل الأعمار

وفي السياق، قال الممثل بشار عبدالله إن نوع المسرحية «لايف»، وهي مناسبة لجميع الأعمار، لكنها تستهدف الفئة العمرية من سنتين إلى 12 سنة، مشيرا إلى أنها تجمع عدة جوانب، فهي تربوية، وتعليمية، واستعراضية، وكوميدية، وهادفة، وتتلخص فكرتها في أن هناك مزرعة بإحدى المناطق الزراعية، يحرسها قط اسمه «بسبوس» ويعتني بها مع مجموعة من قطيع الخراف التي تتصف بالتعاون والحرص والتنظيم والاجتهاد في العمل الزراعي للخضراوات والفواكه.

وأضاف: خارج سور المزرعة يوجد قطان مشاكسان جدا هما «عتوي وعتيوي»، ويريدان المشاكل لهذه المرزعة، موضحاً أنه «رغم الأحداث والمشاكل التي تحدث نجد أن حب التعاون أقوى من هذه المشاكل، والأهم من ذلك أن المسرحية تطرح فكرة الوصول إلى الهدف بالمثابرة والاجتهاد، مما يؤكد قيمة الفن والمسرح تحديدا في غرس القيم التربوية في نفوس الأطفال».

عوامل تسلية

وحمل العرض الكثير من أجواء المتعة في أداء الممثلين على خشبة المسرح بسبب التفاعل الموجود من الأطفال، مما أعطى الفنانين دافعاً حماسياً كبيراً، وساهم في وجود حالة من الانسجام على المسرح، وساعد في ذلك وجود عوامل تسلية، مثل المسابقات، وطرح الأسئلة من الممثلين المشاركين للأطفال، إلى جانب مشاركة الأطفال في مشهد زراعة بذور حقيقية في التربة وسقيها بالماء، فضلاً عن مشاركة أولياء الأمور في أحد المشاهد.

ومن ناحية أخرى، كان الجانب الإخراجي ناجحاً، فقد حاول المخرج محمد إياد وضع رؤية بسيطة وجميلة حتى يصل المضمون إلى الطفل من دون اللجوء إلى ديكورات ضخمة من الممكن أن تكون بمنزلة العائق في حركة الممثلين.

يذكر أن المسرحية من تأليف وإخراج محمد إياد، ومخرج مساعد رمضان إياد، والمنسق الفني بشار عبدالله، ومن إنتاج فريق مسرح محمد إياد، ومدير المشروع جاسم الكويران، والديكور قاسم شليان.

أما الممثلون فهم بشار عبدالله، ومحمد إياد، وسعد العوض، ورمضان إياد، والحسن بشار، ومحمد اليوسف، وأحمد البحراني، ونواف الشرف، ومعيوف الخير الله.